التخطي إلى المحتوى

جميع مواصفات ليلة القدر 2020 عبر موقع محتوى،يحفل العام الهجرى بالعديد من الأيام المباركة والشعائر التي يحيها المسلمين والتي خصصها الله كفرصة لزيادة الطاعات والتقرب إليه، ومن أهم هذه المناسبات نجد ليلة القدر، وهي أحد ليالي شهر رمضان الكريم والتي تأتي في يوم غير ثابت من الأيام العشر الأواخر.

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” وهو ما يوضح الأهمية العظيمة لهذه الليلة في الإسلام، ففيها تنزل القرآن، وهي ليلة الأعمال الصالحة فيها خير من ألف شهر من غيرها، ولكن ما هي مواصفات ليلة القدر وكيف نتعرف عليها، هذا ما سنعرفه في هذا الموضوع بالتفصيل.

مواصفات ليلة القدر

ليلة القدر هى ليلة مجهولة، تأتي في العشر الأواخر، وقد جعلها الله كذلك حتى يتبارى المسلمين فيها على العبادة والتقرب إلى الله، ولكن هناك العديد من المواصفات والعلامات التي يمكن من خلالها محاولة التعرف عليها، أول هذه العلامات ما أجمع عليه علماء المسلمين من أنها في أحد الليالي الفردية .

أى الواحد والعشرين أو الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين، أو السابع والعشرين، أو التاسع والعشرين، ومن أبرز علاماتها أيضًا أنها سلام حتى مطلع الفجر.

فتسكن فيها الرياح وتنعدم العواصف، ينعدم فيها نباح الكلاب، ويكون النور فيها قوي، أن الشمس تشرق في يومها التالي بدون شعاع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنّها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها”.

ليلة القدر

العشر الأواخر من رمضان

شهر رمضان هو شهر الصيام وهو أعظم شهر في العام حيث تُصفد فيه الشياطين وتضاعف فيه الأجور ويُجاب فيه الدعاء وتُعتق الرقاب من النار، وتُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان، صفّدت الشياطين ومردة الجن، وغلّقت أبواب النار.

فلم يُفتح منها باب، وفُتحت أبواب الجنة، فلم يُغلق منها بابٌ، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلةٍ“.

وللعشر الأواخر من رمضان كل هذه الحسنات والبركات الخاصة بالشهر ولكنها أفضل ليالي الشهر حيث هي الأيام التي يعتق فيها الله سبحانه وتعالى الرقاب من النيران، كما أنها تحتوي على ليلة القدر.

فضل ليلة القدر

كما ذكر الله في القرآن فإن فضل العمل الصالح في ليلة القدر أكبر من ألف شهر أى أن الصلاة الواحدة تعادل ألف شهر من الصلوات، وصيامها كصيام ألف شهر وأجر قيام ليلتها يغفر جميع الذنوب ما تقدم منها وما تأخر كما يعادل قيام رمضان كله، كما يوزع الله سبحانه وتعالى فيها الأقدار لذلك سميت ليلة القدر.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

أهم العبادات ليلة القدر هي أداء الصدقات لأهلها فهي من أعظم العبادات، صلاة القيام، صلاة الفجر في المسجد في الجماعة، المكوث في المسجد حتى شروق الشمس وتلاوة القرآن والدعاء والاستغفار.

حيث يعادل ثوابها عمرة تامة وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة».

الحديث عن فضل ليلة القدر لا ينتهي ولكن يمكن تلخيص القول بأن كل عمل فيها فله أجر عظيم يعادل 1000 شهر نفس العمل في سائر أوقات السنة، ما هي الأعمال التي تعتاد على القيام بها في ليلة القدر وهل تعرفت على بعض العلامات الخاصة بها من قبل؟

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *