افضل أقوال واشعار عنترة بن شداد في الحب

أ / نورهان مرسي

اشعار عنترة بن شداد في الحب نسب عنترة في روايات كثيرة الي عنترة بن شداد بن معاوية بن ذهل بن قراد بن مخزوم بن ربيعه بن غالب بن قطيعة بن عبس ،كان من أهل نجد وسمي بعنترة الفلحاء

وذلك نسبةً لتشقق شفتيه ،كان من أشهر الفرسان المعروفين في الجاهلية وكذلك كان من شعراء الطبقة الأولي ،سري اليه السواد من أمه التي كانت تدعي زبيبة التي كانت حبشية الأصل .

أقوال واشعار عنترة بن شداد في الحب

قصيدة عنترة بن شداد في الحب

حَسَناتي عِندَ الزَمانِ ذُنوبُ وَفَعالي مَذَمَّةٌ وَعُيوبُ وَنَصيبي مِنَ الحَبيبِ بِعادٌ وَلِغَيري الدُنُوُّ مِنهُ نَصيب كُلُّ يَومٍ يُبري السُقامَ مُحِبٌّ مِن حَبيبٍ وَما لِسُقمي طَبيبُ فَكَأَنَّ الزَمانَ يَهوى حَبيباً وَكَأَنّي عَلى الزَمانِ رَقيب إِنَّ طَيفَ الخَيالِ يا عَبلَ يَشفي

شعر عنترة في الفراق

دموع في الخدود لهـا مسيـل  وعيـن نومهـا أبـدا قلـيـل وصـب لا يقـر لـه قـرار ولا يسلو ولو طـال الرحيـل فكـم أبلـي بإبعـاد وبـيـن  وتشجيني المنـازل والطلـول وكم أبكي على ألـف شجانـي .وما يغني البكـاء ولا العويـل

شعر عنترة بن شداد عن الظلم

وَإِذا بُليتَ بِظالِمٍ كُن ظالِماً وَإِذا لَقيتَ ذَوي الجَهالَةِ فَاِجهَلِ وَإِذا الجَبانُ نَهاكَ  يَومَ كَريهَةٍ خَوفاً عَلَيكَ مِنَ اِزدِحامِ  الجَحفَلِ فَاِعصِ مَقالَتَهُ وَلا تَحفِل بِه وَاِقدِم إِذا حَقَّ اللِقا في الأَوَّلِ

شعر عنترة بن شداد في الحرب

أَنا في الحَربِ العَوانِ غَيرُ مَجهولِ المَكان أينما نادى المنادي في دجى النقع يراني وَحُسامي مَع قَناتي لِفِعالي شاهِدانِ أَنَّني أَطعَنُ خَصميوَهوَ يَقظانُ الجَنانِ أسقه كأس المنايا وقراها منه داني أ شعِلُ النارَ بِبَأسيوَأَطاها بِجِناني

أقوال عنترة بن شداد

أقوال عنترة بن شداد

مر عنترة بالعديد من الصراعات في حياته ولعل أشهر صراع مر به كان من أجل الفوز بعبلة والزواج منها فوقف أمامه العديد من العواقب أشهرها كان اللون الأسود وأيضا النسب وعدم اعتراف أباه به فرفض عمه مالك زواجه منها وفضل عليه عدوه اللدود عمارة بن زياد ،فطلب من عنترة مهرا كبيرا بهدف التخلص منه وجعله يشعر بالعجز وكان هذا المهر عبارة عن ألف من النوق العصافير من العراق لكن لم يستسلم عنترة ومر بالعديد من الصراعات حتي أستطاع ان يحصل علي المهر .

لكن عمه أختلق له العديد من العواقب لكنه أستطاع أن يجتازها جميعها حتي أنتهي الأمر بالاعتراف به فارسا وقام اباه بالاعتراف به وحرره من العبودية ونسبه اليه ،ثم تزوج عنترة من عبلة أبنه عمه ولم يسلم من محاوله قتل خطط لها عمارة ليلة زفافه فأراد قتله بالسم رغم ذلك فشلت تلك المحاولة ومرت ليلة الزفاف بسلام اشعار عنترة بن شداد

  • لا تـسقنـي مـاء الحيـاة بـذلـة بل فاسقنـي بالعـز كـأس الحنظـل .
  • الحرب أولها شكوى ، و أوسطها نجوى ، و آخرها بلوى .
  • انما الشجاعة صبر ساعة .
  • ريح الحجاز بحق من أنشاك ردي السلام وحي من حياك .
  • أغض طرفي ما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها .
  • لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ولا ينال العلى من طبعه الغضب .
  • حكم سيوفك في رقاب العذل وإذا نزلت بدار ذل فارحل واختر لنفسك منزلا تعلو به أو مت كريما تحت ظل القسطل .
  • حسامي كان في الهيجا طبيبا يداوي رأس من يشكو الصداع ولو أرسلت رمحي مع جبان لكان بهيبتي يلقى السباعا .
  • هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي يخبرك من شهد الوقعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنم .
  • نبئت عمرا غير شاكر نعمتي والكفر مخبثة لنفس المنعم .
  • إن الأفاعي وإن لانت ملامسها عند التقلب في انيابها العطب .

تعرف علي: أشهر كلمات و عبارات عنترة بن شداد

شعر عنترة عن الحب

شعر عنترة عن الحب

شعر عن عنترة بن شداد جديدة نظرا لشجاعة عنترة وأقدامه في الحرب قام أبيه بتحريره ونسبه اليه ،لكن بعد أن أصبح من الأحرار هل تزوج من عبلة حقا أنقسم البعض حول حقيقة زواجهما فرجح البعض أن أباها

وأخاها رفضوا هذا الزواج بشدة وأن عبلة تزوجت من أحد أشراف القوم أما البعض الأخر فيميل الي أنهم تزوجوا بعد أن حرره أباه ونُسب الي بني عبس ،وأن من شيم العرب أن الرجل يأبي أن يتغزل في من زوجت لغيره .

دعني أجد إلى العلياء في الطلبوأبلغ الغاية القصوى من الرتبلعل عبلة تضحي وهي راضيةعلى سوادي وتمحو صورة الغضبإذا رأت سائر السادات سائرةتزور شعري بركن البيت في رجبيا عبل قومي انظري فعلي ولا تسليعني الحسود الذي ينبيك بالكذب .

ألا يا عبل قد زاد التصابيولج اليوم قومك في عذابيوظل هواك ينمو كل يومكما ينمو مشيبي في شبابيعتبت صروف دهري فيك حتى فنيوأبيك عمري في العتاب ولاقيت العداوحفظت قوما أضاعوني ولم يرعوا جنابي .

يا عبل إن هواك قد جاز المدىوأنا المعنى فيك من دون الورىيا عبل حبك في عظامي مع دميلما جرت روحي بجسمي قد جرىولقد علقت بذيل من فخرت به عبسوسيف أبيه أفنى حميرايا شأس جرني من غرام قاتلأبدا أزيد به غراما مسعرا .

شعر عنترة في الغزل

شعر عنترة في الغزل

رغم عشق عنترة لعبلة والصراعات التي مر بها لكي يتزوجها فالأحداث التاريخية تكشف أن عنترة في خلال غزواته سواء الداخلية أو الخارجية قد تزوج من سبعة سيدات وقام بأنجاب منهن ثمانية أبناء ،فكانت أخره زوجاته الملكة مريمان التي أنجب منها الغضنفر والجوفران ،أما عبلة فلم تنجب أي أبناء فكانت أمرأه عاقر .

وعلي الرغم من زواج عنترة من سيدات أخريات غير عبلة لكن حبه لعبلة ظل يغمر قلبه حتي وفاته فكان سرعان ما يعود اليها فهي من أحبها بصدق وأخلص لها ،فعبلة كانت زوجة عنترة وعشيقته فقط ولكنها لم تحظي بأن تكون أم لأبنائه .

بَرْدُ نَسيم الحجاز في السَّحَرِ * إذا أتاني بريحهِ العطِرِألذُّ عندي مِمَّا حَوتْهُ يدي * مِنَ اللآلي والمالِ والبِدَرومِلْكُ كِسْرَى لا أَشتَهيه إذا * ما غابَ وجهُ الحبيبِ عنْ نظريسقى الخِيامَ التي نُصبْنَ على * شربَّةِ الـأُنسِ وابلُ المطرمنازلٌ تَطْلعُ البدورُ بها * مبَرْقعاتٍ بظُلمةِ الشَّعرتَغْتَرِقُ الطَّرْفَ وَهْيَ لاهِيَةٌ * كأنّما شَفَّ وَجْهَها نُزُفُ .

إن طيف الخيال يا عبل يشفي * ويداوي به فؤادي الكئيبوهلاكي في الحب أهون عندي * من حياتي إذا جفاني الحبيبيا نسيم الحجاز لولاك تطفا * نار قلبي أذاب جسمي اللهيبلك منى إذا تنفست حر * ولرياك من عبيلة طيب .

أشاقك من عبل الخيال المبهج * فقلبك منه لاعج يتوهجفقدت التي بانت فبت معذبا * وتلك احتواها عنك للبين هودجكأن فؤادي يوم قمت مودعا * عبيلة مني هارب يتمعجخليلي ما أنساكما بل فداكما * أبي وأبوها أين أين المعرجالماء بماء الدحرضين فكلما * ديار التي في حبها بت ألهج .

شعر عنترة في الشجاعة

شعر عنترة في الشجاعة

أختلف الروائيون حول نهاية عنترة حيث ذكر ابن الكلبي بأن الذي قتله يدعي بالأسد الرهيص ،بينما ذكر عبيدة أن عنتر قد تقدم به السن وعجز بكبر سنه عن الغارات حتي خرج ليتقاضى رجل من غطفان كان له عنده بكر فأصابته ريح من صيف فقتلته ،وأيا كانت الروايات فالنهاية واحده وهي مقتل عنترة ولكن بعد أن عجز وتقدم في السن فأستغل عدوه ضعفه وقام بقتله .

الجدير بالذكر أن عنترة ظل حتي وفاته فارسا شجاعا يتحلى بمكارم الأخلاق فكان موضع تقدير من باقي الفرسان ،يذكر البعض أن وفاته كانت في العقد الثامن من عمره ولكن يري البعض أنه وافته المنية وهو في التسعين من عمره في حدود عام 615 م ،أما ميلاده فقد تم تحديده في عام 525 م .

تم الحفاظ علي جميع أعمال عنترة البطولية وتم تسجيل شعره الشفوي وكذلك قصته الرومانسية مع عبلة التي لولا قصرها لكانت ترجمت في الأدب الإنجليزي ولكن تم نشر بعض المقتطفات منها علي يد السيد تريك هاملتون ,ولكن شجاعته وأقدامه لم يستطيع أحد أن ينكرها ولا يمكن أن يمحيها التاريخ فقد ترك ميراث كبير من قصائد الشعر التي خلدت ذكراه الي وقتنا هذا .

إذا كشـف الـزمـان لك القنـاعا

ومد إليـك صـرف الدهـر بـاعا

فـلا تـخشـى المنيــة والتقيـها

ودافـع ما استطـعت لهـا دفـاعا .

ولقد أبيت على الطوى وأظله حتى أنال به كريم المأكــــــــــــــــل

واذا الكتيبة أحجمت وتلاحظت ألفيت خيرا من معم مخـــــــــــــــول

والخيل تعلم والفوارس أنني فرقت جمعهم بطعنة فيصــــــــــــــل

بكرت تخوفني الحتوف كأنني أصبحت عن غرض الحتوف بمعزل

فأجبتها إن المنية منهــــــــل لابد أن أسقى بكأس المنهـــــــــــــل

فاقنى حياءك لا ابالك واعلمي أني امرؤ سأموت إن لم اقتــــــــــــل

إن المنية لو تمثل مثلــــــــت مثلي اذا نزلوا بضنك المنــــــــــــــزل

والخيل ساهمة الوجوه كأنما تسقى فوراسها نقيع الحنظـــــــــــــــل

وإذا حملت على الكريهــــــة بعد الكريهة ليتني لم أفعــــــــــــــــــل .

دع ما مضى لك في الزمان الأول ……وعلى الحقيقة إن عزمت فعول
إن كنت أنت قطعت برا مقفرا……. وسلكته تحت الدجى في جحفل
فأنا سريت مع الثريا مفردا …….. لا مؤنسا لي غير حد الجحفل .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

  1. مساء الخير لم يسبق لي ان شاركت في هذا الموقع
    وحبيت اشاركم بهذي القصيده ل عنترة بن شداد ونا سبق وأن قريت سيرته كامله راويها الراوي الأصمعي وهشام بن نجد ووهب بن منبه وللسف بعض الإخواه لم يكتب الصحيح عن سيره عنتره بن شداد فارس من العيار الثقيل لم يوفا حقه الا الروي الأصمعي وعدد الكتب ثمانيه كتب وهذي القصيده لم أراها في جميع دون له وسائل الإعلام الحديثه……..

    عبله لاتخشي الحرب يوم التشاجر*
    فدون خباكي فارس متقشعم*
    يبيد ليوث الحرب ليس بقاصر*
    فلو طلبوك اهل العصر كلهم*
    لفرقتهم فوق الثري والمحاجر*
    بسيف يماني لو ضربت بحده*
    دجا الليل ولي وهو بالصبح عاثر*
    أنا لو لقيت الجن ماخفت حربها*
    لو اجتمعوا من كل وعر وعامر*
    ولو كنت اعرف الأرض قبضة*
    لكنت قبضة الأرض من كل حاجر*
    خلقني اله العرش ربي وخالقي*
    اطهر تلك الارض من كل كافر*
    الي ان يجئ خير البرايا محمد*
    ويظهر دين الحق لاهل البصائري*
    فإن طول الله العظيم لمدتي*
    وادركته نلت العلا والمفاخر*
    وادخل في الدين القويم بلا خفا*
    واقتل عداء بالقنا والبواتري*
    وأخدمه في طول عمري ومدتي*
    وانصره ان شاء ربي وناصري*
    وافتح له الأقطار شرقا ومغربا*
    بعزم يقد الصخر يوم الغوابر*
    الأفالشهدو اني علي دين احمد*
    من اليوم حتي تبعث اهل المقابري

  2. حبيت اشاركم بهذي القصيده ل عنترة بن شداد ونا سبق وأن قريت سيرته كامله راويها الراوي الأصمعي وهشام بن نجد ووهب بن منبه وللسف بعض الإخواه لم يكتب الصحيح عن سيره عنتره بن شداد فارس من العيار الثقيل لم يوفا حقه الا الروي الأصمعي وعدد الكتب ثمانيه كتب وهذي القصيده لم أراها في جميع دون له وسائل الإعلام الحديثه……..

    عبله لاتخشي الحرب يوم التشاجر*
    فدون خباكي فارس متقشعم*
    يبيد ليوث الحرب ليس بقاصر*
    فلو طلبوك اهل العصر كلهم*
    لفرقتهم فوق الثري والمحاجر*
    بسيف يماني لو ضربت بحده*
    دجا الليل ولي وهو بالصبح عاثر*
    أنا لو لقيت الجن ماخفت حربها*
    لو اجتمعوا من كل وعر وعامر*
    ولو كنت اعرف الأرض قبضة*
    لكنت قبضة الأرض من كل حاجر*
    خلقني اله العرش ربي وخالقي*
    اطهر تلك الارض من كل كافر*
    الي ان يجئ خير البرايا محمد*
    ويظهر دين الحق لاهل البصائري*
    فإن طول الله العظيم لمدتي*
    وادركته نلت العلا والمفاخر*
    وادخل في الدين القويم بلا خفا*
    واقتل عداء بالقنا والبواتري*
    وأخدمه في طول عمري ومدتي*
    وانصره ان شاء ربي وناصري*
    وافتح له الأقطار شرقا ومغربا*
    بعزم يقد الصخر يوم الغوابر*
    الأفالشهدو اني علي دين احمد*
    من اليوم حتي تبعث اهل المقابري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *