فوائد نبتة الخزامى .. 4 فوائد هامة للجسم

مريم درويش حسن

الخزامى هو أحد النباتات التي تتميز برائحة عطرية جميلة، فهو ينمو في المناطق الجبلية وفى منطقة الغابات، وله العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة سواء على المستوى الصحي أو الجمالي، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم خلال السطور التالية عن أهم فوائد نبتة الخزامى.

فوائد نبتة الخزامى العامة

فوائد نبتة الخزامى

والجدير بالذكر أن نبات الخزامى يجهله عدد كبير من الناس على الرغم من فوائده المختلفة، فهو يحتوى على العديد من الخصائص والمواد الفعالة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض، كما له دور كبير في حل مشاكل البشرة والشعر التي يعانى منها الجميع، فلا تقتصر الفوائد على النبات فقط بل بالعكس فكافة مشتقاته مهمة أيضا مثل زيت الخزامى.

  • علاج الالتهابات الفطرية

يلعب زيت الخزامى دورا فعالا في علاج الفطريات التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك حسب التجارب الدقيقة من قبل العلماء.

  • علاج التئام الجروح

تم إجراء العديد من التجارب على الفئران لمعرفة فوائد زيت الخزامى، وتم التوصل إلى فوائده الفعالة في علاج التئام الجروح.

  • الحد من القلق

يعانى العديد من البشر من قلة النوم والقلق المستمر، فنبات الخزامى له دور فعال وأثار مهمة في الحد من هذه الأعراض.

  • علاج ألم الأسنان

يستخدم نبات الخزامى لعلاج ألم الأسنان، فقد يتخوف عدد كبير من الناس من الذهاب إلى أطباء الأسنان ويبحثون عن طرق طبيعية وبديلة، فقد تم التوصل إلى فوائد الخزامى، حيث تعمل رائحته على الحد من قلق الأسنان.

فوائد نبتة الخزامى الجمالية

فوائد الخزامى الجمالية

  • علاج حب الشباب

يحتوي زيت الخزامى على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا، لذلك يستخدم لعلاج حب الشباب الذى يعانى منه عدد كبير من الناس، وذلك عن طريق تبليل قطنة نظيفة بالقليل من زيت الخزامى وتمريرها على منطقة الحبوب.

  • علاج مرض الاكزيما

يساعد زيت الخزامى في علاج مرض الأكزيما وتقليل الحكة، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المرطبة، لذلك ينصح بوضع زيت الخزامى على المناطق المتضررة حتى الشفاء.

  • علاج تجاعيد البشرة

قد تتعرض البشرة للتجاعيد والشيخوخة المبكرة نتيجة التوتر والإجهاد، ولكن يمكن حل هذه المشكلة باستخدام زيت الخزامى عن طريق إضافة ثلاث قطرات من الزيت إلى بياض بيضة، ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.

  • تنظيف مسام البشرة

يستخدم الخزامى في تنظيف مسام البشرة، وذلك عن طريق إضافة أزهار الخزامى إلى الماء وغليها على النار لعدة دقائق، ثم تترك جانبا لعدة ساعات وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بها في زجاجة نظيفة وتستخدم كغسول للبشرة.

  • علاج حروق الجلد

يحتوي زيت الخزامى على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي تعمل على علاج حروق الجلد، وذلك عن طريق وضع الزيت على المناطق المصابة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.

  • علاج تساقط الشعر

يتعرض الشعر للتساقط نتيجة إصابته بالعديد من الأمراض الجلدية مثل مرض الثعلبة، فقد تم التوصل إلى فوائد زيت الخزامى لعلاج تساقط الشعر والعمل على نموه.

يعانى عدد كبير من الناس من مشكلة القشرة وحكة فروة الرأس، حيث يعمل زيت الخزامى على حل هذه المشكلة وذلك عن طريق إضافة زيت الزيتون أو زيت اللوز إلى زيت الخزامى، ثم يتم تدفئته قليلا على النار وبعد ذلك يدلك به فروة الرأس.

  • ملطف للشعر

يستخدم زيت الخزامى كملطف للشعر وذلك عن طريق إضافة ربع كوب من اللافندر المجفف والقليل من زيت الخزامى إلى كوبين من الماء، ثم يتم تدفئته على النار قليلا، وبعد ذلك يوضع على الشعر لمدة ربع ساعة.

تعرف علي فوائد شرب الخزامى للرحم  

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *