التخطي إلى المحتوى
قصة نجاح صاحب موقع الفيس بوك
صاحب موقع فيس بوك

قصة نجاح صاحب موقع الفيس بوك ، يعد موقع فيس بوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم ويستخدمه الآن الملايين من الأشخاص حول العالم للتواصل فيما بينهم، وقد تطور الأمر كثيراً في استخدام موقع الفيس بوك مؤخراً فلم يتوقف على كونه يتيح الفرصة للأشخاص للتواصل مع بعضهم البعض فقط؛ بل تخطى ذلك الأمر كثيراً لخدمة الأشخاص في المجالات التعليمية والصحية والتجارية والاقتصادية والفنية والرياضية وغيرها في الكثير من نواحي الحياة، وقد أسس موقع فيس بوك الأمريكي مارك زوكربيرغ.

نشأة مارك زوكربيرغ

ولد مارك زوكربيرغ في الرابع عشر من شهر مايو في عام 1984 في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في أسرة يهودية مثقفة، فوالده يعمل طبيب أسنان ووالدته تعمل طبيبة نفسية وقد ظهرت موهبة مارك منذ طفولته وحبه الشديد للبرمجة والكمبيوتر مما دفع والده إلى الاهتمام بتلك الموهبة ومحاولة تنميتها فجلب له المعلمين المتخصصين في ذلك من أجل تنمية موهبة ابنه وتنمية قدراته.

بداية انطلاقة مارك زوكربيرغ

نبغ الفتى الأمريكي في مجال البرمجة والكمبيوتر منذ طفولته فقد كانت بداية ذلك في سن الثانية عشر من عمره عندما صمم برنامج إلكتروني استطاع والده أن يستخدمه في عمله من خلال عيادته الخاصة للتواصل مع ممرضته، كما استخدمته الأسرة للتواصل مع بعضها ويسمى هذا البرنامج (zucknet).

ولكونه يمتلك موهبة كبيرة لم يتوقف الأمر على ذلك فقد لفت مارك زوكربيرغ انتباه كبرى شركات البرمجة في ذلك الوقت وذلك حينما استطاع تصميم فكرة جديدة في عالم الصوتيات وكان هذا التصميم هو مشغل موسيقى يسمى بالوصلة العصبية مهمته أن يتعرف على عادات المستخدمين في الاستماع من خلال استخدامه للذكاء الاصطناعي، الأمر الذي جعل كبرى شركات البرمجة تتنافس على شرائه وتوظيف مارك لديها إلا أنه رفض ذلك الأمر وقرر أن تكون الوصلة متاحة بالمجان للمستخدمين، وبعد ذلك التحق للدراسة بجامعة هارفارد.

فيس بوك

الحياة الجامعية لمارك زوكربيرغ

تعتبر جامعة هارفارد والتي التحق بها مارك من أهم وأكبر الجامعات على مستوى العالم الأمر الذي فتح المجال واسعاً أمامه من أجل تطوير قدراته واستغلالها بشكل صحيح، وقد كان ذلك فعلاً فقد صمم مارك برنامج يسمى كورس ماتش من أجل مساعدة الطلاب في اختيار الصفوف الخاصة بهم، ثم سرعان ما صمم برنامج آخر وهو برنامج فيس ماتش والذي أتاح الفرصة للطلاب لوضع صورهم والتصويت على بناءاً على الصورة الأكثر جاذبية فقد كانت وظيفة البرنامج المقارنة بين الصور إلا أن الجامعة قد ألغت البرنامج لأسباب تأديبية، وكان هذا البرنامج هو بداية الفكرة لموقع فيسبوك.

نشأة موقع الفيس بوك

بعد إلغاء الجامعة لبرنامج فيس ماتش قرر مجموعة من الطلبة تصميم برنامج يمكن طلاب الجامعة من التواصل مع بعضهم وقاموا بالتصال بمارك زوكربيرغ إلا أنه رفض هذه الفكرة، فقد كان هدفه أكبر من ذلك وليس مجرد تواصل الطلاب من بعضهم فكان مارك يريد برنامج لاستهداف شريحة أكبر من المستخدمين، وقد تعاون مع ثلاثة من زملائه في ذلك الأمر وهو تصميم موقع للتواصل الاجتماعي يتيح للمستخدمين التواصل فيما بينهم ووضع صورهم وإنشاء صفحات شخصية خاصة بهم وكان يسمى The Facebook.

مارك زوكربيرغ

في عام 2004 انتقل مارك للعيش بكاليفورنيا من أجل تخصيص وقت أكبر وجهد لشركته وموقعه والذي قد تجاوز مستخدميه حينها المليون مستخدم، وقد واجه مارك بعد ذلك عدة مشكلات مادية وقانونية بعد أن اتهمه زملائه بسرقة فكرتهم وقام بدفع مبلغ 65 مليون دولار .

وبعد ذلك تم تسمية الموقع Facebook وقد تطور استخدام الموقع من مجرد كونه للتواصل بين الطلاب وقد أصبح للتواصل مع المستخدمين في كاليفورنيا ثم سرعان ما أصبح يستخدم حول العالم وقام مارك بفتح المجال أما جميع الأشخاص الأكثر من ثلاثة عشر سنة لاستخدام موقع الفيس بوك، وتوالت التحديثات بعد ذلك وكان أهمها خدمة الأخبار والتي تتيح للمستخدمين إظهار ما يقومون به وقد لاقت الفكرة بعض الرفض إلا أنها سرعان ما انتشرت بين المستخدمين، وتوالت التحديثات على موقع فيسبوك والذي أصبح من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

موقع فيس بوك

شاركنا برأيك حول أهمية موقع الفيس بوك وكيف أثر على العالم.

التعليقات

  1. قصة نجاح رائعة لشاب لم يكن متعلم ومن هذا نتعلم ان التعليم ليس كل شئ ولكن خبرات الحياة واستخدام الذكاء العقلي اهم من اي شئ , فالتعليم مهم ايضا لكي ينور العقل لكنه ليس اللبنة الاساسية في بيت الحياة

  2. مارك بفتح المجال أما جميع الأشخاص الأكثر من ثلاثة عشر سنة لاستخدام موقع الفيس بوك، وتوالت التحديثات بعد ذلك وكان أهمها خدمة الأخبار والتي تتيح للمستخدمين إظهار ما يقومون به وقد لاقت الفكرة بعض الرفض إلا أنها سرعان ما انتشرت بين المستخدمين
    التحديثات فعلا بتطور جدا وبتساعد كل مستخدم الفيس على شغله واصبح طريق لشهرة الكثيرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *