موضوع تعبير عن أهمية الفلاح

منال حجازي

مهنة الفلاحة من أقدام المهن المعروفة منذ بداية البشرية وقد جعلت الإنسان يستقر في مكانه ويمارس الزراعة والفلاحة من أجل إنتاج طعامه بعد أن كان يتنقل بين الأماكن من أجل البحث عن الطعام والماء، فقد جعلت الاستقرار والإنتاج في حياة الإنسان ولم يعد بمثابة مستهلك فقط بل منتج أيضاً، وتقوم على الزراعة اقتصاد كثير من الدول.

موضوع تعبير عن أهمية الفلاح

يرى الكثير من الناس بأن مهنة الفلاحة والزراعة من المهن السهلة والتي لا تحتاج  إلى تعب كبير مثل المهن الأخرى، إلا أن هذا التفكير خاطئ فمهنة الزراعة تقوم عليها الكثير من المجتمعات من الناحية الإقتصادية.

وما يقوم به الفلاح في أداء مهنته لا يستطيع كثير من الناس القيام به، وهي من المهن المهمة في خلق التوازن داخل المجتمع مثلها مثل كثير من الحرف مثل النجارة والبناء والحدادة فكلها مهن تقوم عليها البلاد ولا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال.

تعبير عن أهمية الفلاح

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الريف المصري بالعناصر PDF

أهم ما يميز الفلاح

وفي سياق الحديث حول تعبير عن أهمية الفلاح إن مهنة الفلاحة والزراعة من المهن الصعبة على كثير من الناس الذين لا يستطيعون العمل بها، فهي تحتاج إلى عدة أمور لا تتوافر في كثير من الناس مثل:

  • قوة البدن والعضلات حيث أن مهنة الفلاحة تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد وحمل الأشياء الثقيلة كالمعدات اللازمة للزراعة وما يتعلق بها من أمور أخرى.
  • الاستيقاظ مبكراً والنشاط الدائم في كل يوم: فمن أساسيات ممارسة مهنة الزراعة الاستيقاظ باكراً والبدء في العمل بعد شروق الشمس مباشرة.
  • الصبر وقت طويل حتى يجني الفلاح نتيجة عمله وذلك بأن ينتظر المدة التي يحتاجها المحصول حتى يتم حصاده فهي تتلف عن بقية المهن التي يأخذ فيها العامل أجره في نهاية اليوم أو الشهر.
  • القدرة على متابعة المحصول والتعامل مع الظروف المناخية المختلفة وتوفير بيئة ملائمة لنمو النباتات.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الفرق بين الريف والمدينة بالعناصر

أهمية الزراعة في المجتمع

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن أهمية الفلاح حرفة الزراعة من الأمور الهامة جداً التي يقوم عليها اقتصاد البلد، فهي تحقق الاكتفاء الذاتي من المزروعات والمحاصيل المختلفة اللازمة لسد حاجة المواطنين بدلاً من استيرادها من الخراج.

وفي حالة زيادة كمية الأراضي الزراعية والمحاصيل من الخضروات والقمح والفواكه ففهي هذه الحالة يمكن تصدير الفائض من الإنتاج إلى الخارج مما يساعد في إنعاش اقتصاد الوطن وجلب العملة الصعبة إليه.

تعبير عن أهمية الفلاح

مهنة الزراعة يمكن العمل بها بسهولة فهي لا تحتاج إلى إمكانات صعبة أو شروط كثيرة فهي فقط تتطلب الشخص النشيط والمثابر والقادر على العمل الجاد في كل يوم دون إهمال مما يساعد في تقديم العمل لكثير من الأفراد ممن ليس لديهم عمل دائم وبالتالي خفض نسبة البطالة .

ولعل الأثر الجيد لمهنة الزراعة هو الحفاظ على الرقعة الخضراء وزيادتها مما يساعد في التقليل من تلوث البيئة وخلق جو مناسب لعيش الطيور والحيوانات بالإضافة إلى اكتفاء الدولة غذائياً بدون الحاجة إلى الاستيراد من الخارج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *