موضوع تعبير عن السلامة المرورية بالعناصر الكاملة

أ / نورهان مرسي

تحدث الكثير من حوادث السير يوميا وقد ازدادت في الآونة الأخيرة بسبب تجاهل قواعد المرور التي تحمي الناس وتضمن سلامتهم وعدم الاهتمام بها أو إتباعها ،لذلك يجب أن يكون هناك الكثير من حملات التوعية للمواطنين وإرشادهم للوسائل التي تضمن سلامتهم وتقلل من حوادث المرور التي تسبب إزهاق الأرواح كما أنها تؤدي إلي خسائر مادية كبيرة على الدولة وكذلك السائقين .

مقدمة موضوع تعبير عن السلامة المرورية

تعبير عن السلامة المرورية

إتباع القواعد المرورية من أكثر الأشياء أهمية والتي يجب أن يحافظ عليها الإنسان لكي يقي نفسه من حوادث السير وهناك الكثير من الطرق التي يمكن إتباعها مثل فحص السيارة قبل قيادتها.

وكذلك التأكد من الأضواء التي تشير إلي كمية البنزين الموجود بالسيارة أو وجود أي مشاكل فيها يجب أيضا فحص إطارات السيارة والفرامل بشكل دوري.

وكذلك التأكد من وجود صندوق الإسعافات الأولية بالسيارة وضرورة وضع حزام الأمان قبل البدء في قيادة السيارة ،إلي جانب ذلك يجب أيضا عدم استخدام السرعة الزائدة والقيادة ببطء حتى تقلل من احتمال وقوع حادث شديد ،عليك أيضا بالالتزام بالتعليمات الموجود على الطريق الخاصة بالسرعة .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن شرطي المرور ورجل الشرطة بالعناصر PDF

عناصر السلامة المرورية

هناك الكثير من العناصر التي تضمن سلامتك وسلامة الأخرين من حوادث السير حيث يجب عليك أن تتأكد من ضبط المرايا بشكل سليم وكذلك يجب التأكد أيضا من مقاعد جلوس الأطفال والإشارات الضوئية التي تعطي إشارة تنبيه عند حدوث أي ظرف.

يجب أيضا التأكد من تصميم الطريق والابتعاد عن المناطق الخاصة بعبور المشاة والالتفاف لإشارات المرور والالتزام بأضوائها والتزامات كل لون وكذلك اللوحات التحذيرية والعلامات الأرضية .

أسباب الحوادث المرورية

في الآونة الأخيرة ازدادت معدلات حوادث الطرق بشكل كبير ولكن ماهي الأسباب التي قد أدت إلى ذلك؟ فيجب توضيح تلك الأسباب حتى يأخذ المواطنين احتياطاتهم من أجل الحفاظ على أرواحهم، ومن هذه الأسباب:

تعبير عن السلامة المرورية

  • الإهمال الكبير من جانب بعض السائقين والاستهتار بأمر القيادة فينشغل السائق بحوار مع الركاب أو بالحديث في الهاتف مما يجعله يفقد جزء من تركيزه أثناء القيادة.
  • عدم وجود إشارات المرور في بعض الميادين والطرق وعدم التزام رجال المرور بعملهم والذي هو يشكل عامل أساسي للتقليل من حوادث الطرق.
  • تناول بعض السائقين للمواد المخدرة أو المشروبات الكحولية الأمر الذي يؤثر بالسلب على تركيز السائق وانتباهه.
  • وجود خلل ما أو مشكلة معينة في السيارة مما يجعلها غير مناسبة للسير في الطرق السريعة.
  • الظروف المناخية السيئة مثل الضباب أو سقوط الأمطار أو الرياح الشديدة والتي تتطلب الحرص الشديد من جانب السائقين حتى لا تحدث حوادث السير.
  • السرعة الجنونية من جانب بعض السائقين والذين لا يلتزمون بقواعد المرور وبالسرعة المحددة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الشارع المصري

كيفية تجنب حوادث الطرق

تعبير عن السلامة المرورية

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن السلامة المرورية تعتبر حوادث السيارات من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم ويعود ذلك إلي الإهمال والتهور والسرعة العالية .

وهناك الكثير من قواعد السلامة التي يجب إتباعها باستمرار أثناء القيادة وأهمها عدم القيادة بشكل متهور وسريع.

وكذلك تجنب استخدام الهاتف الجوال أو التحدث فيه أثناء القيادة وعدم الانشغال بالمأكولات والمشروبات وأي شيء سوي الطريق وقيادة السيارة وإبقاء يديه على المقود أثناء القيادة والتركيز الكامل على المرايا الجانبية والخلفية .

يجب التركيز مع حركة المرور وإتباع الإرشادات الموجودة على جوانب الطرق ،إلى جانب ذلك يجب التأكد أيضا من أمان السيارة وصيانتها بشكل دوري وعدم المجازفة والسير في طرق مجهولة وضرورة الاهتمام والحرص على وجود مسافة كافية بين السيارات أثناء القيادة .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن وسائل الإعلام

كيفية تجنب حوادث السير

استكمالاُ لحديثنا حول تعبير عن السلامة المرورية، أن حوادث السير والطرق السريعة من الأمور الكارثية والتي تلحق الضرر والأذى بالأرواح البشرية.

وتعتبر مصر من أكثر الدول من حيث وقوع حوادث الطرق فنجد كل يوم أخبار متداولة عن حوادث في جميع محافظات مصر، ولتجنب حوادث السير والتقليل منها والحفاظ على أرواح المواطنين يجب اتباع ما يلي:

نت لا محدود سوا

  • التركيز الكامل من جانب السائق في القيادة وعدم تبادل الحديث مع الركاب.
  • عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة وإن لزم الأمر فيجب على السائق الوقوف جانباً حتى ينهي المكالمة ثم يعاود القيادة مرة أخرى.
  • تأجيل تناول الطعام والمشروبات حتى الوصول إلى الوجهة المقصودة حتى يحصل السائق على التركيز الكامل أثناء القيادة.
  • فحص السيارة جيداً قبل التنقل بها ومعالجة المشاكل التي قد توجد بها.
  • متابعة الأرصاد الجوية ومراعاة تقلبات الجو والتروي أثناء القيادة فيها.
  • الالتزام بالسرعة المحددة وعدم تخطيها والالتزام بلوحات الإرشاد المتواجدة على الطرق مع مراعاة ترك مسافة مناسبة بين السيارات تجنباً للاصطدام.
  • الالتزام بالإشارات الضوئية التي توجد في بعض الطرق.

دور الدولة في تقليل حوادث الطرق

إن التقليل من حوادث الطرق والحفاظ على أرواح البشر لا يقع على عاتق السائقين فقط؛ بل إن للدولة دور هام في ذلك الأمر من خلال:

  • وضع إشارات المرور في الشوارع والميادين العامة وإلزام رجال المرور بالالتزام بعملهم وتوقيع العقوبة على المخالفين.
  • توعية السائقين بخطورة حوادث الطرق من خلال وسائل الإعلام المختلفة ولوحات الإرشاد.
  • وضع رادارات في الطرق العامة ومراقبة السرعات وتوقيع الغرامات على المخالفين.
  • تمهيد الطرق وجعلها صالحة لسير السيارات وتخصيص طرق للمشاة.
  • إلزام السائقين بالفحص الدوري للسيارة من أجل تجنب الحوادث.

شاهد أيضًا:  تعريف المدرسة التعبيرية في الفن التشكيلي

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن السلامة المرورية الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *