التخطي إلى المحتوى

دعاء الهم والضيق والكرب مكتوب ومستجاب من موقع محتوى، في أحيانا كثيرة قد ينتاب الإنسان شعورا بالضيق والحزن والهم وذلك حال تعرضه لأحد المواقف المعينة التي تفوق طاقته التحملية، وقد يكون السبب وراء ذلك قلة الرزق والبنون أو بسبب هموم ومشاكل الحياة الكثيرة التي لا تنتهى.

دعاء الهم والضيق (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).

دعاء الضيق والهم

قبل أن نذكر لكم أدعية لإزالة الهم والضيق، دعونا نلقي لمحة سريعة على طرق علاجه، حيث تتواجد الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها، ومنها:

  • التقرب إلى الله سبحانه وتعالى

ويكون ذلك بالإكثار من الصلاة والصيام والزكاة، وكذلك قراءة القرآن الكريم الذي يدفع الحزن عن القلوب، كما يجب على الإنسان الابتعاد كل البعد عن اقتراف المعاصي والذنوب والآثام التي من شأنها تحوّل الحياة إلى جحيم، هذا فضلا عن التوجه إلى الله تعالى دائما أدعية تفريج الكرب والهموم، والتي نوفرها لكم لاحقا في السطور القادمة.

    يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، اللطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

    أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

    دعاء التخلص من الهم والضيق

    يجب على الإنسان أن يكون على يقين بأن كل الهم والضيق حتما سوف يفنى في يوما ما، وعليه أن يقتنع بأن كل شيء في هذه الحياة الدنيا زائل مهما طالت مدته حتى العمر سوف ينتهى في يوما من الأيام، لذا يجب عليه أن يهون على نفسه بهذا التفكير المنطقي الذي يساعده كثيرا على الخروج من حالة الضيق والحزن ويريح باله وقلبه ويجعله ساكنا مطمئنا.

    ومن طرق التخلص من الضيق أيضا مزاولة الرياضة، فمن المتعارف عليه أن الرياضة بوجه عام مفيدة للجسم والصحة، كما أنها تساعد على الحد من الشعور بالاكتئاب والضيق والهم وتعمل على إدخال السعادة إلى القلب وذلك عن طريق الهرمونات التي يقوم جسم الإنسان وإفرازها عند مزاولتها، هذا فضلا عن تناول الشوكولاته والتي تعد من العلاجات الفعالة لمشكلة الاكتئاب كما أنها تعمل على إدخال الفرحة والسرور للقلب تابع اجمل دعاء للتخلص من الضيق.

    blockquote>اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

    أدعية لإزالة الضيق والهم

    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إنّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي، إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه، وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا.

    ” اللهمَّ مالكَ الملكِ، تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممّن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ، إنّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدّنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

    • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “.
    • ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.
    • اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبْنِ، وضَلَعِ الديْنِ، وغلَبةِ الرجالِ “.
    • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “.
    • الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.
    • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

    آيات لإزالة الهم والضيق

    • “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “
    • ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ “.
    • ” أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ “.
    • ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ “.
    • ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “.

    وبذلك نكون قد وضعنا بين أيديكم دعاء الكرب والضيق المستجاب، في انتظار رسائلكم وتعليقاتكم اسفل المقالة، سائلين المولى عزوجل أن يفرج كرب كل مكروب اللهم أمين.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *