موضوع تعبير عن الشباب أمل المستقبل بالعناصر

أ / نورهان مرسي

يعتبر الشباب هم الفئة الأهم من فئات المجتمع فهم الحاضر وأمل الغد وهم من يقومون ببناء الوطن بإرادتهم وعزيمتهم وإصرارهم على بناء المجتمع وتقدمه وكذلك فهم من يضحون بأرواحهم في أوقات الشدة والحرب في سبيل بقاء أوطانهم حرة ،لذلك إذا أراد المجتمع أن يتقدم فعلي الدولة أن تهتم بالشباب وتقدم لهم يد المساعدة لمواجهة العقبات وصعوبات الحياة فهم العمود الذي يقوم عليه المجتمع .

مقدمة موضوع تعبير عن الشباب أمل المستقبل

للشباب دور كبير في بناء المجتمع والنهوض بالوطن حيث أن لهم دور كبير وفعال في جميع قطاعات التنمية والمجالات سواء كانت الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية لذلك يعتبرون قوة كبيرة لا يستهان بها فهم لديهم القوة والطموح ويمتلئون بالطاقة والحيوية

التي تمكنهم من إحداث أي تغيير في المجتمع لذلك يجب على الدولة أن تستثمر هذه الطاقة في العمل من خلال المنظمات والمؤسسات .

تعتبر فئة الشباب من أكثر فئات المجتمع استعداد للتغيير بجميع أشكاله وصوره فهم يتقبلون كل ما هو جديد ولهم قدرة كبيرة على التكيف مع أي تغيير يحدث داخل المجتمع .

يتحمس الشباب إلي أي فكرة جديدة حيث أن روح المغامرة التي يمتلكوها تجعلهم علي استعداد لتجربة كل ما هو جديد فهم أكثر قدرة على التفاعل داخل المجتمع .

حيث أنهم يمثلون غالبية المجتمع ويساهمون في تنميته وتهيئة الأجيال القادمة لتكملة المسيرة من بعدهم ،بالإضافة إلي ذلك يمتلك الشباب أيضا روح الإبداع والابتكار التي تجعلهم في منافسة مستمرة بين بعضهم البعض لإفادة المجتمع وتطويره .

أهمية الشباب للنهوض بالوطن

الشباب أمل المستقبل

الشباب هم طاقة هائلة يمكنها إحداث التغيير في داخل الدولة فهم بمثابة شعاع النور الذي يضئ الطريق أما المجتمع من أجل النهوض والتطور والنماء، فالدولة التي تهتم بشبابها وتعيرهم اهتماماً هي الدولة المتقدمة والتي تسعى إلى مزيداً من الرقي والرخاء.

الشباب لديهم القدرة على الابتكار والإبداع والاختراع والمشاركة الفعالة في بناء الوطن وتعميره، فدائماً نجد أن الأفكار العملية والفعالة في خدمة الوطن في مجال ما هي تنبع من فكر الشباب فلديهم دائماً رؤية مختلفة وثاقبة للواقع.

بالإضافة إلى تمتعهم بالحماس الزائد والجرأة وحب المغامرة وهو ما يميز جيل الشباب عن غيره، ولذلك فإنهم يسيرون نحو المستقبل بخطى واسعة وسريعة تنبض بالأمل والحماس الذي يؤدي إلى التغيير نحو الأفضل.

شاهد أيضًا:  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

دور الشباب في المجتمع

للشباب دور قوي وفعال في خدمة المجتمع وذلك من خلال الاشتراك في العمل التطوعي وبالأخص في الأحياء الشعبية والأرياف والأحياء الفقيرة وتفيد هذه الأعمال في زيادة تمسك الشباب بوطنهم وإصرارهم على تقديم المزيد له وبالأخص في وقت الأزمات والحروب وذلك من خلال تكوين مجموعات لتطوير جميع المجالات في المجتمع بالإضافة إلي ذلك فالشباب لديهم أيضا قدرة كبيرة على التعرف على ثقافات الدول المتقدمة والقدرة على نقل هذه الثقافات لمجتمعهم بهدف تنميته وتقدمه .

دور الشباب في السياسة والاقتصاد

للشباب دور فعال في المجالات السياسية والاقتصادية حيث أنهم يعتبرون قوة كبيرة وهم الأكثر تأثيرا في المجالات السياسية فقد نجحوا في تكوين الأحزاب السياسية .

وكان لهم أثر كبير في إحداث تغيير في الكثير من القرارات السياسية يجب على الشباب أيضا أن يكونوا علي دراية كاملة بحقوقهم وواجباتهم داخل المجتمع ،إلي جانب ذلك يمتلك الشباب أيضا دورا كبير وتأثير واضح في الاقتصاد حيث يعمل الشباب في جميع القطاعات والشركات والمؤسسات .

تنشئة جيل قوي من الشباب

الشباب أمل المستقبل

استكمالاً لحديثنا عن الشباب أمل المستقبل شباب اليوم هم أطفال الأمس وأطفال اليوم هم شباب الغد وما يزرع في بنية وتكوين الأطفال يحصد كما  هو، ولذلك فإن تنشئة جيل من الشباب القادر على الإصلاح والبناء والتعمير هي مسئولية اليوم.

من خلال أطفالنا فهم رجال وشباب الغد الذين يشاركون بعلمهم الواسع وعملهم الجاد في بناء الوطن ولذلك فإن  الاهتمام بتنشئة جيل الشباب الواعد هي مسئولية اليوم.

ونستطيع القول بأن الجزء الأكبر من مسؤولية تنشئة جيل الشباب الواعد تقع على عاتق المرأة سواء كانت الأم أو المعلمة، فالطفل في بداية عمره وسنواته الأولى يتأثر كثيراً بما يتعلمه من سلوكيات وقيم ومبادئ ومهارات.

فهي التي تنبني شخصيته ولذلك فإن زرع القيم والأخلاق والمبادئ والمثل العليا في الطفل منذ صغره تؤثر كثيراً عليه في شبابه، كما أن تعليمه العمل الجاد والمتقن وحب العمل بشكل عام يمكن أن ينشئ لنا جيل من الشباب قادر على الإصلاح والبناء.

وعلى العكس من ذلك فالبيئة التي تزرع في الأطفال الأخلاق السيئة والسلوكيات الخاطئة لا يمكنها أن تبني جيل من الشباب الهادف والمعمر بل إن تلك التربية السيئة هي التي تخرج لنا الأشخاص الذين يتصفون بالسلبية والتخريب.

ولذلك فإن دور الأم والمعلمة في بناء جيل نافع لوطنه وبلده لا يمكن إنكاره بأي شكل من الأشكال فهي بمثابة البذرة التي تزرع حتى تثمر لنا الثمر الطيب في المستقبل.

شاهد أيضًا:  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

دور الدولة تجاه الشباب

صور عن الشباب

الشباب هم القوة الحقيقية والمؤثرة في المجتمع لذلك فمن واجب الدولة أن تؤهل الشباب وتحفزهم على العمل وذلك من خلال رفع الأجور وتشجيعهم على تقديم المزيد وكذلك يجب علي الدولة أيضا أن تقدم الرعاية الكاملة سواء الثقافية أو الاجتماعية أو الثقافية بالإضافة إلي ذلك تفتح الدولة للشباب المجال لبدء المشروعات الصغيرة وإدارتها .

ختام تعبير عن الشباب أمل المستقبل

وفي السياق الحديث عن الشباب أمل المستقبل الشباب في كل مكان هم شعلة النشاط التي تنجز وتبني وتعمل في صالح الوطن، فهم المحرك الأول لتقدم الدولة والنهوض بها عالياً بين الدول، ولذلك يجب على الدولة الاهتمام بعنصر الشباب وتقديره والاستفادة من خبراته وعلمه الواسع ونظرته الثاقبة التي بإمكانها إحداث تغيير جذري في واقع المجتمع، فالشباب حقاً هم أمل المستقبل.

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن الشباب أمل المستقبل الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *