خواطر واشعار عن الصداقة الحقيقية والأخوة والوفاء بين الأصحاب

مريم درويش حسن

لا شك أن أجمل ما قد يهدينا به القدر هو الصديق فمعنى الصداقة الحقيقية معنى كبير لا يقدر بثمن ولا يعرف الصديق إلا وقت الشدائد والأزمات فهو بمثابة الأخ الذي لم تلده أمك لذا إن وجدت الصداقة الحقيقية فأحرص عليها من أن تشوبها أي شوائب وأحرص على الود بينكم فلن يهديك الزمان كل يوم صديق فمعنى الصداقة الحقيقية هي التزام وأخوه طيلة العمر.

كلمات رائعة عن الصداقة

  • ليست الصداقة البقاء مع الصديق وقتاً أطول، بل هي أن تبقى على العهـد حتّى، وإن طالت المسافات أو قصرت
  • الواثقون من الصداقة الحقيقيّة لا تربكهم لحظات الخصام، بل يبتسمون عندما يفترقون، لأنّهم يعلمون بأنّهم سيعودون قريباً.

خواطر عن أصدقاء العمر

  • الصداقة مثل المظلة التي تظلل علبك إذا نزل المطر.
  • ما من صداقة تتحمل مقداراً مبالغاً فيه من الصراحة.
  • لا تطلب صداقة الأخرين إن كنت لا تريد أن تسمع إلا صدى صوتك.
  • الصداقة وردة ترمز للوفاء والحب، وتحتاج أن نسقيها بالاهتمام حتى لا تبذل.

اشعار عن الصداقة الحقيقية

  • يا صديقي أنت كنزي الثمين الذي أحاول أن أفعل كل ما بوسعي كي أحافظ عليه .
  • يا صاحب الطفولة ويا صاحب الشباب ظل صاحبي اليوم وغداً وكل غد.
  • كم ودعت من صديق أخذته مشاغل الحياة راح ورحل وترك فراغ لم يسكنه أحد فكيف كنا في يوم أصدقاء وكيف أصبحنا اليوم غرباء.
  • يا غريب في غربتك يا من تركت ورائك كل عزيز وكل صاحب وصديق أنا لا ألومك فتلك هي الحياة قطار يجري و يتوقف في محطاته إلا لحظات.
  • يا صديق لم تكن تلك أخر لقائتنا فإن لم يتكن أماكن الأرض تجمعنا ففي الآخرة موعدنا.

الصداقة

خواطر عن صداقة قوية

لا شك أن كنز من كنوز الدنيا هي الصداقة بمعناها الشمولي فليس كل صاحب بصديق فالصديق هو رفيق الدرب وهو كاتم السر وهو كل ما تحمل معاني الأخوة .

وقيل في الأثر الصديق وقت الضيق أي أنك لن تعرف مقدار الحب الذي يحمله لك في قلبه إلا وقت شدتك واحتياجك له ليقف بجوارك في أهلك المواقف وأصعب اللحظات لذا كتب الشعراء الكثير من معاني الصداقة الحقيقية بكلمات حاولوا جاهدين أن تكون هي الأقرب لتلك المشاعر التي تجمع الأصدقاء.

ما من صداقة تتحمل مقداراً مبالغاً فيه من الصراحة.

واحفظ لصاحبك القديم مكانه، لا تترك الود القديم لطاري.

إذا أساء وفيك حمل فاحتمل، إنّ احتمالك أعظم الأنصار.

لا تطلب صداقة الأخرين إن كنت لا تريد أن تسمع إلا صدى صوتك.

تعرف علي: اقوال عن الصداقة معبرة (حكم حديثة عن الصداقة الحقيقية)

شعر سبط ابن التعاويذي في الصديق

قال التعاويذي: صَديقٌ أَفادَتني الحَداثَةُ وُدَّهُ فَأَصبَحتُ سَهلاً في يَدَيَّ قِيادُهُ يَميلُ مَعي حَتّى كَأَنَّ فُوادَهُ نجِيُّ فُؤادي أَو مُرادي مُرادُهُ فَلَمّا أَحالَ الدَهرُ صِبغَةَ رَأسِهِ وَأَحنا عَلَيهِ حالِ في اِعتِقادُهُ وَما كُنتُ قَبلَ اليَومِ أَحسِبُ أَنَّهُ إِذا شابَ رَأسُ المَرءِ شابَ وِدادُهُ

خواطر عن الصديق الوفي

  • ليس كل من نثرثر معه يسمى صديق.
  • الصداقة هي وعد بالالتزام وليس الكل أوفياء بالعهود.
  • تشتعل في قلبي نار الشوق عندما أرى وفاء صديقين وأتذكر حينما كنت لي صديق.
  • استعجب حين أرى تقلبك الآن وأتمنى أن تعود لنقائك القديم .
  • تبينا سوياً وكبرنا سوياً وبين الطفولة والشباب حكايات تحكيها الأيام والليالي عن أصدقاء لزالوا أصدقاء.
  • أتمني يا صديقي أن يكون لي جناحين لأطير وأن أزورك وقتما أريد ف البحار التي بيننا ماهي إلا مسافات ولكنك بالقلب قريب.

الصداقة

خواطر عن الصداقة حزينة

  • لم أكن أتخيل أن تلك التفاهات ستترك تلك المسافات بيننا كنا أصدقاء حتى اشتكت الطرقات من ضحكاتنا كنا نتحدث حتى تعطلت هواتفنا كنا نلعب حتى أشتكي الجيران منا فأين انت الآن وأين أنا.
  • اليوم يوم عرسك يا صديقتي كم أنت جميلة في ذلك الثوب الأبيض كم كنتي صديقتي الوفية اليوم فرحت وكأني لم أفرح قط لرؤيا عينيك سعيدة.
  • لا تجعل الأيام تأخذك مني يا صديقي ولا تنسى لحظاتنا السعيدة التي طالما عشناها سوياً فهي عمر كامل لا يمحوها بعض المشاغل.

شعر عن الصداقة لابن الرومي

عدوك من صديقك مستفاد فلا تستكثرنَّ من الصِّحابِ
فإن الداءَ أكثرُ ما تراهُ يحول من الطعام أو الشراب
إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواً مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ
ولو كان الكثيرُ يَطيبُ كانتْ مُصاحبة ُ الكثيرِ من الصوابِ
وما اللُّجَجُ المِلاحُ بمُروياتٍ وتلقى الرِّيّ في النُّطَفِ العِذابِ

اشعار عن الصداقة للمتنبي

 أُصَادِقُ نَفسَ المرْءِ من قبلِ جسمِهِ * وَأعْرِفُهَا في فِعْلِهِ وَالتّكَلّمِ وَأحْلُمُ عَنْ خِلّي وَأعْلَمُ أنّهُ * متى أجزِهِ حِلْما على الجَهْلِ يَندَمِ

شعر نزار قباني عن الصديقة

قال نزار قباني: وَدَّعتُكِ الأمس، وعدتُ وحدي مفكِّراً ببَوْحكِ الأخيرِ كتبتُ عن عينيكِ ألفَ شيءٍ كتبتُ بالضوءِ وبالعبيرِ كتبتُ أشياءَ بدون معنى جميعُها مكتوبة ٌ بنورِ مَنْ أنتِ، مَنْ رماكِ في طريقي ؟ مَنْ حرَّكَ المياهَ في جذوري ؟

وكانَ قلبي قبل أن تلوحي مقبرةً ميِّتَةَ الزُّهورِ مُشْكلتي أنّي لستُ أدري حدّاً لأفكاري ولا شعوري أضَعْتُ تاريخي، و أنتِ مثلي بغير تاريخٍ

ولا مصيرِ محبَّتي نارٌ فلا تُجَنِّي لا تفتحي نوافذ َ السّعيرِ أريدُ أن أقيكِ من ضلالي من عالمي المسمَّم العطورِ هذا أنا بكلِّ سيئاتي بكلِّ ما في الأرضِ من غرورِ كشفتُ أوراقي فلا تُراعي لن تجدي أطهرَ من ما عندي من شرور للحسن ثوراتٌ فلا تهابي و جرِّبي أختاهُ أن تثوري و لتْثقي مهما يكنْ بحُبِّي فإنَّه أكبرُ من كبيرِ.

شاهد أيضا: قصص عن الصداقة الحقيقية قصيرة ومؤثرة

اشعار عن الصداقة القوية

الصداقة هي ارتباط بين مجموعة من الأشخاص قد يكونوا شخصين وقد يكونوا أكثر من اثنين تربطهم مجموعة من الصفات المشتركة بحكم الطبيعة التي خلقوا عليها فالصديق لا تحتاج أن تتعب نفسك في تحسين صفاته

لان الأصدقاء يشبهوا بعضهم البعض بدون أي عناء فهم خلقوا ليصبحوا أصدقاء فكم من ضحكات تجمعهم بدون أدنى جهد ولأتفه الأسباب وكم من مواقف رجولية جمعتهم وكم من تنزهات كبيرة أو صغيرة إلا وجمعتهم لتجعل منهم أجمل أصدقاء

يا صديقي لا تتركني وقت ضيقي فكم أحتاج إلى يديك ترفعني وتحميني “الصديق”أيا صديقي وهل تظن إني قد أتركك لا وألف لا فما خلقت الصداقة إلا لوقت الشدائد فلا تخشى يا صديقي من غدر الغادرين ولا تلقي بالاً لحقد الحاقدين فأنا صديقك وكلمتك وأنا القوة والسند.

ما أجمل الحياة حين تهدينا أصدقاء يكونوا أخوة وصحبه وعون فليس كل من نثرثر معه يسمى صديق بل الصديق حين تشتد الشدائد وحين الفرح وحين الحزن فالصديق هو الصديق فالأولين وإلى يوم الدين الوفاء هو العنوان والحب هو شعار والأخوة هو خط حياة.

عش يا صديقي حياة السعداء فكم أسعد لرؤياك سعيداً وكم أفرح عندما أرى السعادة ظاهرة على الجبين داوم على تلك الابتسامة فكم تكون جميل حين تبتسم وكم تشرق الحياة حينما تكون ناجحاً فأنا أنت وأنت أنا وإذا لم أسعد لسعدك وأفرح لفرحك فلا أستحق لقب صديق.

عبارات عن الصداقة الحقيقية

  • الصداقة الحقيقية ليست لقب أو وسام يوضع على الجبين الصداقة الحقة أن تجد نفسك في جسد أخر يعايش كل لحظات حياتك يمشى ويفرح لك كما يمشى ويفرح لنفسه فكم من من نتعامل معهم لا يرتقوا لرتبة صديق بل هم لحروف الكلمات وليسوا للأفعال فاحرص على البعد عنهم وتذكر ليس كل من نثرثر معه يسمى صديق.
  • الصداقة الحقيقية لا تقاس إلا بالمواقف الجادة والحقة فاحرص على أن تكون الصديق الحق كما تتمنى أن تقابل الصديق الحق فالصداقة ليست إلا عنوان لميثاق تعاون أبدي لا يخلف بنوده إلا من كان لا يعرف معنى الصدقة والأفضل لك أن تتركه يذهب إلى طريقة.

 

كلام في الصداقة

  • الصداقة عنوان للمحبة الصداقة التحام بين عقلين مختلفين يفكرا بالنفس المنطق وبنفس الكيفية ولكن كل عقل يكمل الآخر فالصداقة الحقة هي الكمال بين الأصدقاء بين ماض وحاضر وآت.
  • الصداقة تاج على رؤوس الأصدقاء فهم الزينة للرؤوس وهم الشمعة المضيئة في الظلمات فكم من صديق أخذ بيد صديقة ليخرجه من عتمة الظلام إلى أرحب الطرق فهنيئاً لمن كان له صديق حقاً.
  • عش بين الأصدقاء وفي وأحفظ العشرة الطيبة وإن عكر صفو الصداقة أي شائبة فكن جميل وأصفح وسامح وإن لم تستطع ففارق بهدوء وكن كالنسمة تظل ذكرها رطبه عطرة خفيفة.

في انتظار حكاياتكم عن وفاء الأصدقاء أو غدر الأصدقاء فكم يسعدنا تواصلكم معنا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *