افضل أبيات شعر عتاب وفراق

ميادة احمد

في بعض الأحيان نشعر أن هناك بعض التغيرات التي نجدها قد طرأت على بعض الأشخاص المقربين لنا في معاملتهم معنا أو قد يصدر منهم بعض التصرفات الغير متوقعة والتي يمكن أن تثير في قلوبنا بعض الحزن ، في هذه الحالات علينا ألا نتجاهلهم خصوصاً أنهم أشخاص مقربين لنا بل علينا مواجهتهم وجهاً لوجه ومعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث مثل هذه التغيرات وتوجيه العتاب لهم لأنه من الممكن أن يكون قد صدر منا أشياء دون قصد.

أبيات شعر عتاب

شعر عتاب مؤثر

خلاص يكفيني معاناة وياك ارحل وبرحل ما بقا شي فيني اتعبتني وياك واتعبني رضاك واتعبت قلبي يا شقاي ونيني محدن ترى فيني يسوي سواياك محدن غيرك اهمومه تجيني

شعر عتاب وزعل

تكفين خلي مفارقنا على بالك! لا تحسبين الحياة المقبلة زينه..! الي اشوفه تع وجروح بوصالك وشلون باكر طريق الحب تمشينه..!

شعر عتاب صديق قوي

تعبت ادور بين الاجواد صاحب وعندي مفاهيم الصداقة عظيمة وادري الصديق بكل الأحوال ساحب واحذر صديق السوء حكمة قديمة احب راعي الطيب والجود والواجب ناس مثلك تحشم وتستحق الحشيمة

شعر عتاب للحبيب للمتنبي

واحَرّ قَلْباه ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ   ***   وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي   ***   وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ   ***   فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ   ***   وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ

شعر جاهلي عن العتاب

أبيات شعر عتاب وفراق

في بداية هذه الفقرة أود أن أوضح لحضراتكم أن توجيه العتاب هو نوع من الألفة والقرب والرحمة والمودة ولكن هناك مجموعة من القواعد التي يجب أن نتبعها عندما نعاتب، فالقاعدة الأولى هي التقليل من كثرة توجيه العتاب واللوم وذلك لأن الشيء الذي يزيد عن حده سينقلب ضده حيث أن التسرع في توجيه العتاب واللوم قد يعمل على الابتعاد بين المحبين إلى الأبد.

أما عن القاعدة الثانية فهي أن نحسن الظن بالأخرين إذا صدر منهم شيء ما وذلك لأنه من الممكن أن يكون لديهم أسباب خارجة عن ارادتهم اضطرتهم إلى فعل ذلك هنا لابد من أن نكون بجوارهم وعدم تركهم أو توجيه العتاب المؤلم لهم، القاعدة الثالثة هي عند توجيه العتاب

لابد من انتقاء أفضل الكلمات وألطف العبارات هذا بالإضافة إلى أنه لابد من الحوار البناء والجيد مع من نعاتبهم وهنا لابد من توضيح الفرق بين كل من الحوار والجدال فالحوار يؤدي إلى زيادة الوصال والمحبة بينما الجدال يؤدي إلى تعطيل الود وزيادة الكبر وتحطيم مشاعر الأخرين.

تعرف علي: رسائل عتاب وزعل ولوم للحبيب والزوج مؤثرة 2024

قصائد عتاب ولوم

أبيات شعر عتاب وفراق

شاهد اجمل اشعار العتاب على الرغم من أن العتاب محبة إلا أن كثرة توجيهه يعمل على زيادة الخراب كما يجب ألا نقف على كل فعل ارتكبه الأخرون في حقنا وذلك لأننا بشر نخطئ ونتوب ثم نعود مرة ثانية إلى الخطأ ثم نتوب وهكذا

ولكننا كبشر نختلف في طبيعة تعاملنا مع أخطاء الأخرين فتوجد أشخاص لا يمكنها تقبل أي خطأ من أحد ولا تنسى وبالتالي لا تعاتب وتهجر بلا كلام وهناك أشخاص لا تقبل الأخطاء ولكنها تسامح بعد عتاب جارح تتم توجيهه للأخرين والذي قد يصل إلى حد السب واللعن.

وهناك أشخاص يتقبلوا الأخطاء ويسامحوا مع توجيه العتاب الجيد المثمر الذي ينتهي بالمصالحة وزيادة مشاعر الحب والود والاحترام والتقدير، هنا لابد من أن نكون مثل النوع الأخير من البشر حتى لا نتسبب في بعد وهجران وفراق من أحبونا وأحببناهم وذلك لأن خير الخطائين التوابون.

اشعار عتاب وفراق

أبيات شعر عتاب وفراق

في كثير من الأحيان ينتابنا شعور التردد في توجيه العتاب لبعض الأشخاص وبعد مدة من الزمن قد نلجأ إلى العتاب حتى نستريح وقد نلجأ إلى الصمت لنتجنب التجريح، ومن هنا يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة من أبرز الأبيات الشعرية التي قيلت عن العتاب والفراق.

  • لا تنصدم لا قلت انـا اليوم ما بيك الـقـلـب عافك وانتهى اليوم دورك اعميتني بحبك عسى الله يعميك ورمـيـتـنـي يـا زيـن يا عمق بحورك يــا الله تـوكـل لا تـجـيـنـي ولاجـيـك يـا الله حـبـيـبـي قـوم رتـب امــورك.
  • ما بيني وبينك مـشاريـه وعـتـاب شف دربك اللي جيـت منه تدله مـا راح تـغـلـبـنـي لو الحب غلاب من حـضـرتك عشان قلبي تذله كـنـت الـقـريب وكـلـهـم أغـراب حتى القمر لا غاب شفتك محله رح واعتبرنـي واحـد أذنب وتاب مـانـي بثوب تلبسه ثـم تـمـلـه.
  • تكفين خلي مفارقنا على بالك! لا تحسبين الحياة المقبلة زينه..! اللي اشوفه تعب وجروح بوصالك وشلون باكر طريق الحب تمشينه.
  • عندي سؤال وخابرن فيه تجريح لكن ضروري تسمعه بانبساطي أرفعك بيدي للسماء ترجع تطيح قلي شسوي فيك لا صرت واطي.
  • إن كان غيري في غيابك يسليك خـلـك مـعـه ولا تتركه الله يخليك سـهـل إنـك تـنـساني لكن صعب إنـك تمـحـيـنـي مـن قـلبك وبالك لأنـي ويـاك مـثـل الـقـلــب وروح مـالـهـم غـنى عن بعض إذا مات الـقـلـب تـمـوت مـعـاه الـــــروح.
  • العتاب لا يستميل الحب إذا لم يكن موجودا
ميادة احمد

التعليقات

  1. لاتـنـصـدم لاقـلـت انـا اليوم مابيك الـقـلـب عافك وانتهى اليوم دورك اعميتني بحبك عسى الله يعميك ورمـيـتـنـي يـازيـن باعمق بحورك يــالله تـوكـل لاتـجـيـنـي ولاجـيـك يـالله حـبـيـبـي قـوم رتـب امــورك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *