موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا وأهميتها بالعناصر

أ / جرمين خيرت فهيم

تعجز الكلمات عن وصف مدى الجمال والتميز والاختلاف التي تتمتع به دولة مصر بداية من موقعها المتميز في قلب العالم مروراً بمكانتها التاريخية فمصر هي الأرض التي نشأت عليها الحضارة الفرعونية وتبلورت على أرضها إنجازات المصريون القدماء الذين نجحوا في حفر آثارهم وإنجازاتهم بحروف من ذهب منذ الآلاف السنين حيث يأتي السائحين من مختلف أنحاء العالم لزيارة هذه المعابد الأثرية ورؤية هذه الإنجازات العظيمة كما تعاقب على أرض مصر الكثير من الحضارات الأخرى.

ويتميز الشعب المصري بالكرم والطيبة فهو شعب أصيل وكريم بطبعه ويتمتع بقدر كبير من الإنسانية كما يمتلك المصريين حس فني مميز فعلى أرض مصر توجد أهم المسارح الغنائية في الوطن العربي كما تعتبر مصر هي نقطة الانطلاق في المنطقة لعالم الشهرة في العالم .

تعبير عن مصر

توقعات مصر 2024

تقع مصر في موقع متميز في قلب العالم فهي ملتقى ثلاث قارات حيث يحدّها من الشّمال البحر الأبيض المتوسّط ومن الجنوب دولة السّودان ومن الغرب دولة ليبيا ومن الشرق البحر الأحمر ودولة فلسطين ويعزز موقع مصر المتميز من دورها الاقتصادي في المنطقة حيث يوجد بمصر قناة السويس التي تعتبر أهم مجرى ملاحي في العالم .

ويتميز مناخ مصر بالاعتدال طوال العام ويكون غالباً حار جاف صيفاً ودافئ ممطر شتاءً ويجذب هذا المناخ المميز السائحين من مختلف دول العالم الذين يأتون إلى مصر لقضاء أوقات الإجازة في الأماكن والمناطق الساحلية السياحية في “شرم الشيخ، والغردقة، ودهب، وسفاجا، والإسكندرية”وغيرها من الأماكن التي يتمتع السائحين بزيارتها.

مقدمة موضوع تعبير عن مصر بلد الأمن

مصر من أعظم دول العالم وأقدمها وأعرقها تاريخاً وقد قامت على أرضها الحضارات العظيمة والتي هي اليوم مصدر إعجاب وذهول لكثير من الناس حول العالم، فنجد الحضارة الفرعونية العظيمة والتي ليس لها مثيل في تاريخ البشرية وعلى مر العصور.

فقد قامت الحضارة الفرعونية على أرض مصر وأبدع القدماء المصريين والفراعنة في جميع مجالات الحياة الأمر الذي حير كثير من العلماء حتى يومنا هذا، كما قامت على أرض مصر حضارات أخرى مثل الحضارة الإسلامية وتوالى على حكم مصر الأنظمة المختلفة كما تعرضت مصر للاحتلال الغادر والعدوان إلا أن كانت شامخة في وجه العدو واستطاعت الحصول على حريتها.

تاريخ مصر العريق

تعبير عن مصر

تعتبر مصر صاحبة أقدم حضارة في العالم وهي الحضارة الفرعونية التي نشأت منذ أكثر من سبعة آلاف عام وتركت الحضارة الفرعونية الكثير من الآثار التي تدل على عظمة المصريين وتعاقب على مصر بعد الحكم الفرعوني الكثير من الحضارات وأنظمة الحكم مثل الحكم البيزنطي والحكم الإسلامي والاحتلال الفرنسي والاحتلال البريطاني حتى تحررت مصر تماماً وحصلت على استقلالها.

ويشهد التاريخ المصري على قوة المصريين وصلابتهم في وجه الاحتلال حيث خاضت مصر الكثير من المعارك والحروب في سبيل الحصول على الاستقلال ونيل الحرية فمن منا يستطيع أن ينسى حرب أكتوبر والانتصار الكبير الذي حققه الجيش المصري على الجيش الإسرائيلي عام 1973 عندما نجحت مصر في استرجاع سيناء تلك الأرض الغالية.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن بر الوالدين كامل يغرس القيم الحسنة

الحضارة الفرعونية العظيمة

تعبير عن مصر بلد الأمن

وفي سياق الحديث عن تعبير عن مصر بلد الأمن استطاع الفراعنة المصريين التوصل لأشياء عظيمة لم يتوصل إليها العلم الحديث في عصرنا هذا بل أصبحت مصدر حيرة وإعجاب للعلماء.

فنجد العظماء القدامى المصريين وقد شيدوا الأبنية العظيمة الشامخة التي ظلت صامدة على مدة سبعة آلاف سنة ولم تتأثر بشيء مثل الأهرامات الثلاثة والآثار الفرعونية التي مازالت تشهد على عظمة المصريين فكيف تم بناء تلك الأشياء الضخمة بتلك البراعة والإتقان .

بلد الأمن والأمان

كما توصل القدماء المصريين أيضاً لطريقة تحنيط الموتى والحفاظ على أجسامهم بدون أن تتحلل أو تتغير وقد توصلوا لتلك الطريقة العبقرية نتيجة لإيمانهم بأن هناك حياة أخرى بعد الموت.

ولذلك فقد قاموا بتحنيط الجثث ووضع أجمل الثياب معها والذهب والأطعمة المختلفة معتقدين بأنها ستنفع الشخص بعد أن يبعث للحياة مرة أخرى.

وحتى الآن لم يستطع العلم الحديث التوصل لطريقة تحنيط الموتى التي اكتشفها الفراعنة المصريين، كما أنهم برعوا في مجالات أخرى كثيرة مثل الهندسة والطب والأدب والجمال والفنون والشعر واللغة.

العصر الإسلامي والفاطمي العريق في مصر

اكبر مدينة في مصر

توالت العصور على مصر ودخلت تحت الحكم الإسلامي على يد عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب حيث توجه إلى مصر وقام بفتحها وقد عامل أهلها بالحسنى ولم يفرض على الأقباط تغيير عقيدتهم وقد احتلت مصر مكانة شهيرة في كافة البلدان في هذا العصر .

وذلك بسبب امتلاكها الكثير من الخيرات التي ساعدت على ازدهار التجارة وانتعاش الأسواق ثم جاء بعد ذلك العصر الفاطمي الذي بقى في مصر لمدة طويلة جدا استمرت لأكثر من ثلاثمائة عام.

وقد حدثت نهضة كبيرة أيضا في هذا العصر فقد تم بناء الجامع الأزهر الشريف وغيره من المعالم العظيمة في العصر الحديث.

وقد قامت في مصر أيضا الكثير من الثورات التي سجلتها صفحات التاريخ والتي أدت إلى حدوث الكثير من التغييرات الإيجابية في صالح مصر

مكانة مصر بين الدول

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن مصر، تحتل جمهورية مصر العربية مكانة متميزة بين الدول في شتى المجالات.

توقعات مصر 2024

  • المكانة الجغرافية : يساعد موقع مصر المتميز في قلب العالم على ربط حركة التجارة بين الشرق والغرب كما يسهل من انتقال الكثير من البضائع بفضل قناة السويس تلك المجري الملاحي الأهم في العالم والذي يربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.
  • المكانة الأثرية والسياحية : تمتلك مصر الكثير من الآثار والمعابد السياحية الجميلة مثل الأهرامات وأبو الهول ومعبد ناصر والآثار والمعابد الفرعونية في الأقصر وأسوان وتجذب هذه الأماكن السياحية الزوار والسائحين من مختلف وشتى بقاع العالم كما تحظى مصر بالعديد من الأماكن السياحية التي يقصدها السائحين لممارسة الأنشطة المختلفة كالغوص والسباحة والسفاري وغيرها من الأنشطة الممتعة.
  • المكانة السياسية : تلعب مصر دوراً رائد في المنطقة العربية والشرق الأوسط حيث تمثل مصر القوي العظمي لدول المنطقة لما لها من جيش قوي وموقع مميز يؤهلها لممارسة هذا الدور الريادي والهام بين الدول العربية والأفريقية.
  • المكانة الفنية : تعتبر مصر هي قبلة الفن في المنطقة العربية والشرق الأوسط حيث يوجد بها أهم المسارح الغنائية والتمثيلية بالمنطقة كما أنها تضم عدد من أهم الشعراء والفنانين والكتاب في الشرق والوسط.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن حب مصر

مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار

اكبر مدينة في مصر

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن مصر بلد الأمن مصر أم الدنيا بلد الحضارات وبلد الأمن والاستقرار عندما نسير في شوارعها نجد الجدران والشوارع تظهر لنا معاني كثيرة للأمن والأمان ووحدة شعبها

شعب مصر العظيم لديه ترابط وصلابة وقوة تجده يتحد في أصعب المواقف ويقف وقفة رجل واحد ليدافع عن أرضه وحضارته متناسياً كل الخلافات التي توجد بينهم.

كما يعرف عن شعب مصر الطيبة والتدين وخفة الظل والتي تظهر واضحة عند السير في الشوارع المصرية.

كما أن لهجتنا المصرية العامية المتميزة والتي تعرف في كل البلدان المختلفة خاصة العربية فعندما ينطق بها شخص يعرف على الفور بأنه مصري.

فهي لهجة بسيطة وسلسة يستطيع التحدث بها الأشخاص العرب والأجانب بكل سهولة ويسر فهي سهلة التعلم كما أنها متميزة وتضفي روح من الحب والوحدة بين المصريين فنحن الشعب العربي الوحيد الذي يتحدث بها.

خاتمة تعبير عن مصر أم الدنيا

الخروج في القاهرة

وفي النهاية قدمنا لكم الكثير من المعلومات عن مصر وتاريخها وحضارتها وبعض العصور التي توالت عليها، فمصر تستحق أن تتمتع بهذه المكانة الكبيرة.

مصر هي مهد الحضارة وهي صاحبة واحدة من أعظم الحضارات على الأرض فقد شهدت مصر تطور كبير في جميع المجالات منذ عهد الفراعنة وهو ما أهلها لتكون واحدة من الدول العظيمة والمتقدمة وقد مرت مصر بالعديد من المراحل وقد تعرضت للعدوان والاحتلال ولكنها في النهاية نجحت في الحصول على حريتها وتخلصت من الاستعمار بجميع أشكاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *