علامات تسوس الأسنان وأبرز أعراض للتسوس

روميساء محمد

لا شك أن علامات تسوس الأسنان لها أثر كبير على مظهر الشخص وثقته بنفسه، ولذلك يعتبر الحفاظ على صحة الأسنان أمر بالغ الأهمية، ولتفادي الوقوع في مشكلة التسوس يجب معرفة أعراضه والأسباب التي من الممكن أن تؤدي إليه، بالإضافة إلى التعرف على الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الوقاية من تسوس الأسنان.

أعراض وعلامات تسوس الأسنان

التسوس هو تدمير لأنسجة الأسنان الصلبة نتيجة في البكتريا الأحماض الموجودة التي تتواجد داخل الفم، وهو يؤدي إلى حدوث تغيرات في مظهر الأسنان تصحبه آلام مزمنة.

قد يؤدي في مراحله المتطورة إلى فقدان الأسنان بالكامل إذا لم يتم التعامل معه ومعالجته بشكل صحيح، لذا يجب التعرف على علاماته للوقاية منها، ومعالجتها بشكل مبكر، والتي تشمل:

  • ألم الأسنان: يعد ألم الأسنان علامة على وجود التسوس، وتختلف شدته ما بين الآلام الحادة أو المتوسطة باختلاف شدة درجة التسوس.
  • الحساسية: حيث إن التسوس من الممكن أن يؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية للأسنان، والمعروفة بطبقة المينا، الأمر الذي بدوره يتسبب في أن يصبح السن حساسًا للمأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة، أو الحلويات.
  • رؤية تغييرات في لون الأسنان: قد يكون رؤية تغير لون السن إلى اللون البني أو الأسود إشارة قوية إلى وجود تسوس، ويكون ذلك نتيجة إلى تراكم البقع والتصبغات وترسبها.
  • تكون حفرة في السن: في حال ملاحظة وجود حفرة أو فجوة صغيرة في السن المتضرر أو على سطحه، يكون ذلك إحدى علامات تسوس الأسنان .
  • الرائحة الكريهة للفم: من الممكن أن تكون رائحة الفم الكريهة المستمرة هي عرض من أعراض وجود تسوس للأسنان، حيث إن تراكم البكتيريا يتسبب في التسوس.
  • ظهور تورمات: قد يحدث تورمات للثة في منطقة السن المصاب بالتسوس، أو المنطقة المحيطة به.
  • تشوه مظهر الأسنان: عند تطور درجة التسوس وعدم تفاديها، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات في شكل السن، من الممكن أن تكون تلك التشوهات هي تآكل السن أو فقدان أجزاء منه.

تعرف على:  علاج الم الاسنان بأحدث الطرق

الأسباب المؤدية إلى تسوس الأسنان

علامات تسوس الأسنان

بعد التعرف على علامات تسوس الأسنان، لا بد من معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوثه من الأساس، كي تتمكن من تفاديها، وهي:

  • تراكم البكتيريا: يمكن أن تتراكم البكتيريا على سطح الأسنان وتتفاعل مع الطعام لتكوين الأحماض التي تسبب تآكل الأسنان وبالتالي تسوسها.
  • النظام الغذائي: يعد تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات عامل يزيد من خطر تسوس الأسنان.
  • نقص العناية بصحة الفم: عدم تنظيف الأسنان بانتظام يؤدي إلى تراكم التصبغات، وبالتالي زيادة خطر تسوس الأسنان.
  • العوامل الجينية: بعض الأشخاص تكون أكثر عرضة لتسوس الأسنان من غيرهم بسبب عوامل وراثية.
  • التدخين: يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى اللثة وزيادة تراكم البكتيريا، مما يزيد من خطر تسوس الأسنان.
  • نقص الفلورايد: الفلورايد هو عنصر مهم لتقوية الأسنان والوقاية من التسوس، لذا نقصه يزيد من خطر تسوس الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للتآكل.

تعرف على:  علاج خراج الاسنان المزمن في المنزل

أنواع التسوس

1- تسوس السطح الخارجي للسن

يظهر في الخط القريب من اللثة، ويمكن معالجته بسهولة طالما أنه ليس في المناطق الموجودة بين الأسنان، حيث تبقى فيه الجراثيم على سطح السن لوقت طويل بينما تقوم الأحماض بمهاجمة طبقة المينا.

2- تسوس الطواحين

هذا النوع هو الأسرع انتشارًا وتطورًا، ويظهر في الأسنان الطاحنة كونه يستهدف التقعرات والفجوات الموجودة بين الأسنان، ويجب الحرص على البدء في العلاج الفوري بمجرد ظهوره.

3- تسوس جذر الأسنان

يعتبر أكثر انتشارًا لدى الفئات التي تعاني تراجع اللثة، ويظهر في منطقة جذر السن، ويعد علاج هذا النوع هو الأصعب من بين بقية الأنواع.

الطرق العلاجية المتبعة لتسوس الأسنان

علامات تسوس الأسنان

على الرغم من كون مشكلة تسوس الأسنان تبدو معضلة كبيرة في نظر البعض، إلا أن هناك عدد متنوع من الطرق العلاجية في طب الأسنان تعمل على معالجة التسوس وتفادي تطور درجته، ومنها:

1- حشو الأسنان

علامات تسوس الأسنان

يتم تنظيف السن المصاب وتعويض الجزء المتضرر بمادة حشوة، وقد تستخدم حشوات اللون الأسنان لإصلاح التسوس في الأسنان الأمامية لتتناسب مع لون الأسنان الطبيعي.

2- التركيبات

علامات تسوس الأسنان

في حالات التسوس الشديدة التي يفقد فيها السن جزء كبير من هيكله، قد يتم عمل تركيبات لتعويض الجزء المفقود.

3- تنظيف الجير

يتم إزالة الجير والتصبغات من الأسنان بواسطة طبيب الأسنان لتقليل خطر تكون التسوس، بيد أن تلك الطريقة لا تناسب كافة الحالات.

4- طبقة الفلورايد

علامات تسوس الأسنان

يمكن أن تضاف طبقة الفلورايد على الأسنان لتقليل خطر تسوسها وتقويتها، وهي إحدى طرق تفادي ظهور علامات تسوس الأسنان.

بعض العلاجات الطبيعية للحفاظ على صحة الأسنان

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها للحد من تسوس الأسنان، والتي على الرغم من كونها فعالة في الحفاظ على صحة الأسنان، إلا أنها لا تغني عن العناية اليومية بالفم والزيارات الدورية إلى طبيب الأسنان.

  • استخدام زيوت طبيعية مثل زيت اللوز وزيت النعناع كمضمضة لقتل البكتيريا وتحسين صحة اللثة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان لتقوية الأسنان والحفاظ على قوتها.
  • يمكن استخدام مزيج من مسحوق القرفة وزيت القرنفل كمضمضة طبيعية لتقليل الالتهابات اللثوية وتقليل رائحة الفم الكريهة.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تساعد في قتل البكتيريا والحفاظ على صحة الأسنان واللثة.
  • يمكن استخدام معجون الأسنان الطبيعي المصنوع من بيكربونات الصودا لتبييض الأسنان وتقليل تراكم الجير.

تعرف على:  فوائد الكركم للمفاصل والاسنان

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

يجب علينا جميعًا الانتباه إلى علامات تسوس الأسنان واتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية المناسبة للحفاظ على صحة أسناننا، وتطبيق إجراءات الوقاية ستساعدك في الحفاظ على الأسنان قوية وصحية لسنوات قادمة.

  • تنظيف الأسنان بانتظام: يجب فرك الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون واستخدام خيط الأسنان يوميًا لإزالة الجير والفضلات الغذائية والتخلص من البقع.
  • تقليل تناول السكريات: حيث ينبغي تقليل تناول الحلويات والمشروبات الغازية والسكريات بشكل عام والأطعمة ذات النشويات العالية للحفاظ على صحة الأسنان.
  • استخدام مضمضة الفم: يمكن استخدام مضمضة الفم التي تحتوي على الفلورايد لقتل البكتيريا وتقليل تكون التسوس والحصول على أسنان قوية.
  • الفحص الدوري لدى طبيب الأسنان: يجب زيارة عيادة طبيب الأسنان للفحص الدوري الشامل بانتظام، وتنظيف الأسنان والكشف المبكر عن أي مشاكل وبالتالي الحصول على العلاج في أسرع وقت وتفادي تطور مشكلات التسوس.

تسوس الأسنان يمكن تجنبه وعلاجه باتباع نمط حياة صحي والانتباه إلى نظافة الفم والتغذية السليمة، كما أن توعية الناس بأهمية الوقاية من تسوس الأسنان وتشجيعهم على العناية الجيدة بالفم يساهم في تقليل معدلات الإصابة بالتسوس وتحسين صحة الفم والأسنان.

روميساء محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *