التخطي إلى المحتوى
صور جمعة مباركة 2018

صور جمعة مباركة 2018 , يوم الجمعه هو من الأيام المباركة عند المسلمين، بل وأفضل الأيام وأكثرها بركة وخير واستجابة للدعاء، كما يعتبر أحد الأعياد الإسلامية، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعه فليغتسل”. وعن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا ، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا ، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ ).

فضل يوم الجمعه

يعتبر يوم الجمعه من أفضل الأيام عند الله وذلك لعدة أسباب، حيث خلق الله فيه آدم وأدخله فيه الجنة، كما أن قيام الساعة يكون في يوم الجمعه، وقد أوصي النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الصلاة في يوم الجمعه، حيث أن صلاتنا معروضة عليه.

كما أن صلاة الجمعه من الصلوات المفروض تأديتها في المسجد وفي فضل صلاة الجمعه قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن). ومن فضل يوم الجمعه أن فيه ساعة لا يرد فيا دعاء، ومن المرجح أنها أخر ساعة قبل غروب الشمس.

أفضل الأعمال يوم الجمعه

هناك الكثير من الأعمال المستحبة يوم الجمعه للاستفادة العظيمة من بركه هذا اليوم العظيم، أولها البدء بأداء صلاة الفجر والدعاء والأذكار ويفض المكوث حتى شرق الشمس، نظرًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: “مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ” حسنة الألباني.

عند الذهاب إلى الصلاة يجب الاستعداد في أطيب حله، حيث أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بالاغتسال والتطيب بالرائحة الجميلة واستخدام السواك فقال: “لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”  رواه البخاري .

من المفضل الذهاب للمسجد مبكرًا، الذهاب للمسجد مشيًا على الأقدام فكل خطوة تعطيه حسنه، كما أن الذهاب للمسجد مبكرًا يعطيك الفرصة لقراءة القرآن، والإكثار من الصلاة على النبي والجلوس في الصفوف الأولى لما لها من ثواب عظيم .

ومن سنن يوم الجمعه قراءة سورة الكهف، جاء في الحديث الشريف: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق” وأفضل أوقات يوم الجمعه هو قبل الغروب بساعة، حيث يرى العلماء أنها ساعة لا يرد فيها دعاء، قال رسول الله: ” فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها”

وقد نهي الرسول عن ترك صلاة الجمعه لما في ذلك من إثم مبين فقال في الحديث الشريف: “لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين”.

صور جميلة جمعة مباركة

 

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

صور جديدة جمعه مباركة

 Photos of Juma'a blessing

 Photos of Juma'a blessing

 Photos of Juma'a blessing

 Photos of Juma'a blessing

 Photos of Juma'a blessing

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن