شرح كامل تعليم قيادة السيارات للمبتدئين

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

طرق تعليم قيادة السيارات للمبتدئين انتشرت في الآونة الأخيرة عدد كبير من السيارات الأتوماتيك التي تقدم المزيد من الراحة والمتعة أثناء القيادة، لذلك أصبح الطلب عليها كبير من كافة محبى السيارات، حيث يتوفر بها عدد من المميزات منها أنها صديقة البيئة ولا تستهلك وقودا كثيرا.

كما أنها تستخدم طاقة الشحن الكهربائي في معظم السيارات، ولكن النقطة الأساسية هنا كيفية قيادة هذه السيارة، فلا داعى للقلق فتعد قيادتها سهلة وبسيطة عندما نوضح لكم الخطوات .

تعليم قيادة السيارات

تعليم قيادة السيارات للمبتدئين (الأوتوماتيك)

بعد الأن لا تحتاج الذهاب إلى مدارس تعليم قيادة السيارات أو اللجوء إلى السائقين المحترفين لتعلم القيادة، فكل ما عليك أن تتبع هذه الخطوات لقيادة آمنة ومريحة.

  1. يجب عليك أولا قبل أي شيء أن تضبط مقعد السيارة حسب راحتك وذلك من خلال الضغط على الزر الموجود أسفل كرسي القيادة.
  2. تحتوى السيارات الأتوماتيك على دواستين للقدم فقط، الدواسة الأولى التي توجد على اليمين خاصة بالبنزين والمسئولة عن تحريك السيارة، أم الدواسة التي توجد على اليسار خاصة بالمكابح والمسئولة عن تقليل السرعة أو إيقاف السيارة تماما.
  3. يتم ضبط مرايات السيارة، فمن المعروف أن أي سيارة تحتوى على ثلاث مرايات، إحداهما على جانبي السيارة اليمنى والأخرى على جانبي السيارة اليسرى، أما الثالثة توجد داخل السيارة والمتخصصة في رؤية الطريق من الخلف.
  4. يتم التحكم في فرامل اليد عند إيقاف السيارة عن طريق سحبها لأعلى حتى لا تتحرك السيارة بعد النزول منها، فهي توجد بين المقاعد الأمامية للسيارة على شكل ذراع طويل، كما تختلف أشكالها من سيارة إلى أخرى.
  5. يمكن التحكم في حركة السيارة عن طريق ناقل الحركة من خلال الحروف التي توجد عليه، وذلك عندما يريد السائق سير السيارة إلى الأمام أو الخلف، كما يمكن التحكم في ثباته، فإذا كنت ترغب في السير إلى الأمام فسوف تثبته على حرف ال دي، وإذا كنت ترغب في السير إلى الخلف فتثبته على حرف ال ار.
  6. أما إذا كان ناقل الحركة على حرف بي فهذا يعنى أنه لا يمكن تحريك السيارة.

تعليم قيادة السيارات للمبتدئين (المنوال)

حيث أنها أكثر تعقيداً من السيارات الاوتوماتيك الحديثة وبذلك يتم التعلم بالطريقة الصحيحة ومن ثم فإنه من يتعلم قيادة سيارة عادية يستطيع قيادة السيارة الاوتوماتيك الحديثة بكل سهولة.

تعليم قيادة السيارات

نصائح تعليم قيادة السيارة 2024

  1. يجب عليك معرفة كمية البنزين الموجودة في السيارة من خلال عدادات السرعة، كما يمكنك معرفة السرعة التي تسير عليها بالإضافة إلى معرفة عدد اللفات التي يقطعها المحرك في الدقيقة.
  2. يجب أن تكون قدميك على دواسة الفرامل دائما لأن السيارات الأتوماتيك تتحرك إلى الأمام والخلف بدون الحاجه إلى الضغط على دواسة البنزين.
  3. يجب ربط حزام الأمان لعدم الإصابة بالمخاطر عند التعرض للحوادث والصدمات.
  4. يجب تشغيل السيارة بعد ذلك عن طريق وضع المفتاح فD المكان المخصص له وتحريكه عكس عقارب الساعة.
  5. يجب قيادة السيارة باليدين حتى لا تكون عرضة للحوادث.
  6. يجب استخدام الإشارات الضوئية عند الانعطاف يمينا ويسارا حتى لا تتعرض للحوادث، في استخدامك لها ينبه السيارات القادمة.

القيادة الصحيحة للسيارات

  • ضبط مرايا السيارة بحيث يمكن من خلالها الرؤية بوضوح وتحتوي السيارة على ثلاث مرايا واحدة للرؤية الخلفية والأخيرتين خارجيتان لرؤية جانبي السيارة.
  • يلزم التعرف على فرامل الطوارئ وهي عبارة عن ذراع طويلة لها زر على الطرف ويتم سحبها لأعلى لتأمين السيارة في مكانها لضمان عدم تحركها أما عند سحب الذراع للأسفل فذلك يمكن تحريك السيارة بسهولة ويجب إنزال ذراع الفرامل اليدوي قبل تشغيل السيارة.
  • التعود على ذراع ناقل الحركة حيث ان ناقل الحركة في السيارات العادية او اليدوي يختلف عنه في السيارات الاوتوماتيك ففي التحكم اليدوي يتم تغيير اتجاهات السرعة بهذا الذراع.

تعليم قيادة السيارات

التعرف على لوحة عدادات السرعة.

  • القيام بوضع حزام الأمان للحماية من أخطار التصادم.
  • البدء بقيادة السيارة في الأماكن المخصصة لتعليم قيادة السيارات حيث انها تكون خالية من الناس والسيارات وتتسم بأنها طرق مستوية.
  • تجنب القيادة بسرعة في البداية والتروي والقيادة بهدوء.
  • مرافقة شخص متمرس في القيادة أثناء تعلمها حيث انه يستطيع أن يرشد من يتعلم ويقيده بنصائحه.
  • ضبط مقعد السيارة ليكون مريحاً أثناء القيادة عن طريق تحريك الكرسي للأمام او للخلف حسب الرغبة عن طريق الضغط على المزلاج الموجود تحت كرسي القيادة هذا في حالة قيادة السيارات العادية أما بالنسبة للسيارات الاوتوماتيك فيمكن ضبط المقعد بكبسة زر واحدة.
  • يفضل استخدام القدم اليمنى في القيادة حتى يتم التمكن من الوصول لكلا الدواستين أثناء القيادة حيث تتميز السيارات الاوتوماتيك بوجود دواستين فقط في السيارة واحدة في جهة اليمين وهي دواسة البنزين والأخرى الخاصة بالمكابح وتتحكم في تخفيف السرعة وإيقاف السيارة.
  • مراعاة عدم رفع القدم من على المكابح خاصة في السيارات الاوتوماتيك حيث انها تتحرك الى الأمام او الخلف دون الحاجة للضغط على دواسة البنزين لذلك يجب عدم رفع القدم من على دواسة الفرامل.

الانضمام لمدرسة تعليم القيادة

تعليم قيادة السيارات

حيث انتشرت العديد من إعلانات تعليم القيادة سواء للرجال او السيدات حيث يتخذها البعض مصدراً لكسب المال بتعليم الآخرين قيادة السيارات ولكن من الأفضل التعلم في المدارس المتخصصة لتعليم القيادة باحترافية و بقواعدها الصحيحة وذلك لتجنب العديد من الأخطاء الشائعة في قيادة السيارات والتي من الممكن أن تؤدي لكوارث على الطريق نحن في غنى عنها.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *