التخطي إلى المحتوى

كيف أعود نفسي على الصبر ،يمر الإنسان في حياته بالكثير من المحن والإبتلاءات والتي تتطلب منه الحكمة والتحمل، لذلك رزقنا الله نعمة الصبر وجعلها من العبادات التي يُجازى عنها المسلم في الدنيا والآخرة، وبالرغم من ذلك يعد الصبر من أصعب الخصال والعبادات التي يتحلي بها الإنسان، فخص الله بالذكر في الكثير من الآيات والأحاديث ليحث المسلم على بذل الجهد كي يتحلى به.

ما معنى الصبر

الصبر لغويًا يعني الحبس، ولكن الصبر في المعنى الاصطلاحي الشرعي يساوي عدم الجزع عند الابتلاء والصبر على المحن. يتضح هذا المعني من خلال ماجاء في القرآن في وصف الصبر: “فَصَبْرٌ جَمِيلٌ” كانت هذه الآية في سورة يوسف في وصف صبر سيدنا يعقوب على ابتلائه بفقدان ولده يوسف، والمقصود بالصّبر الجميل في هذه الآية هو الصّبر الذي لا شكوى فيه.

أنواع الصبر

الصبر ليس نوع واحد، فقد قسمه العلماء إلى ثلاث أنواع :

أولًا يصبر المسلم على الطاعات، فالعبادات التي يؤديها المسلم تحتاج إلى تصبر لما فيها من عناء أحيانًا، فهي مثل الواجب الملزم والذي يكون ثقيلًا على الإنسان في بعض الأحيان ويصبر المسلم على المعاصي بتجنبها خاصة في زمن المغريات والفتن، ويصبر المؤمن على الابتلاء التي لابد من وقوعها ويكون ذلك بعدم الشكوى.

كيف اعود نفسي على الصبر

كيف يتعود المسلم على الصبر

الصبر مثل الهداية يهبها الله لمن يشاء من عبادة الذين يبذلون فالصبر بالتصبر، وهناك خطوات يمكن للمسلم اتباعها حتى يعود نفسه على الصبر:

شاهد أيضا:

الاستعانة بالله

الاستعانة بالله هو السبيل الوحيد للتعود على الصبر فلا يمكن لمسلم التعود على الصبر دون عون منه، ويكون ذلك عن طريق الصبر على الالتزام بسائر العبادات من صلاة وصوم وقراءة القران حيث أن أداء هذه العبادات بحد ذاته يحتاج إلى الصبر.

قصص الأنبياء

ابتلى الله جميع أنبيائِه ورسله ليختبر صبرهم، فقصص الأنبياء مليئة بالعبر والقصص التي تصف صبرهم وعلى رأسهم سيدنا أيوب الذي ضُرب به المثال في قوته وصبره، كما أن سيرة النبي محمد مليئة بالصعوبات والمشاق في نشر الدعوة والتي صبر عليها واحتسبها لله.

شاهد أيضا:

اسشعار نتائج الصبر

الصبر من العبادات التي تأتي ثمارها في الدنيا والأخرة، وإداراك ذلك يعين المسلم على الصبرن والشعور بالراحة والطمأنينة. لذلك فإن تحديد الأهداف والنتائج التي يعود عليك بها الصبر يبعث الأمل ويعين على الصبر في نفسه.

الصحبة الصالحة

الصحبة الصالحة تعين على العبادات ومنها الصبر، فالتواجد بين الأصداقاء الذين يتحلون بصفة الصبر يعين على ذلك، فهم بالإضافة لمساعدتهم لك في الصبر على المصائب والابتلاءات، فأنهم يكسبونك صفات جديدة في التعامل معها وتجاوزها.

كيف أعود نفسي على الصبر

معرفة جزاء الصبر

الصبر من العبادات التي يحبها الله والتي ورد في مدحها وزكرها الكثير من الآيات منها قول الله تعالى:”والله يحب الصابرين”، ويقول أيضًا في سورة الزمر:”إنّما يوَّفى الصابرون أجرهم بغير حساب”، كما يقول النبي في جزاء الصبر على البلاء: (ما يُصيبُ المؤمنَ من وَصَبٍ، ولا نَصَبٍ، ولا سَقَمٍ، ولا حَزنٍ، حتَّى الهمَّ يُهمُّه، إلَّا كفَّر به من سيِّئاتِه)، كل ذلك مما ذكر في جزاء الصبر ومحبه الله له يساعد على تحّلى المؤمن به

النظر إلى النعم

نعم الله على الإنسان كثيرة، فالبلاء يساعد الإنسان على تذكر هذه النعم وشكر الله عليها، كما أنه يختبر رضى العبد وعدم سخطه عند نزول الاختبار عليه، فحتتى لو ابتُلي الإنسان في نعمة يجب تذكر ما وهبه الله من نعم أخرى.

في هذا الموضوع تعرفنا على نعمة الصبر وكيف يتحلى الإنسان بها، ماهى المعلومات الجديدة التي شاركناها معك في هذا المقال؟

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *