تحميل وقراءة رواية بعد الغروب

أ / جرمين خيرت فهيم

تنتمي رواية بعد الغروب إلى سلسلة الروايات الرومانسية التي تتناول قصص الحب من منظور اجتماعي حيث تعرض الرواية قصة حب كبيرة بين شاب وفتاة تجمعهم ظروف وحياة مختلفة.

ويناقش محمد عبد الحميد من خلال رواية بعد الغروب بعض القضايا الهامة كالفقر والبطالة والفروق بين الطبقات كما يلقي الضوء على الحياة الاجتماعية التي كانت سائدة في مصر بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ونقدم لكم من خلال موقع محتوى نبذة مختصرة عن رواية بعد الغروب ومؤلفها محمد عبد الحميد عبد الله كما سنستعرض حجم المبيعات والانتشار الذي حققته الرواية كذلك سنقدم لكم نسخة من الرواية pdf.

معلومات عن محمد عبد الحميد

محمد عبد الحميد عبد الله هو كاتب وروائي مصري معروف ولد في الثالث من شهر فبراير لعام 1913 وألتحق عبد الحميد بمدرسة دار العلوم وتخرج منها في عام 1937 وقد عُرف عنه حبه للكتابة والأدب منذ أن كان طالباً.

وشغل محمد عبد الحميد عدة وظائف هامة حيث عمل كمحرر في مجمع اللغة العربية كما تولى رئاسة تحرير مجلة الجميع وألف عبد الحميد مجموعة زاخرة من الروايات والكتب والقصص القصيرة التي تحول بعدها إلى أفلام وأعمال درامية.

وقد عُرف محمد عبد الحميد بأسلوبه الروائي المميز المفعم بالأحداث والشخصيات كما تميز بلغته السهلة وتشبيهاته البسيطة الخالية من المبالغة والتعقيد وحققت معظم أعماله نجاحات وصدى كبير.

ومن أهم الأعمال الروائية والأدبية للكاتب محمد عبد الحميد “غصن الزيتون، الليلة الموعودة، اللقيطة، بعد الغروب، شمس الخريف، الجنة العذراء، شجرة اللباب، للزمن بقية، ألوان من السعادة، الباحث عن الحقيقة، الوجه الأخر، الوشاح الأبيض، الضفيرة السوداء، الدموع الخرساء، حلم آخر الليل”ويمكنكم الاستمتاع بقراءة وتحميل رواية بعد الغروب في نهاية المقال.

معلومات عن محمد عبد الحميد

معلومات عن رواية بعد الغروب

بعد الغروب هي رواية رومانسية تدور أحداثها في أطار اجتماعي حيث تناقش الرواية قصة حب كبيرة في قرى مصر الريفية تجمع بين شاب في مقتبل عمره وفتاة جميلة حيث يتخرج الشاب من كلية الزراعة ليبدأ رحلة البحث عن عمل حتي يستطيع أن يساعد أسرته الفقيرة خاصة بعد تقاعد والده.

ينجح الشاب في العمل كناظر مزرعة لدى احدى الأسر الإقطاعية وتمر الأحداث ويقع الشاب في حب أبنة صاحب المزرعة تلك الفتاة الجميلة والساحرة ولكن تعترض قصة حبهما الكثير من المشاكل والظروف نتيجة للاختلافات المادية والاجتماعية بينهم.

وتناقش رواية بعد الغروب الظروف المعيشية الصعبة والحالة الاجتماعية التي كانت سائدة في ريف مصر في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

معلومات عن محمد عبد الحميد

تعرف علي: قصص ما وراء الطبيعة حقيقية

آراء القراء في رواية بعد الغروب

قبل الاستمتاع بقراءة رواية بعد الغروب لابد من الحديث عن حجم المبيعات الذي حققته الرواية حيث أبدى عدد كبير من القراء أعجابهم بأسلوب الكاتب في وصف الأحداث كما أشادوا بالتشبيهات والتعبيرات اللغوية المُستخدمة داخل الرواية.

وقد حققت رواية بعد الغروب نجاح ومبيعات كبيرة وأعتبرها الكثير بمثابة مرآة عاكسة للواقع الاجتماعي بالريف المصري في فترة زمنية هامة من تاريخ مصر وحازت الرواية على جائزة وزارة المعارف لعام 1949.

مقدمة رواية بعد الغروب

“لم يكن أمامي بعد ذلك إلا خطوة أخيرة شاقة عسيرة، وهي أن أنحي عن طريقي أعز نفس على قلبي.. وتستطيع أن تتصور معي بؤس امرأة تجبرها الظروف على أن تمسك خنجراً لتغمده في قلب حبيبها، فسافرت إليك ثم التقينا في الغابة، وجعلت قبل لقياك أجمع أشتاتاً من الرذائل والشراسة والغدر والنسيان ثم أضيفها على نفسي ليخدعك ظاهري عن حقيقتي، فأعمي عليك الموقف.

وما زلت كذلك حتى استطعت أن ألمح إليك بكلمة كم تمنيت بعدها أن يخلصني الموت من متاعب آثارها!؟ وكانت محدثتي لا تزال مطرقة، لكنني رأيت على خديها دمعتين كبيرتين تجريان على صفحتها الناصعة كما ينزلق الندي على بياض الزنبق. ومرت فترة سكون خلت معه أن أنفاسنا ستحتبس معه إلى الأبد، ولكننا تناظرنا بعده في وقت واحد وتنهدنا في لحظة واحدة.

قلت: وهل تظنيني إلا صافحاً؟ فقالت: صافحاً.. وكريماً.. ثم تصافحنا ونحن في غمرة من الماضي تقرب أن تكون ذهولاً. هذا أنت يا صديقي ترى أن موكب الحياة قد يلفظ أناساً فيتخلفون فيه وهم في مقتبل العمر، فتجيش نفوسهم بآمال مختلطة يتحقق بعضها الآخر ولكن العظيم منا هو ما تبخل به علينا دنيانيا. وطلبت المال فوجدته ووجدت الشهرة فنلت منها ما يرضيني!!

وأحببت الأسرة فأقمت دعائهما وأحطت وجودها وكانت هذه كبريات أماني. وتسألني اليوم بعد أن غربت شمسي ولم يبق لي من الحياة إلا آثار نور يرسلها الشفق وحده على أفقي، تسألني هل نلت كل ما تتمناه؟ فأقول لك: إلا شيئاً واحداً أعده اليوم وحده أعظم أماني جميعاً.. الولد!!.. الولد. معذرة يا صديقي.. كأننا لا نفهم حقائق الأماني إلا في أخريات العمر!.. بعد ألا يبقى لنا من آثار الحياة إلا النور الذي يرسله الشفق وحده!!.. أعني بعد الغروب”.

قراءة وتحميل رواية بعد الغروب pdf

لتحميل الملف pdf اضغط هنا: drive.google.com/view

نقدم لكم من خلال موقع محتوى نسخة pdf من رواية بعد الغروب.

شاركونا بأرائكم حول رواية بعد الغروب وأذكروا لنا أكثر أجزاء الرواية التي حظيت بإعجابكم وذلك من خلال تعليق أسفل المقال.

جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق طبع فضلا اتصل بنا .

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *