موضوع تعبير عن الوحدة العربية بالمقدمة والخاتمة

ايناس محمد

الوحدة العربية هي أمل كل الشعوب العربية وحلم طال انتظاره من جانب العرب جميعاً فجميعنا بانتظار ذلك اليوم الذي نقف فيه وقفة رجل واحد مواجهين العالم بأكمله والفتن التي قد فتكت ببعض الدول العربية وأدت بها إلى الدمار والخراب، فوحدة العرب هي القوة الكاملة التي تجعلهم قادرين على مواجهة الأخطار والفتن ولذلك فإنها حلم كل عربي، ونقدم اليوم من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن الوحدة العربية.

مقدمة موضوع تعبير عن الوحدة العربية

الوحدة العربية عبارة عن اتفاق رؤساء وحكام الدول العربية علي نفس المبادئ سواء كانت في الاقتصاد أو السياسة أو الدين وتطبيقها علي جميع الدول العربية وذلك من خلال القيام بعملية دمج بين سياسة الدول العربية بحيث يصبح لجميع الدول العربية كيان سياسي واقتصادي وديني واحد

تسعي جميع الشعوب العربية إلي تحقيق الوحدة والشخص الذي لا يريد ذلك يعتبر خائن لبلده وغير متمسك بتعاليم الدين الإسلامي.

فالإسلام يحث علي الوحدة وهو ما ذكر في القرآن الكريم من خلال الآية الكريمة ﴿ وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَة﴾ .ونجد أن الغالبية العظمي من المسلمين يتمسكون بتعاليم الإسلام وفخورين بانتمائهم له

حيث جاء الإسلام وجعل المسلمين أمه واحدة لا فرق بينهم وهو ما جاء في الآية الكريمة في قوله تعالي ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ﴾.

ونجد أن السبب الحقيقي وراء سعي العرب في الوحدة هو رغبتهم في أن يحكم الإسلام جميع الدول العربية ونجد هذه الرغبة منذ بداية نشر الإسلام والفتوحات الإسلامية التي لم يكن الغرض منها الطمع وجمع الأموال والغنائم ولكن نشر الإسلام بين الناس .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير وإنشاء عن الوحدة

مفهوم الوحدة العربية

تعبير عن الوحدة العربية

هو اتحاد العرب جميعاً في كيان سياسي واحد من خلال الدمج بين سياسات الدول العربية وعدم الفصل بينها، فيقف العرب وقفة رجل واحد متحدين متماسكين في مواجهة الضغوط والفتن والأخطار الخارجية.

ومدافعين عن العروبة متمسكين بقوتهم في ذلك، ولعل حلم الوحدة العربية قد طال انتظاره فكل شخص في الوطن العربي يحلم بأن يكون الوطن العربي كيان واحد من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

الاستعمار والوحدة العربية

الاستعمار عمل على تقسيم الدول العربية وتفريقها وقام بزرع قيم ومبادئ في كل دولة من الدول وهذه المبادئ تتكون طبقاً لقاعدة فرق تسد فأصبحت كل دولة معتزة بنفسها فقط غير مهتمة بالدول الأخرى.

وتم النسيان تماماً بأن الدول العربية عبارة عن حلقات تكمل بعضها البعض، لذا على جامعة الدول العربية أن تقوم بالنظر إلى هذه المسألة وتسعى لحلها من خلال تقديم يد العون للدول العربية المحتلة ويجب علينا أن نعلم أولادنا أهمية الوحدة الوطنية ونغرزها فيهم.

شاهد :- خطوات التخلص من الشعور بالوحدة رغم وجود الناس

أهمية الوحدة الوطنية

الوحدة الوطنية

ندرك جميعاً أن الله عز وجل خلقنا بعقل يفكر ولسان ينطق ونلاحظ أن مصر تعيش عليها جميع الأديان السماوية بكل حب وأخوة وترابط إذاً فعلينا تجاهل ما يقوله غير العقلاء عن وجود ما يعرف بالفتنة الطائفية، وعلينا أن نرجع بالذاكرة للوراء فنجد أن المسلمين والمسيحين عاشوا على أرض مصر أخوة يدافعون عن وطنهم.

ومنذ أن دخل الإسلام بتعاليمه السمحة الجميلة حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “استوصوا بأقباط مصر خيراً فإن لهم رحماً وذمة”ومع مرور الوقت ونحن سنظل إلى يوم الدين أخوة نتبادل الزيارات والمحبة والتهنئة في الأعياد والمناسبات فنجد المسلم صديق مقرب للمسيحي في المدرسة والعمل متوحدين في الحرب وذلك للدفاع عن أرضهم ووطنهم.

إن الوحدة الوطنية تعود بالنفع على كل من الوطن وأبناءه حيث أنهم إذا قاموا بتطبيق مفهومها سيشعرون بالقوة في حالة إن تمكنوا من هزيمة أعداء وطنهم بالوقوف معاً صفاً واحداً.

هذا بالإضافة إلى أنهم سيعملون على تخفيض المشكلات التي يعاني منها الوطن دوماً كالقضاء على العنصرية والفتن داخل المجتمع كما أن الوحدة الوطنية تعمل على الارتقاء بالوطن وتحقيق سلامته وسلامة أبناءه.

الاتحاد قوة

لا شك أن الوحدة والتماسك من أهم الأمور في مواجهة الأخطار والضغوط الخارجية حتى وإن كان ذلك بين الإخوة وبعضهم، ولذلك فإن قوة العرب تكمن في ترابطهم واتحادهم وتماسكهم في مواجهة كل ما يواجههم من أخطار وضغوط وفتن خارجية قد أدت إلى تدمير بعض المدن العربية.

الاتحاد قوة

ولذلك فإن تحقيق الوحدة العربية بين دول الوطن العربي لطالما كان حلم كل فرد عربي فقد طالت الخلافات بين الدول وكثرت المشاكل والفتن.

ولو تأملنا قليلاً لوجدنا أن عدونا واحد فهو يعمل بكل قوته على خلق المشاكل والمنازعات بين الدول العربية بل يعمل على إلهاء كل دولة بمشاكل داخلية بها حتى لا يتحقق حلم الوحدة العربية والذي هو الأصل في حل تلك المشاكل والمنازعات من أجل القضاء على الفتن والاتحاد في مواجهة الأعداء.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه بالعناصر

الدين الإسلامي يوصينا بالوحدة

وقد أوصى ديننا الإسلامي بأهمية الوحدة والترابط والتماسك فهو الأصل في الحياة وليست الخلافات والمشاكل، وهو الحل الأول في قوة المسلمين وقدرتهم على إعلاء شأن الإسلام ورايته ومن يخالف ذلك فإنه جاهل بالدين الإسلامي وتعاليمه بل قد يكون خائن لدينه، فوحدة المسلمين والعرب أجمعين هي الأصل في قوتهم بل قوة الدين الإسلامي، وقد قال الله تعالى في كتابه

﴿ وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَة﴾

كما قال الله تعالى

﴿وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾

مما يدل على أن وحدة العرب والمسلمين واتحادهم هي الأصل في الحياة ويجب تحقيق تلك الوحدة من أجل مصلحة العرب أجمعين.

العقبات التي تواجه تحقيق الوحدة العربية

كما ذكرنا سابقاً أن إثارة الفتن والمشاكل بين الدول العربية وفي داخل كل دولة يقوم بها عدو للعرب والمسلمين فهو يعمل جاهداً على عدم تحقيق الوحدة العربية ولذلك فإن هناك عقبات تواجه تحقيق الوحدة العربية منها:

  • الفتن والمشاكل التي ظهرت مؤخراً في كثير من الدول العربية والتي تعمل على تشتيت شمل الدولة وإلحاق الأذى بشعبها.
  • المشاكل والخلافات القائمة بين بعض الدول العربية مثل الأزمة الخليجية التي حدثت مؤخراً.
  • الحروب الأهلية في بعض الدول مثل سوريا واليمن.
  • الإرهاب الغاشم وما يفعله في الدول مثل مصر والعراق وسوريا واليمن وليبيا.

كل هذه الأسباب جعلت حكام العرب منشغلين بالمشاكل الداخلية والتي تؤثر على كيان الدول مما أخر كثيراً حلم الوحدة العربية.

استعادة أمجاد العرب

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن الوحدة العربية إن تحقيق الوحدة العربية له أثر إيجابي كبير وفوائد عديدة تعود علي العرب حيث أنه سوف يقوم بتخليصهم من الجعل والاستبداد وكذلك استعادة مكانتهم بين العالم .

وكذلك فإنها سوف تحمس العرب وتشجعهم على العمل بجد واجتهاد لكي يقوموا ببناء حضارتهم من جديد ويصلون إلي مكانهم الصحيح ويتخلصون من الاستعمار الذي سيطر على الكثير من الدول العربية .

مقومات الوحدة العربية

تعبير عن الوحدة العربية

للوحدة العربية العديد من المقومات والتي تتمثل في العوامل التاريخية حيث أن جميع الدول العربية قد تأثرت بنفس التاريخ ونفس الأحداث التي عاصرتها الدول الإسلامية قبل ظهور الإسلام وكذلك بعد انتشاره وكذلك العوامل الدينية فقد كان للدين الإسلامي الكثير من العوامل التي توضح أهمية الوحدة العربية

وإتباع قواعد الدين فمنذ ظهور الإسلام كان يعيش المسلمون والمسيحيون في أرض واحدة في أمان ومساواة بعيدا عن العنصرية كان للتراث الحضاري أيضا دور كبير في بناء تراث العرب وانتشار ثقافتهم الخاصة بهم وتوحيد رايتهم

بالإضافة إلي ذلك فقد كان للغة العربية دور كبير في الحفاظ على تاريخ العرب وذلك لأن جميع الدول العربية تتحدث اللغة العربية باختلاف لهجاتها وتعتبر هذه اللغة وسيلة للتواصل الثقافي والسياسي بين الدول إلي جانب ذلك فقد كان للغة دور كبير في توحيد العرب منذ بداية انتشار الإسلام وحتى وقتنا الحالي .

كيف نعمل على تنمية الوحدة الوطنية

الوحدة الوطنية

يجب تنمية ذلك الشعور بالوحدة الوطنية لدى الصغار من خلال المناهج الدراسية التي تعمل على تدعيم الوحدة الوطنية بين الطلاب وعلينا عدم الاكتفاء بذلك بل يجب وضع خير الأمثلة والمواقف التي مر بها الأسلاف والتي تؤكد على مفهوم الوحدة الوطنية.

ومن الجانب الأخر يجب على وسائل الإعلام أن تضع في عين الاعتبار هذه القضية المهمشة حيث أن لوسائل الإعلام تأثير كبير في تنمية مفهوم الوحدة الوطنية في نفوس أبناء الوطن الواحد من خلال الدراما التليفزيونية أو من خلال عرض إعلانات التوعية المصاحبة بقادة الرأي المؤثرين.