التخطي إلى المحتوى
دعاء العمل المستجاب
دعاء العمل

دعاء العمل المستجاب من موقع محتوى، منذ أن خلق المولى سبحانه وتعالى الإنسان واستخلفه في الأرض كانت سنة الحياة مبنية على الإنتاج والعمل الذي يعد ضرورة فطرية لا يمكن أن تستمر الحياة البشرية بدونها، فالإنسان الغير عامل هو عالة على غيرة من الأشخاص الآخرين وفى المقابل فإن الإنسان الذي يعمل هو عنصر فعال في المجتمع يحقق النفع لنفسه أولا ولغيره، وقد ورد في أيات الذكر الحكيم آية تحث الناس على العمل حيث قال تعالى في كتابه العزيز ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )، وهناك أيات آخري تحث على العمل مما لا يدعى مجالا للشك أن العمل والسعي مطلوبان لأهداف وحاجات كثيرة، ومن خلال مقالتنا التالية نتعرف سويا على أهمية العمل في حياة الإنسان كما نوفر لكم مجموعة من الأدعية المستجابة للعمل.

أهمية العمل في حياة الإنسان

فوائد العمل

تنبع أهمية العمل في حياة الإنسان من مجموعة من الأمور والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • العمل هو روح وديناميكية الحياة، وهو المحرك الأساسي لها، وهو الذي يعطيها الصبغة الحركية، كما أنه هو الذي يدب النشاط في الأحياء وينقلهم من حالة السكون والصمود إلى حالة الحركة، فينطلقون وكلهم تفاؤل وإيجابية ويسعون لإعمار الكون وتيسير أمور الحياة وشئونها.
  • العمل هو الوسيلة الأساسية لتحقيق حاجات وغايات الإنسان المختلفة، فالفرد لا يمكنه تحقيق أهدافه وغاياته في هذه الحياة التي يحياها بدون العمل والحركة، كما أنه لا يمكنه أن يلبى حاجاته الأساسية والضرورية من طعام وشراب ومسكن بدونه، نظرا لأنه يعتبر مصدر الحصول على المال الذي يستطيع من خلاله تلبية كل ذلك.
  • العمل يساعد على تقوية الجوانب الإيجابية في نفس الإنسان ويبعد عنه السلبية واللامبالاة، فالشخص الذي يعمل بلا شك يمتلك روح إيجابية تدفعه نحو البذل والعطاء بصورة مستمرة، كما تبعد عنه السلبية التي تبعث في النفوس الكسل والتقاعد.
  • العمل يساعد على غرس المحبة والألفة في نفوس البشر، كما أنه يعمل على تعميق معاني التكافل والتراحم بين الأشخاص بعضهم البعض، فالإنسان حين ينطلق نحو عمله يقوم بالالتقاء والاجتماع مع الناس وبالتالي يصنع الصداقات معهم ومن هنا تسود بينهم المحبة والألفة.
  • العمل هو الطريق الوحيد للإنتاج، فلا يمكن للأشجار أن تؤتي ثمارها بدون أن يقوم الإنسان براعيتها والاهتمام بها، كما أنه لا يمكن أن تؤتى الشركات والمصانع والمؤسسات الإنتاج الخاص بها دون أن يكون هناك موظفين يعملون فيها، فالإنتاج  والعمل وجهان لعملة واحدة.

أثر العمل على الفرد

اهمية العمل للفرد

يهدف العمل في المقام الأول إلى تحقيق الذات ويأتي ذلك من خلال توظيف إمكانيات وقدرات الفرد في إطار  الوصول إلى أهدافه وغاياته، وهناك بعض الآثار التي يخلفها العمل في شخصية كل فرد، ومن هذه الآثار ما يلي:

  • تطوير شخصية الفرد وتحقيق الذات، ويتحقق ذلك عن طريق رؤية نتاج العمل بصورة ملموسة على ارض الواقع.
  • معرفة الذات وادارك القدرات والمواهب التي يمتلكها كل فرد والتعرف كذلك على نقاط القوة والضعف لديه.
  • ترسيخ معنى العمل بروح الفريق، فالإنسان العامل يحترم غيره من الأشخاص الآخرين.
  • تهذيب الأخلاق وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الإنسان.
  • تكوين رؤية ومخطط واضح للمستقبل.
  • توفير مصدر دخل ثابت لإعالة الأفراد والعائلات.

 أثر العمل على المجتمع

 فوائد العمل على المجتمع

يمكن تلخيص آثر العمل على المجتمع في مجموعة من النقاط التالية:

  • الحد من نسبة الجريمة الناتجة عن عدم استغلال الوقت بصورة صحيحة، وبالتالي تنخفض جرائم القتل والسرقة والاغتصاب وغيرها من الجرائم الأخري.
  • زيادة دخل الفرد مما ينعكس على إيرادات الدولة ويؤدى إلى زيادتها، وبالتالي تنشيط الاقتصاد.
  • تقوية معاني التكافل والتكاتف بين الأفراد بعضهم البعض ومشاركة الخبرات والتجارب لتحقيق الأهداف.
  • الاستفادة من الموارد والإمكانيات المتاحة وتسخيرها لإنتاج كل ما هو مفيد.
  • تحقيق الأمن المجتمعي ورفع المستوى المعيشي وزيادة الإنتاجية.

دعاء العمل المستجاب

 الحمد لله الذي تواضع كل شي لعظمته الحمد لله الذي ذل كل شي لعزته الحمد لله الذي خضع كل شي لملكة الحمد لله الذي استسلم كل شي لقدرته اللهم إني اسألك أن تصلي علي محمد وال محمد وان تعطيني من خزائن جودك ما يغنيني حتى لا احتاج به إلى غيرك وان تعينني علي طاعتك و أداء حقك إليك يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب و يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اكفني بحلالك عن حرامك و أغنني بفضلك عمن سواك اللهم أدم نعمتك علينا والطف بنا فيما قدرته و صلي علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه وسلم.

  •  دعاء عند دخول مكان العمل

اللهم إني أدعوك وأسألك وآنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك ، وانك تراقبني ، أسألك أن تحف مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة ، ونظامك البديع .

أدعية لتيسير العمل

دعاء العمل

اللهم حييني بالسلام فانك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم إني اشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كل ما يجري بداخل هذه الجدران من كلام وأفكار وقرارات.

اللهم إني أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي … اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي.. اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة ابذلها ، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وأحققه.

إلهي .. إذا احترت فسددني ، وإذا تعبت فقوني ، وإذا أظلمت علي الأمور فأضئ لي من نورك الذي أشرقت به الظلمات وأضأت به أركان عرشك.

اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية ، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم … ربي وإذا غادرت هذا المكان ، فبارك لي في رحلتي وسفري ، وبارك لي في أهلي وبيتي ، واعدني إليهم سالما غانما . انك أنت الخليفة في المال والأهل والولد.

اللهم أشهدك أن كل ما بي من نعمة .. وما كان بي من نعمه .. وما سيكون بي من نعمه .. أو بأحد خلقك… فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر …. وصلي اللهم على محمد وعلى آله إلى يوم الدين.

وبذلك نكون قد وضعنا بين أيديكم أدعية العمل المستجابة، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *