التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الشورى ، الشورى من الأمور الهامة جداً فيما يخص أمور الحكم وقد وجدت الشورى في العصر الإسلامي وكان الرسول الكريم يشاور أصحابه ويأخذ برأيهم، وفيما يلي نقدم موضوع تعبير عن الشورى متضمناً مفهوم الشورى والفرق بينها وبين مفهوم الديموقراطية .

مفهوم الشورى

الشورى تعني الأخذ برأي الشعب في مختلف أمور الحكم وهو مبدأ أساسي من مبادئ الدين الإسلامي، فقد أمر به الله تعالى كما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يشاور أصحابه في مختلف الأمور ويأخذ برأيهم، وعند العمل بمبدأ الشورى يجب أن يؤخذ برأي الأصلح ومن هم أكثر خبرة ودراية بالشئون العامة حتى تتحقق المنفعة العامة للجميع.

الشورى من المبادئ الهامة في الحكم

ويمكن القول بأن مبدأ الشورى هو بمثابة حلقة الوصل بين الحكام وبين جموع الشعب ويعتمد على أن يكون الشعب له رأي نافذ وفعال فيما يخص شئون الشعب وعدم اعتماد الأمر على شخص بعينه، فالتشاور وإبداء الآراء من شأنه أن يوضح كل الآراء ومن ثم اختيار الأصوب منها وما يحقق الخير للجميع.

مفهوم الشورى

كما أن مبدأ الشورى يعتمد على التشاور مع الأشخاص الذين لديهم خبرة في الحياة والدراية بالشئون العامة حتى يبدي الشخص الرأي الصواب فيما يتعلق بأمر ما، ومبدأ الشورى لابد أن يبنى على الإنصاف والعدل وليس التحيز لشئ على حساب الآخر ولذلك فإن أهل الشورى لابد أن يكونوا ذوي خبرة واسعة كما أنهم لابد أن يتسمون بالمرونة من حيث تقبل آراء الآخرين.

الفرق بين الشورى والديمقراطية

كثيراً ما يربط بعض الناس بين مفهوم الديمقراطية ومفهو الشورى إلا أنه هناك اختلاف كبير بين الأمرين، فكما ذكرنا أن مبدأ الشورى يعتمد على التشاور والأخذ برأي الآخرين فيما يتعلق بشئون الحكم على أن يكونوا أصحاب خبرة واسعة ويتصفون بالعدل والإنصاف وعدم التحيز ويتم إبداء جميع الآراء ثم تنفيذ الأصوب منها.

شاهد أيضا:

إلا أن مفهوم الديمقراطية يختلف كثيراً عن مفهوم الشورى، فالديمقراطية تعني أن الشعب هو من يحكم نفسه من خلال اختيار ممثلين بالنيابة عنه ويكون ذلك من خلال انتخابات معلن عنها ويستطيع الجميع المشاركة فيها ممن يحملون بطاقة هوية، وهو مبدأ مستحدث بعد انتشار الظلم والاستبداد من جانب بعض الحكام كما كان في أوروبا في العصور الوسطى، ولذلك فإن الشعب أصبح له كلمة باختيار من يحكمه بل وضع الدستور الذي تسير على أساسه أمور الحكم من خلال لجنة مختصة بذلك.

مما يعني أن الشورى مبدأ مترسخ من مبادئ الشريعة الإسلامية بينما الديمقراطية مبدأ قد وضع من خلال البشر وتم العمل به لتحقيق العدل والحرية، كما أن الشورى تعتمد على أهل الخبرة ممن لديهم رجاحة عقل ويستطيعون الإبداء بآراء نافعة بينما الديموقراطية تعتمد على الشعب بأكمله أي كثرة العدد.

شاهد أيضا:

مبدأ الشورى في الحياة السياسية

شاركنا برأيك حول مبدأ الشورى وأثره في الحياة السياسية.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *