موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل

أ / نورهان مرسي

الأطفال هم من يلونون الحياة ويعطوها بريق مميز فهم زينة الدنيا ويغيرون مجرى الحياة من ملل وروتين إلى مرح وسعادة فإنهم هدية من الله سبحانه وتعالى وهم حاضرنا ومستقبلنا لذلك يجب أن نعرف كيف نربيهم على الأخلاق الفاضلة إذا أردنا أن نحقق السلام ونشره في العالم بأكمله ،فالطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان على الإطلاق فهي ما يتم فيها تقويم سلوكه وتوجيهه إلي الصواب وبعده عن الطريق الخاطئ .

يتأثر الطفل في مرحلة الطفولة بكل ما يدور حوله من أفعال وسلوكيات سواء كانت صحيحة أو خاطئة، ولذلك فإن الأم لها دور فعال ومؤثر بل دور أساسي في تنشئة الطفل وبناء شخصيته خاصة وأن المرحلة التي تسبق دخول المدرسة يقضي الطفل معظمها مع الأم ولذلك فإنها المسئولة عن زراعة القيم والأخلاق والمبادئ في نفس الطفل.

كما أن المدرسة لها دور كلبير أيضاً فمع دخول الطفل المدرسة تبدأ مرحلة جديدة في حياته يتأثر فيها بكل ما يدور حوله ولذلك فإن واجب المعلمين والمعلمات غرس القيم الصالحة في نفوس الطفل من أجل تنشئة جيل قوي نافع لوطنه.

مقدمة موضوع تعبير عن الطفولة

أثر مرحلة الطفولة

مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يدرك فيها الطفل البيئة من حوله وتنمو فيه كل خلية في جسده وبالتالي يجب اهتمام الآباء بتصرفاتهم وقد يخطأ الكثير من الآباء حتى أنهم قد يرتكبون جريمة من أسوء الجرائم.

وهي تخليهم عن أطفالهم وإهمالهم لهم فكل شيء في الحياة يمكن أن يعوض في وقت لاحق إلا رعاية الأطفال والاهتمام بهم في سن صغير فحياتهم القادمة تترتب بأكملها على طفولتهم وعلى القيم التي اكتسبوها .

للعادات التي يتربى عليها الأطفال أثر كبير في حياتهم المستقبلية وهي من تحدد ما إذا كان الأطفال سوف يعيشون حياة خير أم شر لذلك يجب أن نعلمهم العادات الجيدة لكي نضمن لهم مستقبل مشرق خالي من الأزمات النفسية والعقد التي تؤثر بشكل سلبي عليهم .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الحيوانات البرية بالعناصر الكاملة

أساسيات تربية الطفل

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الطفولة يجب أن يتربى الطفل على بعض الأساسيات وأهمها أن يتم زرع بذور القوة فذكريات الطفولة لا يستطيع الطفل أن ينساها أبدا وعندما يكبر سوف يكبر على نفس القوة ويتذكر ماضية ويفتخر بنفسه وبقوته من صغره.

يجب أيضًا أن نعود الطفل على حب الغير ونحثه على التخلي عن الأنانية فجميع الأطفال يولدون وهم محبين لذاته فقط لذلك يجب تغيير معتقداتهم وجعلهم يتأقلمون علي أسس جديدة .

عليك أن تعلم جيدا بأن كل طفل يولد يكون مميزا في جانب معين وعليك أن تسعي بكل طاقتك لاكتشاف هذا الجانب معه ومحاولة تنميته وبذل جهد في ممارسة الطفل لهذه الموهبة ،عليك أن تعلم طفلك كيف يتحمل وذلك عن طريق التأني في تلبية طلباته فلا تلبيها له بمجرد أن يطلبها منك .

شاهد أيضًا:  كيفية التعامل مع مخاوف الطفل

الأطفال هم أساس المستقبل

تعبير عن الطفولة والمرأة

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الطفولة يجب عليك أن تعلم بأن الأطفال هم المستقبل القادم والسعي نحو مستقبل مشرق يتطلب أن نربي أطفالنا علي النشاط والحيوية وبث الأمل في نفوسهم لكي يكون لديهم طموح في تحقيق آمالهم وأحلامهم.

إلي جانب ذلك فعليك أيضا أن تربي أطفالك علي الصراحة وتنصحهم دائما بالتمسك بالفضيلة لأنه السبيل الوحيد إلى سعادتهم في المستقبل.

إذا كنا نتطلع نحو غدا أفضل فعلينا أن نحتوي أطفالنا ولنعلم جيدا بأن البهجة التي نشعر بها في حياتنا هم مصدرها وهم الأجيال التي سوف تتحمل القادم بكل قساوته.

لذلك يجب أن نجعلهم أقوياء ونعطيهم الحنان الكافي الذي يجعلهم يواجهون قساوة الحياة والتغلب عليها والخروج منها بأقل خسائر وتحقيق الأهداف حتى يتقدم مجتمعهم ويكون لديهم قدرة على تربية أبنائهم أيضا على نفس القيم التي تربوا عليها .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الأطفال

دور المرأة في حياة الطفل

الطفولة والمرأة

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الطفولة والمرأة المرأة لها دور فعال وبارز في تكوين شخصية الطفل وجعله شخص إيجابي نافع لنفسه ولبلده فإما أن تكون المرأة هي الأم أو تكون المعلمة.

فالطفل في سنواته الأولى لا يتعامل مع أحد بقدر ما يتعامل مع الأم ثم المدرسة فيما بعد ولهذا فإن المرأة يقع على عاتقها مسئولية كبيرة في بناء جيل قوي قادر على الارتقاء ببلده وتقديم المنفعة.

المرأة سواء كانت الأم أو المعلمة هي المسئولة عن تربية الطفل وغرس القيم والمثل العليا والأخلاق في بناء شخصيته، كما أنها المسئولة عن تنمية مهاراته وتعديل سلوكه وجعله في أفضل صورة.

ومن ثم تقديم شاب صالح للمجتمع يستطيع بذل الجهد والتعلم ومن ثم المشاركة بعلمه وعمله في بناء ذلك الوطن وصنع مستقبله وحاضره .

أطفال اليوم هم شباب المستقبل

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الطفولة والمرأة من المعروف أن الوطن القوي والمجتمع المتقدم هو الذي يقوم على سواعد أبناءه من الشباب.

حيث أن الشباب هم الطاقة الهائلة التي تحرك المجتمع نحو التقدم والازدهار، ولما كان أطفال اليوم هم شباب المستقبل لهذا يجب الاهتمام بهم جيداً ورعايتهم

العمل على غرس القيم والمبادئ الصالحة فيهم والاهتمام بالأخلاق الحميدة التي من شأنها أن تقدم جيل قوي ملتزم بواجباته قادر على المشاركة الفعالة، ومن هنا يأتي دور المدرسة بعد دور الأم والأسرة .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن حقوق الطفل بالعناصر

بحث عن الطفولة

مرحلة الطفولة

مرحلة الطفولة هي التي تبني شخصية الفرد وتؤثر في تكوينه نظراً لكونها مرحلة التأسيس وتستمر لمدة طويلة فهي تشكل ثلث عمر الإنسان وتبدأ منذ ولادته إلى أن يبلغ سن الرشد، ولكن بالطبع هناك اختلافات خلال تلك السنوات ومتطلبات خاصة بكل مرحلة، فمثلاً مع ولادة الطفل وحتى بلوغه سن السنتين وهذه المرحلة يكون اعتماد الطفل فيها بشكل كامل على الأم.

وتأتي بعد ذلك مرحلة الطفولة المبكرة وهي التي تسبق دخول المدرسة أي بعد سن السنتين وحتى خمس سنوات وتختلف هذه المرحلة عن مرحلة المهد أو المرحلة التي يكون فيها الطفل رضيعاً؛ ففي مرحلة المهد يعتمد الطفل في كل أمور حياته على الأم أما مرحلة الطفولة المبكرة .

فيبدأ الطفل بتعلم بعض المهارات واكتساب بعض الخبرات عما يدور حوله من أمور، كذلك يستطيع أن يفعل لنفسه أشياء لم يفعلها في مرحلة المهد، وتعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل نظراً لكون الطفل يقوم بتقليد كل ما يدور حوله من أفعال وأقوال.

وبعد دخول الطفل للمدرسة تبدأ مرحلة أخرى من مراحل الطفولة وهي الطفولة المتوسطة ويكون الطفل في هذه المرحلة ما بين ست سنوات وإحدى عشرة سنة، وهي المرحلة الخاصة بدخول المدارس وبداية رحلة التعليم واكتساب الخبرات المختلفة واعتماد الطفل على نفسه في كثير من الأمور.

ومع انتهاء هذه المرحلة تبدأ مرحلة البلوغ ويشعر الطفل بالاستقلال والاعتماد على نفسه بشكل أكبر وتكون هذه مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تستمر حتى عمر الثامنة.

في ختام موضوع تعبير عن الطفول شاركنا برأيك حول أهمية مرحلة الطفولة وكيف تؤثر في بناء شخصية الفرد.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *