التخطي إلى المحتوى
أسباب وعلاج الزكام
أسباب وعلاج الزكام

أسباب وعلاج الزكام، الزكام هو أحد الأمراض الفيروسية الحادة التى يصاب بها كافة الأشخاص، كما أنه من أكثر الأمراض عدوى وليست الخطيرة ولكنه يزعج كل من يصاب به، فقد ينتقل من شخص إلى أخر عن طريق التلامس أو عن طريق اللعاب الذى يتطاير على شكل رذاذ أثناء العطس، ، كما ينتشر فى فصل الشتاء بكثرة عن باقى فصول السنة نتيجة تغير ظروف الجو، ويحدث نتيجة عدة عوامل مختلفة، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم خلال السطور التالية عن أسباب وأعراض الزكام وكيفية علاجه.

أسباب الإصابة بالزكام

أسباب الإصابة بالزكام

  • التواجد فى الأماكن المزدحمة.
  • تغير الأحوال الجوية.
  • ضعف مناعة الجسم.
  • تلوث الجو من عوادم السيارات.

أعراض مرض الزكام

  • سيلان الأنف.
  • الشعور بألم شديد فى الحلق والبلعوم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • العطس المستمر.
  • الشعور بحرقة بسيطة فى العينين.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • التعرض للخمول والكسل طوال اليوم.
  • حدوث بحة فى الصوت.

طرق علاج الزكام

علاج الزكام

 عصير الليمون

يعد عصير الليمون أحد العلاجات المنزلية الممتازة التى تحد من الإصابة بالزكام، حيث يمكن اضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافىء، ثم يشرب منه عدة مرات فى اليوم لقتل الفيروسات والبكتيريا المسببة للإصابة بالمرض.

 ارتداء الجوارب الرطبة

يجهل عدد كبير من الناس فائدة ارتداء الجوارب الرطبة عند الإصابة بالزكام، فهى تعمل على تقليل الحمى والإحتقان، كما تعمل على وصول الدم إلى القدمين وتحسين الدورة الدموية.

 فجل الخيل

يعد فجل الخيل أو الجرجار كما يسمسة البعض أحد الطرق الممتازة التى تحد من الزكام، حيث يمكن بشره ناعما ويتم تناول كمية قليلة منه بعد الوجبات لعدم الإصابة بعسر الهضم.

الفلفل الأسود

يلعب الفلفل الأسود دورا فعالا فى الحد من مرض الزكام والشفاء بسرعة، لذا ينصح بإضافته إلى الطعام، كما يمكن تناول الفلفل الحار أيضا إذا لم يتوفر الفلفل الأسود فنتائجة ممتازة أيضا.

 البخار لعلاج البرد

يعد البخار من أفضل العلاجات الممتازة للحد من الزكام ونتائجه سريعة، حيث يمكن استخدامه عن طريق استنشاق البخار الصاعد من المشروبات الساخنه، أو أخذ حمام دافىء، كما يمكن تحضير وعاء مملوء بالماء الساخن ونضيف إليه بضع قطرات من الزيت العطرى او زيت النعناع أو زيت الكافور، ثم يتم استنشاقه بعد ذلك.

 الميرامية

تحتوى عشبة الميرامية على العديد من الخصائص الفعالة التى تعالج بعض الأمراض ومنها الزكام، حيث نحتاج إلى كوب من خل التفاح، أربعة ملاعق من الميرامية المجففة، وثمانية ملاعق من الميرامية الطازجة، ملعقة من الملح وكوب من الماء ، وغليهما على النار قليلا ثم يتم استخدامها عن طريق وضع أوراق الميرامية فى كوب فارغ واضافة كوب من الماء المغلى إليها ونتركها جانبا حتى تنقع لمدة ربع ساعة على الأقل ثم نضع كوب من خل التفاح فى وعاء مناسب ونضيف إليه الملح ونقلبهما سويا حتى الذوبان، وبعد ذلك نصفى الميرامية جيدا ونضيفها إلى خل التفاح والملح، حيث يستخدم هذا المحلول كغرغرة للفم بمعدل ثلاثة مرات فى اليوم على الأقل لتخفيف حدة الألم، وينصح بالإستمرار على هذه الطريقة لمدة أسبوع كامل للحصول على ننتيجة سريعة، كما ينصح بالإحتفاظ بالمحلول فى الثلاجة حتى نفاذه.

 زيت جوز الهند

يحتوى زيت جوز الهند على العديد من الخصائص المضادة للفيروسات، الإلتهابات والبكتيريا، لذا يلعب دورا فعالا فى الحد من الزكام عن طريق تناول ملعقة كبيرة منه كل يوم حتى الشعور بالتحسن.

هذه كانت أسباب وعلاج الزكام بأفضل الطرق الممتازة، نتمنى أن تجربوها كما ذكرت بالفعل، كما نتمنى أن نعرف أرائكم فى نتيجتها من خلال التعليق على المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *