التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج داء الثعلبة عبر موقع محتوي، مرض الثعلبة هو أحد الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس ويتسبب فى تساقط الشعر بشكل كبير ويكون بقع صلعاء أو يتم تساقط الشعر بأكملة ومن الممكن أن يتم فقدان الشعر من جميع أنحاء الجسم وذلك على حسب نوع المرض نفسة، كما أنه يحدث بسبب ضعف الجهاز المناعى مما يؤدى إلى مهاجمة جذور الشعر، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم خلال السطور التالية عن أعراض الإصابة بمرض الثعلبة وكيفية علاجه بالتفصيل.

أعراض مرض الثعلبة

أعراض مرض الثعلبة

  • تساقط الشعر وتكون بقع ودوائر صلعاء فارغة من الشعر، حيث لا يقتصر فقدان الشعر على الرأس فقط بل يصل إلى فقدان شعر الرموش، الحاجبين أو اللحى.
  • تغير لون الأظافر أحد الأعراض التى تظهر على مريض داء الثعلبة، كما تظهر بعض الخدوش على الأظافر وظهور بقع بيضاء أو خطوط، ومن الممكن ان تتكسر بسهولة.
  • وجود بعض الشعيرات الدقيقة فى أماكن الصلع أو على حوافها.
  • فقدان الشعر بالكامل فى بعض الحالات، فقد يبدأ تساقط الشعر ببطء ثم يتحول إلى صلع كامل.
  • تساقط الشعر من جميع أجزاء الجسم مع مرور الوقت.

علاج داء الثعلبة

كيفية علاج داء الثعلبة

مما لاشك فيه أنه لا يوجد علاج نهائى لمرض الثعلبة، ولكن من الممكن استخدام بعض الأدوية والعلاجات التى تساعد على اعادة نمو الشعر من جديد إذا لم ينمو الشعر من تلقاء نفسه، لأن فقدان الشعر يمثل أزمة كبيرة لعدد كبير من الناس، وإليكم أشهر الأدوية التى يمكن استخدامها للتخلص من الصلع الناتج عن الثعلبة.

1- الستيرويدات القشرية

يعد الستيرويدات من أفضل العلاجات التى تساعد على نمو الشعر والتخلص من أزمة داء الثعلبة، حيث يعمل هذا الدواء على تقليل النظام المناعى، وله طرق كثيرة لإستخدامه حيث يمكن استخدامه كمرهم يوضع على الأماكن المتضررة، فقد يتوفر على شكل محلول أو كريم، كما يمكن تناوله فى شكل حبوب كورتيكوستيرويد، حيث ينصح بالإستمرار على هذا العلاج لمدة شهر ونصف على الأقل حتى ينمو الشعر من جديد، كما يعد الستيرويدات الموضعى أفضل فى علاج الأطفال، أما عن حبوب كورتيكوستيرويد قد يكون لها بعض الأضرار لذلك تكون دائما الخيار الأخير فى العلاج.

شاهد أيضا:

2- دايفين كريبتون

يستخدم دايفين كريبتون لإعادة نمو الشعر من جديد، حيث يتم وضعه على مناطق الصلع ومن الممكن ان ينتج عنه عدة أعراض مثل التورم، الإحمرار، الحكة، وهذا يعد شىء طبيعى، وينصح بالإستمرار على هذا العلاج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل للحصول على نتائج فعالة.

شاهد أيضا:

3- أنثرالين

يساعد أنترالين فى نمو الشعر بعد تساقطه بسبب الثعلبة، حيث يعمل على تغيير وظائف الجلد المناعية، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على المناطق المتضررة ويترك لمدة ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف جيدا بالماء الفاتر.

4- مينوكسيديل

يلعب مينوكسيديل دورا فعالا فى علاج مشكلة الصلع الناتج عن داء الثعلبة، حيث يعمل على نمو الشعر من جديد، حيث يمكن استخدامه لكافةالفئات العمرية سواء للكبار أو الأطفال، وذلك عن طريق وضعه على مناطق الصلع مرتين فى اليوم على الأقل وسوف يتم ملاحظة النتيجة بعد ثلاثة اشهر.

نصائح للتخلص من الثعلبة

  • ينصح بإرتداء أى قبعه على الشعر لإخفاء أماكن الصلع والظهور بمظهر لائق.
  • وينصح بحلق الشعر بالكامل لإخفاء مناطق الصلع.
  • فى حالة فقدان شعر الحاجبين يمكن رسمها بإستخدام المكياج.
  • وينصح بتغيير تسريحة الشعر إذا أمكن لإخفاء مناطق الصلع.

هذه كانت الأعراض الناجمة عن داء الثعلبة وكيفية علاجها، ولكن ينصح بإستشارة الطبيب قبل استخدام أى نوع من الأدوية ومعرفة الأضرار الناجمة عنها لمن يعانون من الحساسية أو غيرها من الأعراض، وفى حالة الإستفسار عن أى معلومة نتمنى أن تشاركونا من خلال التعليق على المقالة وسوف نرد عليكم فى الحال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *