موضوع تعبير عن جائزة نوبل للسلام

أ / نورهان مرسي

جائزة نوبل للسلام هي إحدى الجوائز العالمية وتتمثل في العديد من المجالات مثل مجال الكيمياء والفيزياء والأدب والطب وأول من اخترع هذه الجائزة هو العالم السويدي الجنسية ألفريد نوبل بعد أن اخترع الديناميت بهدف فعل الخير وليس القتل والدمار ولكن البشر أساءوا استخدامه وطوروه واستغلوه في الحروب والتدمير ومن شدة حزنه قام بتخصيص جائزة لكل شخص يدعو إلى السلام ويسعي إلي النجاح في العالم .

مقدمة موضوع تعبير عن جائزة نوبل

وعلى الرغم من اختراع ألفريد نوبل الديناميت إلا أنه لم يستخدمه قط في حياته ،وقد تبرع بكامل ثروته من أجل التشجيع على نشر السلام في العالم ويتم منح الجائزة لشخص واحد في العاشر من شهر ديسمبر من كل عام في النرويج .

ما هي جائزة نوبل

من هو ألفريد نوبل

وفي سياق الحديث حول تعبير عن جائزة نوبل، درس ألفريد نوبل علوم الكيمياء وبرع فيها بشكل كبير ثم تحسن وضع عائلته المادي بعد ذلك وهو ما ساعده أيضا في تلقي المزيد من العلم والمعرفة.

ونجح في تعلم أربع لغات وأجادهم بطلاقة وهما الإنجليزية والروسية واللغة الألمانية والفرنسية وكان له دور كبير وبارز في صناعة المتفجرات وبالأخص الديناميت على الرغم من أنه كان يريد نشر السلام وليس الحرب فقد اخترعه من أجل تفجير المناجم .

ونجح ألفريد بالتعاون مع أسرته في إنتاج الكثير من الأسلحة والمتفجرات بهدف استخدامها في حرب القِرم لكن حدث لهم ركود حاد بعد ذلك في مجال بيع الأسلحة بعد إنهاء الحرب وهو ما أثر على وضع عائلته المادي واضطروا إلي إعلان إفلاسهم إلا أن ألفريد لم يستسلم وعمل مع شقيقة الأكبر على تطوير السلاح حتى توصلوا إلي سر صناعة المتفجرات من خلال كبسولة للتفجير وهو أمر يعتبر جديد وغير مألوف في هذه الفترة .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن العلم والعلماء

بداية جائزة نوبل

تعبير عن جائزة نوبل

الأصل في تقديم جائزة نوبل هو أن العالم الفريد نوبل قد قام باكتشاف مواد مفرقعات وهي الديناميت وقد قدم اختراعه ليكون مساعد في تسهيل كثير من الأعمال الصعبة بهدف توفير الوقت والجهد مثل حفر الآبار وشق الطرق وكذلك هدم أو نسف الجبال.

ولكن العالم المذكور لم يكن يعرف أن اختراعه الذي قدمه لمساعدة البشرية وتحقيق المنفعة العامة سيكون سبب للدمار والخراب والقتل والتدمير في يوم ما في جميع أنحاء العالم.

فقد حول الإنسان هذا الاختراع من كونه سبب في التطور وتوفير الوقت والجهد إلى أداة مدمرة تستخدم بشكل أساسي في الحروب فهي الأداة الأساسية للدمار والقتل والتخريب.

وكم من حروب قد اعتمدت على ذلك فأصبحت أداة للحرب والقتل بدلاً من تحقيق المنفعة العامة للناس، الأمر الذي أحزن العالم المخترع الفريد نوبل كثيراً وجعله يشعر بذنب كبير وأراد أن يقدم شئ لتعويض ذلك الأمر.

وقد قام العالم المخترع الفريد نوبل مكتشف مادة الديناميت بتخصيص كل ثروته وكل ما جمع من ماله ليكون بمثابة جائزة تعطى لأي شخص قادر على تقديم اختراع أو شيء آخر يكون فيه النفع للبشرية تعويضاً عن ذلك الدمار الذي تسبب فيه اختراعه.

وقد أوصى بتلك الجائزة قبل وفاته وتم توثيق تلك الوصية رسمياً في عام 1895، ويتم إعطاء تلك الجائزة للأشخاص المبدعين في شتى المجالات في 10 ديسمبر من كل عام من خلال لجنة مختصة بذلك الأمر.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر المقدمة والخاتمة

جائزة نوبل

تعبير عن جائزة نوبل

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن جائزة نوبل قام ألفريد نوبل بتقديم هذه الجائزة العظيمة لكي تعلم البشرية كلها قيمة العلماء والعلم ،وقد اخترع الديناميت في القرن التاسع عشر بهدف استخدامها في نسف الجبال وحفر الآبار وشق الطرق.

ولكن مع تدخل الناس تم استخدامها في الحروب والهلاك وهو ما أدي إلي موت الكثير من الناس ،وفي ذلك الحين شعر ألفريد بالحزن الشديد وقرر أن يهب ثروته بأكملها لكل عالم أو أديب يسعى لنشر السلام والخير .

نجح الكثير من العلماء في الحصول على هذه الجائزة حتي وصلت إلي مصر وقد حاز عليها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات للسلام ثم حصل عليها بعد ذلك الأديب نجيب محفوظ في الأدب.

ثم أنجبت مصر بعد ذلك الدكتور العظيم أحمد زويل الذي نجح في رفع اسم مصر عاليا وفاز جائزة نوبل في مجال العلوم والكيمياء وذلك في عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين بعد نجاحه في اكتشاف الفيمتو ثانية الذي يقيس حركة الخلية في جزء من بليون ثانية .

”يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” وهذه الآية الكريمة التي تحث على العمل والتطلع إلى العلم والرغبة في الاكتشاف

ثم أنجبت مصر بعد ذلك الدكتور محمد البرادعي الذي نجح في الحصول عليها في مجال الطاقة النووية وكيفية استخدامها في مجالات الإصلاح ،بالتأكيد لم ينجح هؤلاء العلماء في الوصول إلى هذه المكانة سوى بالعلم والعمل والاجتهاد .

مصريون حصلوا على جائزة نوبل

لقد تم منح جائزة نوبل لعدد من المصريين المبدعين في مجالات مختلفة تقديراً لجهودهم في نشر السلام والخير للبشرية ومنهم:

العالم الفريد نوبل

  • العالم الدكتور أحمد زويل في مجال الكيمياء عن أبحاثه في الفيمتوثانية.
  • الرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام.
  • الكاتب الكبير نجيب محفوظ في مجال الأدب.
  • الدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الرياضيات وفوائدها قصير PDF

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *