نصائح وطرق التعامل مع البشرة الحساسة

أ / مروة سامي الجندي

نصائح و طرق التعامل مع البشرة الحساسة عبر موقع محتوي . تتعرّض البشرة بِوَجه عام لِلعديد مِن المشاكِل النّاتِجة عن أشِعّة الشّمس والأتربه والموادّ الكيميائيّة والأدويَة ومُستحضرات التّجميل ، ولا تُعتبر البشرة الذِّهنيّة فقطّ بشرة حسّاسة ، بل قد تكون البشرة الجافّة أو المُختلِطة لها حساسيّة عاليَة بيْنما الاِختِلاف يكمُن في قُدرة كُلّ نوْع مِن البشرة على تحمُّل العوامِل الخارِجيّة ، حيْث تعتبِر البشرة الدُّهنيّة أقلّ أنواع البشرة قُدرة على تحمُّل العوامِل الخارِجيّة والدّاخِليّة ، لِذا فمِن الشّائِع تعرِضُها لِلحساسيّة .

ونظرًا لأن البشرة الحساسة تسبب قلق الكثير من أصحابها، خاصة للسيدات ممن يستخدمون منتجات لإخفاء علامات تقدم سن البشرة، والفتيات في سن المراهقة. نقدم لكِ سيدتي نصائح عامة توضح لكِ أفضل الطرق للتعامل مع البشرة الحساسة ، وكذلك أفضل الوصفات الطبيعية للحفاظ على بشرتك من الحساسية والتهيج.

نصائح التعامل مع البشرة الحساسة

نصائح وطرق الحفاظ على البشرة الحساسة1

تجنبي مستحضرات التجميل الكيميائية وتلك التي تحتوي على زيوت. كما يفضل استخدام كريم أساس ذو فاعلية في امتصاص دهون البشرة، وذلك لتجنب انسداد المسام وظهور البثور والرؤوس السوداء المزعجة، التي تهدد البشرة الحساسة.

لا تتعاملي بشدة مع بشرتك، تجنبي فركها أو تقشيرها بقسوة، وعند إزالة شعر الوجه يجب التعامل برفق حتى لا يؤدي إلى الإلتهابات أو ظهور الحبوب، كما يفضل تجفيف البشرة بمنشفة ناعمة أو مناديل ورقية.

استخدمي منتجات للعناية بالبشرة الحساسة خالية من الزيوت والصبغة والعطور وأيضًا الكحول والأمونيا والأحماض التي تضر بشرتك ويفضل إستشارة الطبيب أولًا.

التوتر يؤدي إلى تهيج البشرة كما قد يتسبب في ظهور الحبوب، لذا حاولي الحفاظ على انفعالك قدر الإمكان.

نصائح اخري للبشرة الحساسة

  • حافظي على مداومة غسل وجهك بالماء طوال اليوم، حيث أنه يؤدي إلى إنعاشها وإبقائها رطبة وطرية. مع ضرورة تجنب استخدام الصابون بكثرة حتى لا يسبب جفاف البشرة وتشققها.
  • ابتعدي عن استخدام العطور المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكحول، حيث إن ملامستها للبشرة تسبب التهيج والحكة وظهور البثور، ويمكنك استخدام العطور الطبيعية كالورد والياسمين.
  • داومي على وضع الواقي الشمسي الذي يحافظ على بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، والتي قد تسبب الإصابة بسرطان الجلد.واحرصي على وضعه قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة مع التأكد إعادة وضعه كل ساعتين. وهنا يوصى بإستخدام أنواع الواقي المصنعة من SPF 30.
  • تجنبي الإكثار من تناول الأطعمة الحارة، والمشروبات الغازية وتلك التي تحتوي على الكافيين، وابتعدي عن التدخين الذي يدمر بشرتك. واعتني بنظامك الغذائي جيدًا، في الخضروات والفاكهة ومنتجات الالبان بكافة أشكالها هي أقصر الطرق المثالية للوصول إلى بشرة متوازنة وسليمة من أية شوائب.
  • استخدمي الجوز أو الفراولة في حالة الرغبة في تقشير البشرة الحساسة، فهي طبيعية ولا تسبب أية أضرار للبشرة.
  • اختاري منتجات عناية بالبشرة مكونه من مواد طبيعية كتلك التي تحتوي على البابونج واللافندر والبابايا والورد، حيث إنها لا تسبب أية تهيجات أو احمرار للجلد، وتناسب جميع أنواع البشرة. وينصح بتجربة أية منتج على جزء صغير من الجلد لاختبار الحساسية تجاه عناصر هذا المنتج أولا.
  • اللون الأزرق الموجود في مستحضرات التجميل يحتوي على نوع من الصبغة شديد الضرر بالبشرة خاصة الحساسه، لذا عليكِ تجنبي استخدام درجات هذا اللون قدر الإمكان، كذلك فإن المنتجات السائل الخاصة بالمكياج تحتوي على مادة الأوكسيكلوريد التي تسبب إحمرار البشرة الحساسة، والتي توجد في كريمات الأساس.

وصفات طبيعية للحفاظ على البشرة الحساسة

نصائح وطرق الحفاظ على البشرة الحساسة2

–في حالة تعرض البشرة الحساسة إلى التهيج أو الحكة لأية سبب عليكِ استشارة الطبيب أولًا، أو في حالة صعوبة ذلك، يمكنك استخدام ماسك الزبادي لمدة 30 دقيقة على وجهك، حيث إن الزبادي لها دور في تهدئة وترطيب البشرة كما يمكنك استخدام الزبادي مع الليمون منقي ومنظف للوجه، وعلاج حبوب الشباب.

العسل وزيت الزيتون والقليل من عصير الليمون مع بياض بيضة، استخدمي هذه الوصفة للحفاظ على بشرتك الدهنية، وافرديها لمدة عشرة دقائق، ثم قومي بغسل الوجه بالماء والصابون، وترطيبه بعد ذلك بماء الورد.

الخيار له مفعول رائع في تهدئة البشرة وترطيبها وتوحيد لونها، يمكنك استخدام شرائح الخيار أو عصير الخيار، كمرطب طبيعي للبشرة يوميًا.

الأفوكادو وزيت الأركان يمكن المواظبة على استعماله كقناع مغذي ومنقي للبشرة لمدة 15 دقيقة مرتين أسبوعيًا.

قناع الطين الأبيض مفيد جدًا للبشرة الحساسة، قومي بإحضار 4 ملاعق من الطين الأبيض واخلطيهم بملعقة عسل، وملعقة عصير الليمون، وأخرى من زيت الزيتون، والقليل من الماء، وامزجي الخليط جيدًا حتى يعطيك قوام متماسك، وقومي بفرد العجينة على الوجه كقناع لمدة ربع ساعة، ولاحظي الفرق بنفسك.

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *