التخطي إلى المحتوى
عبارات جمعة مباركة
صور جمعة مباركة

عبارات جمعة مباركة 2019 عبر موقع محتوي ،يوم الجمعة هو من أفضل الأيام عند جميع المسلمين بإختلاف دولهم وجنسياتهم فهو أخر يوم في الأسبوع ويمثل عطلة رسمية ينتظرها الجميع ويقوموا بإستغلالها في قضاء وقت ممتع ولكسر روتين العمل الإسبوعي ،تقام فيه أيضا صلاة الجمعة وهي صلاة إسبوعية تقام في هذا اليوم فقط من كل إسبوع ولهذا اليوم شعائر خاصة به فيحرص فيه المسلمون علي التزيين بأفضل الملابس ووضع العطور والذهاب إلي المساجد لأداء صلاة الجمعة التي تبدأ بالخطبة أولا ثم الصلاة بعدها وبعد الإنتهاء منها يذهب كل منهم لقضاء باقي اليوم كما يخطط له .

مع إختلاف العادات والتقاليد في كل دولة مسلمة فلكل دولة منهم عاداتها الخاصة التي يقوم بها أهلها مع إختلاف المناطق والطبقات الإجتماعية ،وسوف نستعرض لكم في هذا المقال من خلال موقع محتوي بعض العادات والتقاليد التي يقوم بها المصريون في يوم الجمعة .

يوم الجمعة في مصر

مع إختلاف العادات والتقاليد تبعا لإختلاف الطبقات الإجتماعية إلا أن هناك العديد من العادات المشتركة التي تحافظ عليها الأسر المصرية حتي وقتنا هذا ومن أشهر تلك العادات هي مسح الأرض بالماء والملح وهي عادة قديمة تقوم بها أغلب الأسر إقتناعا بأنها تنشر الطاقة الإيجابية بدلا من السلبيه كما يقوموا بملأ جوانب المنزل بالملح إعتقادا منهم بأن ذلك سوف يطرد الأرواح الشريرة ،يقومون أيضا منذ شروق شمس يوم الجمعة بتشغيل القرءان الكريم وبالأخص سورة الكهف والجمعة مع إشعال البخور وذلك من أجل أن تعم البركة عليهم .

تجتمع الأسرة بأكملها من أجل تناول الإفطار فهذا اليوم عطلة رسمية لذلك فليس هناك مانع من إجتماع الأسرة علي إحدي الوجبات ،تمتلئ طاولة الإفطار بالعديد من الأطباق المصرية العامية مثل الفول المدمس والفلافل والباذنجان والبطاطس ،وبالنسبة لوجبة الغداء فهي ليست وجبه سريعة ولكنها تختلف كثيرا عن وجبات الغداء في كل يوم فالطاولة في هذا اليوم تكون ممتلئة بمتخلف الأصناف من الخضار أو اللحم والأسماك وهذه العادة قديمة ومتوارثة عبر الأجيال .

مسجات صباح الجمعة 2019

لا تري معظم العائلات المصرية مكان أنسب من بيت الجدة لقضاء هذا اليوم فيه وذلك حرصا منهم علي الحفاظ علي صلة الرحم ،هناك البعض الأخر ممن يفضلون الذهاب للتنزه ويعتبرونه فرصة للهروب من ضغوط الحياة والدراسة فيستمتعون بالخروج بعيدا ويميلون بالأكثر إلي الحدائق ففي كثيرا من الأحيان تكون هي إختيارهم الأول وذلك لأن الحدائق نحنوي في أركانها علي سعادة ومرح وإنطلاق ،تستعد الأسر المصرية للذهاب للحدائق منذ اللحظات الأولي من يوم الجمعة حاملين الحقائب التي تحتوي علي أمتعتهم وكل ما يحتاجونه أثناء رحلتهم وأحيانا أخري يقومون بالتخطيط والإستعداد للسفر .

عبارات جمعة مباركة

ينتهي اليوم ولكنه لا ينتهي عند هذا الحد عند المصريين فيجتمعون في نهايته في البيوت أو المقاهي والإستماع بعض الأغاني القديمة مثل أغاني أم كلثوم ،هناك البعض الأخر الذين يفضلون الجلوس وسط العائلة وسرد بعض المواقف المضحكة التي حدثت علي مدار الإسبوع ويبيح البعض الأخر عن خططه التي ينوي تحقيقها ومنهم من يطلب النصيحة والمشورة ومنهم من يطلب الدعم في النهاية فهو يعتبر يوم مميز عند المصريين تتأصل فيه الروابط الإجتماعية .

يفضل المصريين أيضا أن تقام جميع مناسباتهم الإجتماعيه في يوم الجمعة بإعتباره عطلة رسمية فتقام فيه الأفراح وطقوس الزواج والخطوبة فيجده المدعويين فرصة لقضاء هذا اليوم في شئ مختلف عن الروتين ،وسنقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي عبارات جمعة مباركة .

كلام عن يوم الجمعة

صباح الجمعة الرضية ..ومعه هذه الأدعية هدية .. يا رب هبنا : مغفرة بلا عذاب .. وجنة بلا حساب .. ودعاء مستجاب .. وكثرة الأحباب .

عطر الله جمعتكم برياحين الجنة وظللكم بأغصان بساتينها وسقاكم من زلال كوثرها وجعلكم من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى التالين لسورة الكهف الناجين في يوم النفخ والحشر الثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .

نور الله قلبكم بذكره ورزقكم حبه وأعانكم على طاعته وأكرمكم بجنته وبصحبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم  وجعل جمعتكم مباركة .

ها هي الجمعة أتت وهلت بنورها الوضاء .. تحمل الرحمة الإلهية والمغفرة الربانية.. فاغسلوا ذنوبكم بطاعته وعبادته .. وادعوه يغفر لكم .. ولا تنسونا من دعائكم .. جمعة مباركة .

كل جمعه وقلوبنا بحب الله انقى كل جمعه وروحنا بذكر الله ابقى كل جمعه وصفحات ايامنا بحب الخير ترقى كل جمعه وعلاقتنا باحبائنا بماء الموده تسقى .

اللهم اجعلنا نمشي في روضك.. وندرج على حبك.. وحيا على ذكرك.. ونستقيم على قرانك.. ونموت على شهادتك.. اللهم بارك لنا ولوالدينا في جمعتك وارحمنا يا ارحم الراحمين برحمتك.. جمعة مباركه .

اللهم اجعلنا نمشي في روضك.. وندرج على حبك.. وحيا على ذكرك.. ونستقيم على قرانك.. ونموت على شهادتك.. اللهم بارك لنا ولوالدينا في جمعتك وارحمنا يا ارحم الراحمين برحمتك…. جمعة مباركه .

بارك الله لك الجمعة وطيب السمعه.. واغدق عليك النعمه.. واصلح لك الباطنه.. وهداك طريق الجنه.. وشفعك برسول الامه.. فصلي وسلم على شفيع الامه.. جمعة مباركة .

″ يمكنكم الأن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوي وكتابة أكثر عبارات جمعة مباركة التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال ″.

صور جمعة مباركة 2019

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *