التخطي إلى المحتوى

كلمات للشاعر احمد شوقي ، هو شاعر مصري معاصر ينتمي الي العصور الوسطي ويعد شوقي من اكثر الشعراء الذين يقرأ لهم العشاق لما يحمله شعره من مشاعر وعواطف يستطيع اي عاشق أن يعبر بها عن نفسه ومشاعره بكل سهولة دون ان يجد صعوبة في وجود كلمات تعبر عن ما يشعر به من حب تجاه شخص ما ليجد هذه الاشعار معبرة عن حبه وايضا يعد احمد شوقي من اكثر الشعراء الوطنين الذين تغنوا بحب الوطن .

حكم ومواعظ احمد شوقي

قام الشاعر احمد شوقي بعمل نهضة شعرية عظيمة في مستوي القصائد الذي يقوم بكتاباتها فنري ذلك جليا في ديوانه ” شوقيات ” الذي قام فيه بعمل طفرة كبيرة في الشعر ليشتمل علي اربع اجزاء شاملين اغلب انواع الشعر من الرثاء والمديح والاشعار الوطنية مما يجعلك عند قرأتك للديوان تعيش حالة من الحب والشجن وحب الوطن حيث ان كل ما تقرأه يلمسك من الداخل فتتأثر به كما يحتوي الديوان في البداية علي السية الذاتية للشاعر الكبير احمد بك شوقي .

الشاعر احمد شوقي

شاهد أيضا:

اشعار احمد شوقي الوطنية

نجد ان من خلال القصائد والدواوين الذي قام احمد شوقي بكتاباتها انه يمتلك موهبة فزة مما يجعله لا يجد صعوبة في نظم القصائد الخاص به فدائما نجد المعاني حاضرة في كل قصيدة يكتبها ولا يجد صعوبة اطلاقا في كتابة اي قصيدة والتعبير عن معني معين او شعور ما يريد ان يقوم بإيصاله لقراءه .

نصائح احمد شوقي

من يقرأ للشاعر احمد شوقي يعرف جيدا انه يمتلك ثقافة شعرية عظيمة اكتسابها من خلال قراءته المتنوعة والمختلفة لاغلب الشعراء في اغلب العصور سواء الوسطي او الحديثة لنجد ذلك ظاهرا في قصائده واشعاره كم انه كان يمتلك حس لغوي مرهف يساعده علي التعبير عن اغلب المشاعر التي يمر بها الانسان كالحب والهجر والاشتياق والوحدة ليلتفت حوله أغلب الذين يعيشون هذه الحالات رغبة في قراءة دواوينه التي حقا تعبر عن ما يعجزون هم عن قوله .

ثقافة احمد شوقي

اتقن احمد شوقي عدة لغات غير اللغة العربية فنجد انه اتقن الانجليزية والفرنسية لكي يستطيع قراءة روايتهم وقصصهم الشيقة والاستفادة مما يكتبونه في ان يزيد من علمه ومعرفته واطلاعه علي الثقافات الاخري .

الشاعر احمد شوقي

اشعار احمد شوقي

قام احمد شوقي بكتابة العديد من الدواوين والاشعار علي مدار حياته لتحقق اعلي مبيعات في كافة دور النشر حيث انه استطاع وبجدارة وانفراد بين شعراء جيله علي الاستحواذ علي ذوق القراء فاجتمع علي شعره من يشعر بالهجر او الحب او الحنين للوطن ودرست بعض من قصائده في المدارس رغبة في نشر المشاعر الراقية التي كانت في قصائدة وسنقدم اليكم اليوم من هذه القصائد بعض من ابيات الشاعر الكبير  احمد شوقي .

  • أغرى امرؤٌ يوماً غُلاماً جاهلاً
    بنقوده حتى ينال به الوطرْ
  • قال : ائتني بفؤادِ أمك يا فتى
    ولك الدراهمُ والجواهر والدررْ
  • فمضى وأغرز خنجراً في صدرها
    والقلبُ أخرجهُ وعاد على الأثرْ
  • لكنه من فرطِ سُرعته هوى
    فتدحرج القلبُ المُعَفَّرُ إذا عثرْ
  • ناداه قلبُ الأمِ وهو مُعفرٌ :
    ولدي ، حبيبي ، هل أصابك من ضررْ ؟
  • فكأن هذا الصوتَ رُغْمَ حُنُوِّهِ
    غَضَبُ السماء على الوليد قد انهمرْ
  • ورأى فظيع جنايةٍ لم يأتها
    أحدٌ سواهُ مُنْذُ تاريخِ البشرْ
  • وارتد نحو القلبِ يغسلهُ بما
    فاضتْ به عيناهُ من سيلِ العِبرْ
  • ويقول : يا قلبُ انتقم مني ولا
    تغفرْ ، فإن جريمتي لا تُغتفرْ
  • واستلَّ خنجرهُ ليطعنَ صدرهُ
    طعناً سيبقى عبرةً لمن اعتبرْ
  • ناداه قلبُ الأمِّ : كُفَّ يداً ولا
    تذبح فؤادي مــرتــيــن ِ على الاثر .

تذكر عزيزي القاريء انه يمكنك ارسال اكثر الاشعار التي حازت علي اعجابك للشاعر احمد شوقي والموضوعات التي تريد ان نتحدث فيها في المقالة القادمة شكرا لحسن المتابعة .

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *