التخطي إلى المحتوى

تحميل وقراءة رواية انكسار الروح للكاتب محمد المنسي قنديل، تعكس رواية انكسار الروح الظروف والتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصراعات المعقدة التي شهدتها مصر في فترة الستينات وذلك في أطار من السرد القصصي.

ويناقش محمد المنسي قنديل من خلال رواية انكسار الروح بعض الأحداث السياسية المؤثرة كما يسلط الضوء على عدد من القضايا الهامة كالظلم والفساد والفقر والصراع من أجل العيش والبقاء والفروق بين الطبقات.

ونقدم لكم من خلال موقع محتوى نبذة مختصرة عن رواية انكسار الروح ومؤلفها محمد المنسي قنديل كما سنستعرض حجم المبيعات والإنتشار الذي حققته الرواية كذلك سنقدم لكم نسخة من الرواية pdf.

معلومات عن محمد المنسي قنديل

محمد المنسي قنديل هو كاتب مصري مشهور ولد في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية بمصر في عام 1949 وألتحق قنديل بكلية الطب وتخرج منها في عام 1975، وبدأ قنديل حياته الروائية منذ أن كان طالباً حيث ألف عدة قصص ونشرها إلكترونياً وقد حصدت قصته “أغنية المشرحة الخالية” على الجائزة الأولى من نادي القصة عام 1970.

وقد تأثر قنديل كثيراً بهزيمة 1967 حيث ألف عنها عدة روايات وقصص بعضها تناول الصراع السياسي والاقتصادي وبعضها الآخر تناول التغيرات الاجتماعية وظروف المعيشة الصعبة.

وتعتبر رواية انكسار الروح هي أولى الروايات الطويلة للكاتب محمد المنسي قنديل والذي تناول من خلالها نشوة الفرح والانتصار بثورة يوليو ومرارة الهزيمة والانكسار بهزيمة حرب يونيو 1967.

ومن أهم الأعمال الروائية والأدبية للكاتب محمد المنسي قنديل “انكسار الروح، قمر على سمرقند، يوم غائم في البر الغربي، أنا عشقت، كتيبة سوداء، شخصيات حية من الأغاني، وقائع عربية، عظماء في طفولتهم، تفاصيل الشجن في وقائع الزمن” ويمكنكم الاستمتاع بقراءة وتحميل رواية انكسار الروح في نهاية المقال.

معلومات عن محمد المنسي قنديل

معلومات عن رواية انكسار الروح

تدور أحداث رواية انكسار الروح حول قصة طفل مصري فقير يُدعى علي حيث تجسد الرواية مراحل نمو ونشأة علي وسط الظروف السياسية والاجتماعية التي شهدتها مصر في الفترة من ثورة يوليو 1952 حتى نكسة حرب 1967.

ويمر علي منذ طفولته بعدة ظروف وأحداث صعبة حيث يتعرض والده للظلم والاعتقال مما يضطر والدته للعمل كخادمة في بيت أحد الأثرياء وذلك حتي تستطيع الإنفاق على المنزل وعندما يخرج والد علي من السجن يصبح شخصاً منكسراً ومحبطاً.

وتتوالي أحداث الرواية ويقع علي في حب فاطمة التي تختفي فيما بعد لظروف غامضة وتستمر الأحداث ويلتحق علي بكلية الطب ليعيد الأمل مرة أخرى إلى والده وفي الكلية تتغير أفكار على ويتعرف على سلوى تلك الفتاة الثرية التي تقع في حبه ولكنه لم يبادلها نفس الشعور نظراً لشدة تعلقة بفاطمة.

وتدور الأحداث وتتجرع مصر مرارة الهزيمة في حرب 1967 حيث تستقبل المستشفيات الجرحى والمصابين وينشغل علي وزملائه من الأطباء والمتدربين بمداوة الجرحى من عساكر الجيش والمدنين وهناك يتقابل علي مرة أخرى مع فاطمة ليكتشف عدد من المفاجآت الهامة والمؤلمة.

معلومات عن رواية انكسار الروح

آراء القراء في رواية انكسار الروح

قبل الاستمتاع بقراءة وتحميل رواية انكسار الروح لابد من الحديث عن حجم المبيعات والانتشار الذي حققته الرواية حيث أثنى عدد كبير من القراء على أسلوب الرواية الذي أعتمد على السرد القصصي من خلال لغة بسيطة وسهلة بحيث يستطيع القارىء فهمها والتفاعل معها.

تفاعل عدد كبير من القراء مع قصة فاطمة وظروف وأسباب اختفائها وظهورها المفاجىء.

مقدمة رواية انكسار الروح

رواية إنكسار الروح هي النموذج القياسي لأدب الستينيات، تنقل كل سمات وملامح الستينات، بدءأً من القمع الفكري والسياسي مروراً بالطبقية الحثيثة ومرارة الهزيمة والإنكسار النفسي ودائرة الإحباط المغلقة وقصص الحب الحالمة والانتهازية والمتاجرة بأحلام الطبقات الفقيرة. كل هذا يضعها في مكانة الرواية الأم لهذا الجيل بكل ماتحمله من مشاعر وتفاصيل ومآسي وأحلام.

على الجانب الأخر كانت قصة فاطمة وعلى أقسى من الواقع المؤلم بكثير

قراءة وتحميل رواية انكسار الروح pdf

نقدم لكم من خلال موقع محتوى نسخة pdf من رواية انكسار الروح للكاتب محمد المنسي قنديل.

تحميل الكتاب

شاركونا بأجمل الأجزاء التي نالت إعجابكم في الرواية وذلك من خلال تعليق أسفل المقال.

جميع الحقوق محفوظة للكاتب محمد المنسي قنديل

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *