دعاء القنوت في ليلة القدر مكتوب 1444 افضل 10 ادعية القنوت PDF

دعاء القنوت في ليلة القدر مكتوب 1444 افضل 10 ادعية القنوت PDF، فرض رب العالمين على المسلمين خمسة صلوات في اليوم لكل منها الوقت الخاص بها وعدد الركعات، حيث تبدأ بصلاة الفجر وينتهي بصلاة العشاء  .

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام يتهجد من الليل قال اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والبعث حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أعلنت وما أسررت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك .

اللهم اهدنا فيمن هديت

دعاء القنوت مكتوب كاملا 1444

التزامُ اللفظ الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي عَلَّمه سبطه الحسن بن علي رضي الله عنهما فيدعو به بصيغة الجمع مراعاة لحال المأمومين، وتأمينهم عليه، ونصه: ((اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنَّك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. لا منجا منك إِلاَّ إليك)).

دعاء القنوت الصحيح اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين .

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر

الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنة، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الإكرام، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعًا توفنا وأنت راض عنا يا خير الرازقين

اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء، اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها، وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة، اللهـم اٍنا نسألك إيمانًا كاملًا، ويقـينًا صادقًا وقـلبًا خاشعًا ولسانًا ذاكرًا وتوبة نصوحة وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت والعـفـو عـند الحساب ونسألك الجنةَ ونعـيمَها ونعـوذ بك من النار  يا رب العـالمين.

دعاء القنوت

تحميل دعاء القنوت مكتوب PDF

  • يمكنك تحميل دعاء القنوت المستجاب كامل بصيغة pdf من خلال الرابط التالي : اضغط هنا

اللـهُم إنا أعوذ بك من زوال نعـمتِك.. وتحـوّل عافيتـِك.. وفَجأةِ نِقـمتـِك.. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم إنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك.. وعـزائمَ مغفرتك.. والغـنيمةَ من كل بـِر.. والسلامة من كل إثم.. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار.. يا ذا الجلال والإكرام، اللـهُم إنا نعوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل.. أو نَـزِل أو نُــزَل.. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا.. أو نظـلِم أو نـُـظـلم. اللهُـم إنا نسألك عـيشةً نقـيةً.. وميتةً سويةً.. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

دعاء القنوت المستجاب في رمضان

إن المولى عز وجل يحب أن يسمع صوت عبده وهو يناجيه ويتوسل إليه، فالدعاء بصفة عامة يجوز في سائر الأوقات والأحوال والظروف، فهو لا يقتصر على وقت دون غيره وليس له قافية خاصة به ولا شروط محددة سوى أن يكون المسلم على يقين بإجابة دعائه.

والقنوت يمكن تعريفه على أنه الدعاء والطاعة، وهو كذلك أن يقوم المسلم بإطالة القيام في صلاته، ويعتبر سنة في صلاة الوتر وذلك لكافة أيام السنة، ومن الأفضل أن يكون عقب الانتهاء من الركوع.

وفى حالة إذا ما قام به المسلم قبل الركوع فليس عليه حرج في ذلك، وأما القنوت في صلاة الصبح فقد كان هناك اختلاف في الآراء حول مشروعيته، حيث ذهب كل من أحمد والحنفية إلى أنه ليس من السنن سواء في صلاة الصبح أو غيرها من الصلوات الأخري التي يقوم بها المسلم.

  • فيما يذهب بعض العلماء إلى إجازة أدائه في أحيان وتركه في أحيان أخرى.
  • وفى المقابل هناك إجماع من غالبية العلماء على أنه يتم تأديته في الركعة الأخيرة من الوتر كما ذكرنا سلفا.
  • وهناك البعض الآخر الذي يذهب إلى أنه يتم تأديته في صلاة الفجر، حيث روى عن سيدنا عمر بن الخطاب عنه أنه كان يقوم بالقنوت في هذه الصلاة.

دعاء القنوت في صلاة التراويح كامل

اللهم أعـتـق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار امين يا رب العـالمين.

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة .. اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .. وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة نصوحة .. وتوبة
قبل الموت .. وراحة عند الموت .. والعـفـو عـند الحساب .. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها .. ونعـوذ بك من النار وعذابها .. يا رب العـالمين.

اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغـفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والاكـرام.

اللـهُم اٍنا نعـوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

اللـهم اٍنـا عـبيدُك .. بنو عبيدك ..بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ

قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا .

اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك. اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد .. والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.

اللهم انا نسألك من الخير كله عاجله وآجله .. ما عـلِمنا منه وما لم نعـلم .. ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ما عـلمنا منه وما لم نعـلم .. ونسألك الجنة .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـملٍ ونعـوذ بك من النار .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـمل.

اللهم أعـزّ الإسلام والمسلمين ..

ودمّـر أعـداء الدين .. واخذل مَن خـذل الدين ..

اللهم فـُـك قـيـد أسرانا وأسرى المسلمين .. برحـمـتك يا أرحـم الراحـمـين ..
اللـهم فـارجَ الهَـم ، كاشِـف الغـم ، ومجيب دعـوة المضطرين ..رحمنَ الدنيا والآخـرة ورحيـمَهُمـا نـسألك أن ترحمَـنـا .. فارحمنـا برحمـةٍ تُـغـنيـنـا بها عـن رحمةِ مَن سِـواك.

اللهم احفـظـنا بالإسلام قائمـين .. واحـفـظـنـا بالإسلام قاعـدين .. واحفـظـنا بالإسلام راقدين ولا تـُـشمِّت بنـا عـدوًا ولا حاسـد. اللهم اغـفـر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات …الأحـياء منهم والأموات برحـمتك يا أرحم الراحمين

اللهم أعـز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعـز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعـز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين .. ودمـّر أعـداء الدين .. واحمِ حَـوزة الإسلام والمسلمين.. يـا رب العالمين

اللهم انصر إخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان .. اللهم وحِّـد صفـوفهم .. واربط عـلى قـلوبهم .. وسدد سهامهم وآراءهم
وانصرهم على عـدوك وعـدوهم .. يا قـوي يا عـزيز
اللهم انصر إخواننا في فـلسطين على اليهود الغاصبين ،اللهم انزل عليهم رجزك وعذابك اللهم انزل بأسك الذي لا يـُرد عن القـوم المجرمين. اللهم انصر إخواننا المستضعـفين والمضطهدين في دينهم وأعـراضهم وحُـرُماتهم في كل مكان

دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب

دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب  ويب كما جاء أنه يوجد اختلاف حتى الآن وسط العلماء فيما يخص الدعاء بهذا الدعاء في صلاة الفجر أو صلاة الصبح حيث يرى البعض ومنهم ابن حنبل وابن حنيفة أنه لا يجوز الدعاء بهذا الدعاء في صلاة الصبح، وإنما يتم الدعاء به فقط في صلاة الوتر مستندين في ذلك على حديث أبي هريرة وحديث أبي مالك أيضاً اللذان أكدا على أن الرسول قد قنت في صلاة الصبح فترة قصيرة من الزمن حيث كان يدعو على حي من الأحياء ثم تركه ولم يفعله مرة أخرى.

بينما يرى بعض العلماء ومنهم مالك والشافعي أن القنوت في صلاة الصبح هو أمر جائز على مر الزمان وطوال الوقت، وكان هذا الرأي معتمد على حديث أنس الذي أشار فيه إلى أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- كان يقنت في صلاة الصبح حتى وفاته بالإضافة ما فعله أمير المؤمنين “عمر بن الخطاب” الذي كان يدعو بدعاء القنوت في صلاة الفجر .

اللَّهُمَّ اغفِر لَنا وَلِلْمُؤمنينَ والمُؤْمِناتِ، والمسلِمينَ والمُسْلِماتِ، وألِّف بينَ قلوبِهِم وأصلِح ذاتَ بينِهِم، وانصُرهم علَى عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَن كفَرةَ أَهْلِ الكِتابِ الَّذينَ يصدُّونَ عَن سبيلِكَ ويُكَذِّبونَ رُسُلَكَ، ويقاتِلونَ أولياءَكِ، اللَّهمَّ خالِف بينَ كلِمتِهِم، وزَلزِلْ أقدامَهُم.

ادعية القنوت مكتوبة وأنزِلْ بِهِم بأسَكَ الذي لا تردُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ، بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني علَيكَ ولا نَكْفرُكَ، ونَخلعُ ونَترُكُ من يفجُرُكَ، بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعبدُ، ولَكَ نُصلِّي ونسجُدُ، ولَكَ نَسعَى ونَحفِدُ، ونخشَى عَذابَكَ الجِدَّ ونَرجو رحمتِكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ.

فضل صلاة الفجر

قبل أن نتعرف سويا على دعاء القنوت من السنة النبوية، دعونا نتطرق سريعا إلى فضل وأهمية صلاة الفجر، والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

  • من صلى هذه الصلاة فهو في حفظ ورعاية وعناية الواحد القهار سبحانه وتعالى، كما أخبرنا الرسول الكريم.
  • صلاة الفجر سببا من أسباب دخول المسلم الجنة، وكما قال النبي المصطفى “مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ”.
  • تعمل على تنقية النفوس والقلوب من الرياء، فهي من أصعب الصلوات، إذ أنها تفرق بين المسلم الحق والمنافق.
  • في المحافظة على هذه الصلاة صحة في الروح والجسد وقوة في القلب.
  • صلاة الفجر سببا من أسباب نجاة المسلم من النار ومن عذاب جهنم.
  • في أداء هذه الصلاة أجر قيام الليل بأكمله.
  • إن قراءة القرآن الكريم عقب هذه الصلاة له ميزة خاصة مقارنة بغيره من الأوقات الأخرى، وكما قال الله في كتابه العزيز:

(أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا).

حكم دعاء القنوت

بعدما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن هذا الدعاء أحد الأدعية التي تُقال في الصلاة فقط ولا يُقال دون ذلك يجب أن نوضح حكم دعاء القنوت، وهل هو واجب أم لا على المسلمين ؟

وهو ما تعرفنا عليه من المصادر الإسلامية الموثوق منها التي ذُكِر بها أن صلاة القنوت من السنة النبوية أي أنه ليس فرضاً على أحد بل هو مستحب فعله مع العلم أنه يوجد اختلاف حول دعاء الرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- بدعاء القنوت في صلاته حيث جاء عن أبي هريرة أن الرسول كان يدعو به في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح واستمر فترة من الزمن ثم توقف عنه إشارةً إلى أنه سنة يجوز فعله ويجوز تركه.

إلا أن “الحسن البصري” –رضي الله عنه- هو من أشار إلى أنه تعلم صيغة دعاء القنوت من خاتم المرسلين، وعليه كان الصحابة يدعون به وأكثر الصحابة الذين كانوا يحرصون على الدعاء بهذا الدعاء في صلاتهم هو الخليفة الثاني للمسلمين “عمر بن الخطاب” –رضي الله عنه”.

ادعية القنوت في قيام الليل 1444

اللهم إنا نسألك إيمانًا لا يرتد ونعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد اللهم أعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا.

افضل دعاء للقنوت في ليلة القدر

خير الدعاء دعاء رسول الله ﷺ اللهم إنك عفوَّاً تُحبُ العفو فأعفُ عني .

اللهُم إني أسألك أن تقر عين موتانا بقربك واسعدهم بجوارك ومتع أبصارهم فـ الجنة بالنظر إلى وجهك الكريم اللهُم طوق قلب كل من فقد له عزيز بـ الصبر والطمأنينة اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اللهم بلغنا ليلة القدر ولا تحرمنا نورها وبركتها واجرها واجعل لنا فيها دعاء لا يرد .

يارب إن كانت ليلة القدر، اجعل لنا فيها نصيباً وقبولاً وتيسيراً لكل عُسر، اللهم فرجاً لكل هم وقضاءً لكل دين واستجابة لكل دعاء وصفاء حياة من مشاكل الدنيا وشتات الفكر.

أقرا أيضا

وبذلك نكون قد وفرنا لكم دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب، منتظرين أي استفسارات أو اقتراحات اسفل المقالة، سائلين المولى عز وجل أن يجعلنا من عباده الطائعين الشاكرين .

أسئلة شائعة
  • ما هو القنوت في صلاة الفجر؟

    القنوت فى اصطلاح الفقهاء يطلق على الدعاء الذى يكون فى محل مخصوص من القيام فى الصلاة، والقنوت عند أهل اللغة يطلق على عدة معان أشهرها الدعاء، سواء أكان الدعاء بخير أم بشر، فيقال قنت له وقنت عليه، والقانت هو الداعى

  • متى يقال دعاء القنوت؟

    القنوت في الصلاة يكون بعد الاعتدال من ركوع الركعة الأخيرة، بعد قول: “ربنا ولك الحمد”. قال الحنفيّة والمالكية: بجواز القنوت قبل ركوع الركعة الأخيرة

  • هل القنوت سنة؟

    الافتاء تجيب ، والمعروف وهو أنه سُنة مؤكدة عنه صلى الله عليه وسلم فى الوتر، وكذلك فى صلاة الصبح أو فى الفجر وليس واجبًا. ... حكمة القنوت سنة في الوتر في جميع أيام السنة ، والأفضل أن يكون بعد الركوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *