تعليم كهرباء السيارات

أ / مروة سامي الجندي

والتي لها اولوية كبيرة في مجال تشخيص اعطال السيارات حيث انه لا يمكن لأي فني القيام بتشخيص الاعطال بشكل سليم ودقيق نظراً لان الاعطال الكهربائية في السيارة الحديثة هي الاكثر انتشاراً مقارنة بالأعطال الميكانيكية.

تعليم كهرباء السيارات

وفيما يخص السيارات فإن نظام الدارات الكهربائية يختلف قليلاً عن النظام المستخدم في المنازل وبقية المنشآت، حيث داخل المنازل و المنشآت التي تزود عن طريق شركات الكهرباء يراعى فيها الحفاظ على قيمة فرق الجهد  (الفولتية) ولذلك فإن جميع الدارات الكهربائية يتم توصيلها على التوازي، أما الدارات الموجودة في المركبات بشكل عام فإنها توصل بالنظامين التوازي و التوالي بحسب حاجة الجهاز الذي يتم تشغيله.

كما أن هناك بعض المشكلات البسيطة التي يمكن لأي مبتدئ أن يحلها دون اللجوء لأي كهربائي سيارات أو مركز صيانة فيوفر الكثير من الوقت والجهد والمال، حيث أن تعلم كهرباء السيارات الحديثة يجعل صاحب السيارة قادراً علي التعامل مع الأمور الطارئة كتعطل السيارة في الطريق يحتاج تعلم كهرباء السيارات إلى معرفة العديد من الأمور وأهمها الأجهزة التي تعمل على التوازي والتوالي والتعرف على أدواتها .

كيفية تعلم كهرباء السيارات 

اجهزة تعمل على التوازي

تعمل جميع مصابيح السيارة بفرق جهد قيمته 12 فولت، ولذلك يجب وصلها جميعها على التوازي مع مصدر الطاقة وفي حال توصيلها على التوالي فإن المصباح الأقرب إلى القطب الموجب سيعمل بشكل جيد ثم يبدأ تناقص سطوع المصابيح الأخرى تدريجيا وذلك بسبب تناقص فرق الجهد.

تعرف علي: سعر ومواصفات سيارة نصر E70 الجديدة 

اجهزة تعمل على التوالي

  • ينقسم نظام تحديد كمية الوقود إلى جهازين، الأول داخل الخزان وهو الطوافة والأخر المؤشر والذي يوجد في لوحة المؤشرات.
  • يعمل هذين الجهازين بشكل متناسق بحيث ترسل الطوافة اشارات كهربائية ذات قيم جهد مختلفة لملف داخل المؤشر، بالتالي يتجاوب الملف مع فرق الجهد و يقوم بتحريك المؤشر.
  • لكي يعمل هذين الجهازين بشكل صحيح يجب توصيلهما على التوالي بحيث تكون الطوافة أقرب للقطب الموجب من المؤشر لكي تتحكم بقيم فرق الجهد.
  • في حال توصيل هذين الجهازين على التوازي فإن فرق الجهد سيبقى ثابت ولن يقوما بالوظيفة المطلوبة منهما.

كيفية تعلم كهرباء السيارات 

دورة تعليم كهرباء السيارات

تنقسم الدوائر الكهربائية في السيارة إلى قسمين هما رئيسية وفرعية وكلاهما موصول بمفتاح السيارة او السوتش حيث ان الهدف من وصل جميع الدوائر الكهربائية بالسوتش هو حماية البطارية من التفريغ في حال نسيان إغلاق الأجهزة عن توقف السيارة عن العمل.

تتمثل الدوائر الرئيسية بدارتين وهما دارة التشغيل والتي تتصل بالسلف و شمعات  الاحتراق بسيارات البنزين و دارة الشحن والتي تتصل بالمولد او الدينمو.

الدوائر الفرعية

جميع أجهزة السيارة الكهربائية تمثل الدوائر الفرعية والتي يتم وصلها عن طريق شبكة أسلاك رفيعة وتتصل أغلب الدوائر الفرعية في السيارة بأجهزة صغيرة تنظيمية مثل الموسعات والمكثفات و غيرها و التي تعمل على تغيير قيم التيار و فرق الجهد أو فصل و وصل التيار بتوقيت محدد حسب حاجة الجهاز.

شاهد أيضاً: مصطلحات علبة فيوزات السيارة

لوحة الفيوزات

  • هي لوحة حماية وتنظيم للدوائر الكهربائية في السيارة.
  • جميع الدوائر متصلة بهذه اللوحة التي تحتوي على فيوزات (قواطع ) تعمل على فصل التيار في حال وجود تماس كهربائي أو حمل زائد على الدارة.
  • لا ينصح بمحاولة صيانة الانظمة الكهربائية داخل السيارة من قبل شخص لا يمتلك خبرة، وذلك لأن أي خلل يمكن أن يؤدي إلى عطب شبكة الأسلاك.

كيفية تعلم كهرباء السيارات