التخطي إلى المحتوى

تحميل وقراءة رواية نهاية حب لليو تولستوي, تعتبر هذه الرواية أحد أهم روائع الأدب الروسي حيث تناقش بعض الأحداث والوقائع الهامة التي حدثت في حقبة زمنية معينة من تاريخ روسيا وذلك في أطار من الرومانسية والإثارة والتشويق.

ويناقش ليو تولستوي من خلال رواية نهاية حب بعض القضايا الهامة كالحب والصراع بين الأجناس والطوائف كما يقوم بالاسقاط على بعض الأحداث العسكرية والتاريخية المعقدة التي مرت بها روسيا وذلك من خلال تصوير طريقة تعامل الجيش الروسي مع المناطق الخاضعة لحكم روسيا.

ونقدم لكم من خلال موقع محتوى نبذة مختصرة عن رواية نهاية حب ومؤلفها ليو تولستوي كما سنستعرض حجم المبيعات والإنتشار الذي حققته الرواية كذلك سنقدم لكم نسخة من الرواية pdf.

معلومات عن ليو تولستوي

ليو تولستوي هو أحد أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر كما يعد واحد من أهم الكتاب والروائيين على مر التاريخ، ولد تولستوي في التاسع من شهر سبتمبر لعام 1828 وفي عام 1844 ألتحق تولستوي بالجامعة وقرر دراسة اللغتين العربية والتركية نظراً لرغبتة في تولي منصباً في الشرق الأوسط.

وفي عام 1847 ترك تولستوي دراسته بسبب انشغاله بإدارة إقطاعية ياسنايابوليانا وهي “إقطاعية كبيرة ورثها بعد تقسيم أموال أسرته” وفي عام 1851 سافر تولستوي مع أخيه إلى مدينة القوقاز التي أثرت فيه كثيراً وساهمت في تغير أفكاره.

بدأ تولستوي جولته في أوروبا في عام 1857 ومن خلال هذه الجولة تعرف على الكثير من العلوم ودرس مجالات عدة كما أشتهر بكتاباته ويعد كتابة الحرب والسلام أحد أهم الأعمال التي رسخت لبعض الأحداث السياسية في أوروبا في الفترة من 1805 و1820.

ومن أهم أعمال ليو تولستوي الروائية والأدبية “الحرب والسلام، انا كارنينا، موت ايفان ايليتش، الحاج مراد، البعث، اقاصيص سيفاستوبول، القوازق، العذراء الريفية، نهاية حب، دم وخمر” ويمكنكم الاستمتاع بقراءة رواية نهاية حب في نهاية المقال.

معلومات عن ليو تولستوي

معلومات عن رواية نهاية حب

تدور أحداث رواية نهاية حب في قرية “نوفوميلينسكايا” وهي إحدى قرى مدينة القوقاز حيث تقع قصة حب كبيرة بين ثري روسي يُدعى “أولينين” وفتاة قوقازية تدعُى “ماريانكا” حيث تؤثر ماريانكا في أولينين كثيراً وتساهم في تغير أفكاره أتجاه الحياة.

ويشعر أولينين مع ماريانكا لأول مرة في حياته بالسعادة التي لم يستطيع جنيها بالمال ولكن لم تسير الحياة في نفس الأتجاه حيث تبدأ رحلات بعض كتائب الجيش الروسي إلى قرية “نوفوميلينسكايا” مما يستدعي غضب القوقازين من أهل القرية الذين ينفرون من وجود الغرباء الروسيين في وسطهم.

وتنعكس هذه الأحداث على ماريانكا حيث يتبدل حبها لأولينين إلى كره بعد مقتل الكثير من أهلها القوقازين على يد عساكر الجيش الروسي.

معلومات عن رواية نهاية حب

آراء القراء في رواية نهاية حب

قبل الاستمتاع بقراءة رواية نهاية حب لابد من الحديث عن حجم المبيعات والانتشار الذي حققته الرواية حيث تفاعل الكثير من القراء والمثقفين حول العالم مع أحداث الرواية التي ناقشت بعض الأحداث الهامة في التاريخ الروسي وذلك في أطار من الإثارة والتشويق.

وأبدى عدد كبير من القراء إعجابهم بأسلوب الكاتب في سرد الأحداث بطريقة مثيرة بشكل يجعل القارىء يستمر في القراءة دون الشعور بالملل.

مقدمة رواية نهاية حب

“نهاية حب” من روائع الأدب العالمي للأديب الروسي المعروف “ليوتو لستوي” تبدأ أحداث الرواية عندما تصل إلى قرية من قرى بلاد القوقاز اسمها “نوفوميلينسكايا” كيبتنان من مشاة الجيش الروسي في رحلة من رحلات التدريب، فتبدأ عملية انتشارهم وتجوالهم في الطرقات وما بين البيوت، الأمر الذي يثير حفيظة القوقازيين أهل تلك القرية الذين أبدوا استيائهم من الوافدين الغرباء.

ووسط هذا الضجيج تنشأ قصة حب بين “أولينين” الثري الروسي، وفتاة قوقازية تدعى “ماريا نكا” من بنات السوقة، فأصبح كل همه أن يتحدث إليها ويلقاها يقول “… وفي سبيل ذلك عملت بيدي في حقل ابيها، وقضيت أمسيات برمتها بين أسرتها، وأمست صورتها في هذا الإطار العائلي الجديد…”.

وهكذا تتبدل نظرة اولينين إلى الحياة فأصبح يعشق كل شيئاً ممثلاً فيها يقول: “لقد كنت ميتاً من قبل. أما الآن فأنا أحيا بمعنى الكلمة…” ولكن، الأمور لا تسير على ما يرام فيتحول حب “ماريا نكا” إلى كره شديد والسبب هو مقتل كثير من القوقازيين أهل بلادها على يد الروس…؟.

قراءة وتحميل رواية نهاية حب pdf

نقدم لكم من خلال موقع محتوى رواية نهاية حب للكاتب الروسي ليو تولستوي.

تحميل الكتاب

شاركونا بأجمل الأجزاء التي نالت إعجابكم في الرواية وذلك من خلال تعليق أسفل المقال.

جميع الحقوق محفوظة للكاتب ليو تولستوي

X

التعليقات

  1. نهايه حب قصه ممتازه واستفدت منها كتير وبالاخص الجزء الاول وفعلا سعاده الحب مش بتقدر بمال ولا بكنوز الدنيا كلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *