التخطي إلى المحتوى

ماهي الصكوك الإسلامية بالتفصيل من خلال موقع محتوي ،قبول ظهور الأنظمة الاقتصادية الحديثة من البنوك والقروض وغيرها من المعاملات، كان هناك نظام إسلامي للتعامل المالي في تمويل ودعم الأفردا يُسمى نظام الصكوك الإسلامية، ويكون الغرض منها المشاركة النفعية بين طرفين أو عدة أطراف .

حيث تقوم على التمويل والدعم في مشرع ما والتشارك في هذا المشروع بالمال والجهد في مشاريع حقيقة وقائمة ومعروفة ويتقاسم طرفي العقد في كل من الربح والخسارة، ومازال نظام الصكوك الإسلامية قائمًا حتى الآن وهو شبيه بنظام الأسهم والسندات في النظام العالمي والتجاري الحديث، فما هي الصكوك الإسلامية وكيف يتم التعامل بها حاليًا، هذا مسنتعرف عليه في السطور القادمة.

الصكوك الإسلامية

ماهي الصكوك الإسلامية

تُسمي أيضًا بـ “الأوراق الإسلامية” وهي عبارة عن أوراق أو وثائق مالية رسمية موثقة بعقود شرعية توضح نسبة أو حصة المشاركة في ملكيًة ما قائمة بالفعل أو تدخل في حيز التنفيذ قريبًا وتكون هذه الملكية معروفة ومعلن عنها لأطرافها ، وتكون حصة المشاركة هذه في عدة صور، فمنها ماهو قائم على المنفعة، أو الحق، أو خليط منهما، أو مبلغ من المال، أو دين.

 فكرة الصكوك الإسلامية

بدأـ فكرة الصحكوك الإسلامية منذ عهد النبي وتقوم على المبدأ الإسلامي المشتق من حديث الرسول صلى الله عليه سلم في شأن زيادة الرهن ونمائه والذي يقول: “له غنمه وعليه غرمه”، ويعنى هذا المبدأ المشاركة في الربح والخسارة، حيث يتم تأسيس شركة ما.

وتُسمي بشركة مساهمة، تقوم هذه الشركة بإصدار الصكوك اللازمة للتمويل وتطرحها للاكتتاب العام للمشاركين بأسعار معينة تدل على نسبة مشاركتهم في رأس المال،  ولحامل الصك الحق في المشاركة في الإدراة وفي رأس المال وفي التداول، وله حق الهبة والإرث، وكل ما يتعلق بالمعاملات المالية من أحكام.

شاهد أيضا:

الصكوك الإسلامية

مميزات الصكوك الإسلامية

تتميز الصكوك الإسلامية بمبدأ المشاركة في الربح والخسارة، وليس نسبة محددة غير قابلة للزيادة كما هو الحال في النظام العالمي، الصحكوك تصدر بقيم متساوية، يمكن تداولها ولصاحب الصك حرية التصرف فيها كأى ملكية خاصة فيما يتعلق بحق نقل الملكية أو الرهن أو الإرث أو البيع وغيرها، كما أنها توفر عائد مالي جيد.

شاهد أيضا:

أنواع الصكوك الإسلامية

للصكوك الإسلامية أنواع مختلفة فمنها الصكوك الاستثمارية وهي الخاصة بحق الملكية والمشاركة في المشاريع بما لها من مكسب وخسارة، وصكوك الاستصناع وهي التى تصدرها الحكومة والشركات الكبيرة بغرض تمويل المشروعات، صكوك المراحبة وهي التي يقوم صاحبها بشراء منتج معين ويبيعها ويكون ربحه منها هو نسبة المكسب من البيع، وصكوك المضاربة وهي تلك الأموال التي يستخدمها المضارب لتمويل مشروع يديره هو مقابل جزء من الأرباح ولكنه لا يتحمل فيه الخسارة، وصكوك المشاركة، والخدمات المتاحة، و ومنافع الأعيان، وخدمات المتعهد، والصكوك التجارية، وصك السلم،  وصك المزارعة، وصك المغارسة، وصك المساقاة، وصك الخدمات، وغيرها الكثير من أنواع الصكوك.

بعد أن تعرفت على أنواع الصكوك الإسلامية كيف ترى فائدة هذه الصكوك وما هو مدى رواجها في النظام الاقتصادي لدولتك؟

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *