مواصفات ليلة القدر الصحيحة في شهر رمضان 2024

أ / ايمان محمد

في البداية من فضل ليلة القدر تصبح حياة العبد جميلة حينما يدرك ليلة القدر، وما أجمل أن يجهز العبد الرحال من أول رمضان حتى يصل إلى تلك الليلة وهو خالي من الذنوب والمعاصي، وفي الحقيقة هذه الليلة لها فضل كبير يتمثل في نزول الملائكة حيث ينزل جبريل عليه السلام والملائكة إلى الأرض من أجل نثر الخير والبركات عليها، وقد قال تعالى:

تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر “.

يريد الكثيرون معرفة مواصفات ليلة القدر الصحيحة من أجل إدراكها، وفي الحقيقة يهنئ من يستطيع تنفيذ الكثير من الطاعات في العشر الأواخر لعله يلحق بتلك الليلة المباركة وينال منافعها، لأن العبادة فيها خير من ألف شهر فهي تعج بملائكة السماء وينتشر فيها الخير ولا يحدث فيها شرور، ومن الأفضل الإكثار من الدعاء فيها .

مواصفات ليلة القدر الصحيحة 2024

لا شهب لا تنطوي على أية شهب لأنها ليلة عظيمة ومباركة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

”ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة، ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”.

الشعور بالطمأنينة يشعر المسلم في ليلة القدر بطمأنينة تختلف عن أي ليلة في العام، حيث تنزل الملائكة لتطمئن قلوب العباد،

وقد قال تعالى “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر”.

ليلة وترية يأتي موعد ليلة القدر مع تولي ثلثي رمضان أي في العشر الأواخر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ”

وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”.

الشمس صافية تظهر الشمس في صبيحة الليلة المباركة، أي ليلة القدر هادئة ولا تشتمل على أي أشعة ويكون الطقس رائع، وقد قال النبي عنها:

“أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها”.

ليلة القدر

فضائل ليلة القدر

يجب التقصي عن مواسم الخيرات التي تأتي خلال العام من أجل الانتفاع بها، كما يفضل معرفة مواصفات ليلة القدر الصحيحة من أجل التحري عنها والنيل من نفحاتها، حيث تتضمن الكثير من الفضائل يهنئ من يحصل عليها، وأبرزها ما يلي:

نزول القرآن

  • ليلة القدر لها مكانة عظيمة عند رب العباد لذا أُنزل فيها القرآن، قال تعالى “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، كما أنها ليلة مباركة، وقد قال الله فيها: “إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.

ليلة سلام

  • ليلة القدر ممتلئة بالسلام وخالية من المصائب ولا تنطوي على الفتن أو معضلات، وقد قال عنها جل جلاله:”سلام هي حتى مطلع الفجر”.

ليلة خير

  • تميزت ليلة القدر عن غيرها من الليالي بأن الخير فيها مضاعف، والعمل فيها يماثل العبادة لأكثر من ثمانين سنة، وقد قال عنها رب العباد: ”ليلة القدر خير من ألف شهر”.

تقدر الأقدار

  • أقدار العباد لمدة عام تقدر في تلك الليلة، حيث ينال كل إنسان نصيبه من السعادة والحزن وكل ما هو مقدر له، وقد قال تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين”.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

معرفة مواصفات ليلة القدر الصحيحة تجعل العباد يجتهدون في الطاعة ولا يملون منها طوال العشر الأواخر، وقد أُطلق عليها هذا الاسم للأسباب التالية:

نزول جبريل نزل جبريل على النبي ليعرفه بالقرآن ويعلمه إياه، وقد قال تعالى في هذا الصدد: “نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين”.
ليلة الأقدار تُقدر فيها أقدار البشر، حيث يستلم الملائكة الأقدار الخاصة بكل العباد في تلك الليلة.
أعظم الليالي عظم الله ليلة القدر وأعلى مكانتها بنزول القرآن الكريم، علاوة على ذلك ذكر في القرآن أنها ليلة مباركة.
تكثر الملائكة يكثر عدد الملائكة في ليلة القدر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الملائكة تلك الليل في الأرض أكثر من عدد الحصى”.
ارتفاع قدر الطائع يحصل المسلم الذي يتعبد لله في تلك الليلة على أقدار جميلة، لأنها خير من ألف شهر.

اقرأ أيضاً:  ما هو اجر ليلة القدر وفضلها العظيم في العشر الاواخر 

أمور مستحبة في ليلة القدر

مواصفات ليلة القدر الصحيحة تجعل العبد يبحث عن الطاعات وعن الأمور التي يُستحب عملها في تلك الليلة وتطبيقها من أجل الفوز بها، وأكثر الطاعات التي يتعين على كل مسلم أراد الفوز بهذه الليلة؛ ما يلي:

قيام الليل

  • يفضل أن يقوم المسلم بالليل ويصلي ما استطاع من الركعات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

تجنب المعاصي

  • يجب على المسلم فعل كل أنواع الطاعات التي يستطيع عملها، ومن ناحية أخرى عليه أن يتوقف عن المعاصي والمنكرات.

كثرة الدعاء

  • يفضل أن يتجه الموحد لخالقه رافعاً يديه بكل الدعوات التي يرغب في تحقيقها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي ”اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا”.

الاعتكاف

  • يتعين على المؤمن الاقتداء بالنبي فقد كان يعتكف في العشر الأواخر من الشهر المبارك، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “من كان اعتكف معي، فليعتكف في العشر الأواخر”.

اقرأ أيضاً: علامات ليلة القدر من السنة النبوية صحيحة

أسباب إخفاء ليلة القدر

التعرف على مواصفات ليلة القدر الصحيحة تدفع العبد لعمل الخيرات، والتخلي عن أي معاصي اعتاد عليها، وفي الحقيقة توجد العديد من الأسباب تقف خلف إخفاء هذه الليلة، وهي كالتالي:

ليلة القدر

التقرب لله

  • إخفاء موعدها يجعل المسلم يجهز نفسه للطاعات بمختلف صورها متقربا لله، فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال: ”خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة”وفي رواية أخرى من الحديث”فالتمسوها في العشر الأواخر.

اجتهاد المخلصين

  • يجتهد العبد الذي يبتغي مرضاة الله ويضاعف من الطاعات في هذه الليلة، علاوة على ذلك يبتعد عن فعل الذنوب، على عكس المتكاسلين.

اختبار العباد

  • ليلة القدر تُبين المسلم الذي يعبد الله بصدق والإنسان الذي يفعل الطاعات من أجل أن يقال عنه مطيع، فالعبد الذي يرائي لا يجد مقدرة في تطبيق العبادات.

اقرأ أيضاً:  موعد ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب

يفضل أن يتحرى المسلم عن مواصفات ليلة القدر الصحيحة حتى يتمكن من فعل مختلف العبادات فيها، ويعتبر الدعاء من أقوى الأعمال التي يطبقها المسلم في هذه الليلة، فهنيئا لمن استجيبت تَضرعاته، وأبرز ما يقال من دعاء يكون كالتالي:

“يارب في هذه الليلة المباركة، اعتق رقبتي ورقبة أحبابي وكل من له فضل علي من النار، اللهم اجعلنا من المقبولين عندك، اللهم احشرني في زمرة الصالحين المهتدين”.

“اللهم استجب دعائي واجعلني من الهادين المهتدين الذين يحلون الحلال ويحرمون الحرام، اللهم أحسن خاتمتي واصرف عني من يريد أذيتي، ومن يرغب في هلاكي”.

”بارب اعف عني واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم اغفر لي ولوالدي وذريتي وللمؤمنين جميعا يوم يقوم الحساب، اللهم أدخلنا الجنة بسلام، واسقنا من يد النبي شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا”.

”اللهم اصرف عنا سوء الأقدار واجعلنا من الصالحين، اللهم اجبر كسر قلوبنا، ونجنا من الفتن يا رحمن”.

يفضل معرفة مواصفات ليلة القدر الصحيحة من أجل محاولة إدراكها وتطبيق الكثير من الطاعات فيها، ويعتبر الاعتكاف والدعاء علاوة على قيام الليل أفضل الأعمال التي تُطبق فيها، وقد تم إخفائها عن الناس حتى يجتهدوا ويتقربون من الخالق، وتقع هذه الليلة في العشر الأواخر، وسميت بهذا الاسم لأنها من أعظم الليالي بالإضافة إلى ذلك تقدر فيها أقدار البشر.

شاهد من هنا دعاء وداع رمضان

تأتي ليلة القدر في الليالي الفردية من الثلث الأخير من رمضان، وقد أوصى رسول الله أصحابه أن يتحروا عنها خلال هذه الأيام، وتشتمل على بعض المواصفات؛ وهي كالتالي:

أ / ايمان محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *