التخطي إلى المحتوى

تحميل وقراءة رواية دعاء الكروان للأديب العالمي طه حسين , تعد رواية دعاء الكروان أحد أهم الروايات في تاريخ الأدب العربي على الإطلاق حيث تتطرق الرواية نحو العادات والتقاليد الصارمة التي تحكم نظام الحياة في صعيد مصر.

ويقوم طه حسين من خلال الرواية بالاسقاط على عدد من الأمور والقضايا الهامة كالفقر والبطالة والزنا والعلاقات المحرمة كما يناقش قضايا القتل والأخذ بالثأر في القرى الصعيدية وذلك في أطار من الإثارة والتشويق بحيث يجعل القارىء يبدأ فيها ولا يتركها دون إنهائها كاملة.

ونقدم لكم من خلال موقع محتوى نبذة مختصرة عن رواية دعاء الكروان ومؤلفها طه حسين كما سنستعرض حجم المبيعات والإنتشار الذي حققته الرواية كذلك سنقدم لكم نسخة من الرواية pdf.

معلومات عن طه حسين

طه بن حسين بن علي بن سلامة هو كاتب وأديب ومترجم وناقد وباحث مصري ولد في الخامس عشر من شهر نوفمبر لعام 1889 في قرية عزبة الكيلو التي تقع داخل صعيد مصر، وتلقى طه حسين تعاليمه في أوروبا في جامعة مونبيله ودرس فيها عدة لغات أجنبية منها “اللاتينيّة، واليونانيّة، والفرنسيّة”.

وقد حصل طه حسين على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون في فرنسا في عام 1917 كما أصبح عميداً لكلية الأداب في عدة مرات في أعوام 1928 و1930 و1936 وتولى حسين رئاسة جامعة الإسكندرية في عام 1924 وعُين وزيراً للمعارف في الفترة من 1950 حتى 1952.

وحصل طه حسين على عدة جوائز هامة منها جائزة الدولة للأداب في عام 1952 وحصل على وسام قلادة النيل في عام 1952 كما تم ترشيحه للحصول على جائزة نوبل.

ومن أهم الأعمال الروائية والكتابية للأديب طه حسين “الأيام، دعاء الكروان، المعذبون في الأرض، على هامش السيرة، حديث المساء، فصول في الأدب والنقد، مع أبي العلاء في سجنه، من حديث الشعر والنثر، الحب الضائع، شجرة البؤس، جنة الشوك، نقد وإصلاح، رحلة الربيع” ويمكنكم الاستمتاع بقراءة رواية دعاء الكروان في نهاية المقال.

معلومات عن طه حسين

معلومات عن رواية دعاء الكروان

تدور أحداث رواية دعاء الكروان حول قصة فتاة صعيدية تُدعى آمنة تضطر لترك القرى التي تعيش فيها مع أختها ووالدتها هرباً من العار الذي لحق بهم بسبب قيام والدها بهتك عرض إحدى فتيات القرية.

تنتقل آمنه مع أختها ووالدتها ليواجهوا حياة مجهولة لا يعرفون عنها شيئاً فتتضطر آمنه للعمل كخادمة في بيت مأمور المركز فيما تنتقل أختها هنادي للعمل كخادمة في بيت مهندس الري الأعذب.

تقع هنادي في الخطيئة مع المهندس مما يستدعي قيام خالها بقتلها للتخلص من العار ويؤثر ذلك على آمنة التي تتحول من فتاة بريئة ومفعمة بالحياة إلى فتاة حزينة تسعى خلف الثأر.

تستمر الأحداث في التصاعد وتطلب آمنة بنقلها للعمل في البيت المهندس بهدف الإنتقام منه إلا أنها تقع في حبه ويتحول إنتقامها إلى عذاب كبير يطارها لتأتي نهاية الرواية على غير المتوقع.

معلومات عن رواية دعاء الكروان

آراء القراء في رواية دعاء الكروان

قبل الاستمتاع بقراءة رواية دعاء الكروان لابد من الحديث عن حجم المبيعات والانتشار الذي حققته الرواية حيث أبدى عدد كبير من القراء أعجابهم بقصة الرواية المفعمة بالمشاعر العميقة والمضطربة بين الحب والألم والفراق.

وفي عام 1959 تم تجسيد رواية دعاء الكروان في فيلم يحمل نفس الأسم من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وأمينة رزق وزهرة العلى وقد حصل الفيلم على المركز السادس في قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ هذه السينما وذلك في الإستفتاء الذي أجرته مجلة ” فنون”  عام 1984.

مقدمة رواية دعاء الكروان

ولكن صوتك أيها الطائر العزيز يبلغني فتنتزعني انتزاعاً من هذا الصمت العميق، فأثب وجلة مذعورة، ويثب هو وجلاً مذعوراً، ثم لا نلبث أن يثوب إلينا الأمن ويرد إلينا الهدوء، فأما أنا فتنحدر على خدي دمعتان حارتان، وأما هو فيقول وقد اعتمد بيديه على المائدة، دعاء الكروان! أترينه كان يرجع صوته هذا الترجيع حين صرعت هنادي في في ذلك الفضاء العريض!!

ما زالت أصداء صوت الكروان تتردد على صفحات طه حسين رغم بعد الزمن، فكروانه الذي سطر من خلاله هذه القصة الإنسانية المعبرة عن حال المجتمع المصري في تلك الآونة، كروانه ذاك، كان رمزاً لأنثى تصدح بأحزانها عبر المدى، لا من مجيب سوى الصمت وترجيع الصدى والصمت.

قراءة وتحميل رواية رواية دعاء الكروان pdf

نقدم لكم من خلال موقع محتوى دعاء الكروان للكاتب طه حسين.

تحميل الكتاب

شاركونا بأرائكم حول رواية دعاء الكروان وأذكروا لنا أكثر أجزاء الرواية التي حظيت بإعجابكم وذلك من خلال تعليق أسفل المقال.

جميع الحقوق محفوظة للكاتب طه حسين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *