التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن تعمير الصحراء في سيناء والوادي ، إن تعمير الصحراء والاستفادة منها من الأمور الهامة جداً لكثير من الدول التي تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية والتي لا تستفيد منا الدولة بشئ على الرغم من كثرة أعداد السكان بها وتجمعهم في أماكن محدودة وعلى سبيل المثال فإن مصر من تلك الدول، ولأهمية ذلك الموضوع نقدم اليوم موضوع تعبير عن تعمير الصحراء في سيناء والوادي.

تعبير عن تعمير الصحراء

مصر من أكثر الدول في تعداد السكان حيث يبلغ عدد سكان مصر حوالي 100 مليون نسمة إلا أن هذا العدد الضخم من السكان غير موزع بنسبة صحيحة على إجمالي المساحة في مصر، فعلى الرغم من مساحة مصر الواسعة إلا أن السكان والحياة البشرية تتوزع على ضفاف نهر النيل حيث الزراعة والمياه بينما مساحات الصحراء الشاسعة فراغة تماماً من أي مظاهر للحياة البشرية.

ويتوزع سكان مصر على 8% فقط من إجمالي مساحة مصر في مناطق حوض النيل المناطق التي تتوفر فيها المياة والزراعة وباقي مساحة مصر هي صحراء جرداء لا حياة فيها، الأمر الذي أدى لازدحام شديد في مدن ومحافظات مصر بالسكان مما أدى إلى الزحف على الأراضي الزراعية واستغلالها في إقامة المساكن بعد عملية التبوير الأمر الذي يهدد الزراعة في مصر وبالتالي الإنتاج الزراعي للسكان.

الصحراء في مصر

الصحراء في سيناء والوادي

تحتل مساحة شبه جزيرة سيناء حوالي 6% من إجمالي مساحة مصر وهي بمثابة حلقة الوصل بين قارة آسيا وقارة إفريقيا، ولها مكانة تاريخية عظيمة كما أن لها أهمية سياحية كبيرة، وتحتوي على محافظتين فقط هما محافظة شمال سيناء ومحافظة جنوب سيناء ويبلغ معدل السكان في شبه جزيرة سيناء حوالي مليون ونصف، وتحتوي على العديد من سلالسل الجبال كما أن المناخ في سيناء مناخ صحراوي جاف.

فماذا لو تم تعمير الصحراء في أراضي سيناء؟ وهي التي تعتبر من مناطق الجذب السياحي في مصر ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث مر بها الكثير من الأنبياء والرسل مثل سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وسيدنا عيسى ويوسف عليه السلام وأبويه وإخوته، كما أن بها معالم دينية مثل جبل موسى الذي كلم الله عليه سيدنا موسى ومعالم أخرى مثل دير سانت كاترين والذي يأتي السياح لزيارته.

أهمية تعمير الصحراء

إن تعمير الصحراء في مصر والتي تبلغ مساحات شاسعة في مصر ولكنها غير مستغلة يعد من المشروعات الهامة والمستقبلية والتي تفيد شعب مصر كثيراً فبعد التزايد المستمر في أعداد السكان والإزدحام الشديد في المحافظات المختلفة والذي بالطبع ينتج عنه كثير من المشكلات مثل التعدي على الأراضي الزراعية وتراجع الإنتاج الزراعي وكذلك مشكلة البطالة نظراً لكثرة أعداد السكان، أصبح من المهم جداً في سياسة الدولة أن تلتفت الحكومة لتعمير الصحراء في سيناء والوادي والذي قد ينتج عنه:

  • الاستفادة الكاملة من الأراضي المهدرة في الصحراء عن طريق وضع خطط مدروسة لذلك.
  • توزيع السكان بشكل صحيح على جميع المناطق مما يقلل من الإزدحام الشديد في المدن.
  • المحافظة على الأراضي الزراعية من أجل زيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الإكتفاء الذاتي.
  • خلق فرص عمل جديدة للشباب والقضاء على مشكلة البطالة.
  • الارتفاع بمستوى المعيشة للفرد من خلال تحسين الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية.
  • الحصول على مصادر جديدة للطاقة مثل الطاقة الشمسية والحرارية مما يعود بالنفع على المجتمع ككل.

صحراء سيناء

شاركنا برأيك حول صحراء مصر الواسعة وكيف يمكن تعميرها والاستفادة منها، وكيف يعود ذلك بالنفع على الأفراد.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *