التخطي إلى المحتوى

ما لا تعرفه عن القائد صلاح الدين الأيوبي على موقع محتوي ،القائد صلاح الدين الأيوبي أحد أشهر القادة المسلمين الشجعان وقد ولد في العراق في القرن الثاني عشر وتحديداً في عام 1138م في أسرة مسلمة فقد تربى على أسس الإسلام الصحيحة مما جعله قائد عظيم يهتم بشئون الإسلام والدول الإسلامية، وقام بكثير من البطولات والفتوحات والانتصارات على الصليبين نسردها في هذا المقال من خلال توضيح ما لا تعرفه عن القائد صلاح الدين الأيوبي.

نشأة صلاح الدين الأيوبي

نشأ القائد صلاح الدين الأيوبي في العراق وتحديداً في تكريت وقد ولد في عام 1138 وكان والده نجم الدين أيوب هو والي قلعة تكريت حينذاك، إلا أنه في يوم ولادة صلاح الدين الأيوبي غادرت أسرته العراق واتجهت إلى حلب بدمشق وانتقل والده إلى بعلبك وأصبح والياً لمدة سبع سنوات قبل أن ينتقل إلى دمشق التي أمضى فيها صلاح الدين الأيوبي طفولته وقد ذكرت المصادر أنه قد أحبها كثيراً وتعلق قلبه بها.

وقد بدأ صلاح الدين الأيوبي بتلقي العلوم المختلفة ما بين الدينية والعسكرية وقد ذكر بأن خلال فترة دراسته كان مهتماً بالعلوم الدينية أكثر من العسكرية، وقد درس صلاح الدين الأيوبي الفقه الإسلامي والسير الذاتية والأنساب وتاريخ العرب كما أنه اهتم كثيراً بالشعر والخيول، وقد قيل على لسان بعض من معاصريه بأنه قد نبغ في الرياضيات وعلوم الحساب والهندسة والشريعة الإسلامية.

صلاح الدين الأيوبي

الحياة العسكرية لصلاح الدين الأيوبي

عندما قام صراع كبير في مصر في عهد الدولة الفاطمية بين شاور الوزير الفاطمي وبين ضرغام بن عامر الذي قتل ابن شاور واستولى على منصبه في الوزارة، قام شاور بالهروب إلى دمشق ولجأ إلى الملك نور الدين زنكي يستغيث به فأراد نور الدين زنكي إرسال جيش من الشام إلى مصر .

وذلك لهدفين هما ألا يرد طلب شاور الذي قد استغاث به والثاني هو التعرف على أحوال مصر العسكرية، وبالفعل أرسل الجيش بقيادة عم صلاح الدين الأيوبي أسد الدين شيركوه وذهب صلاح الدين الأيوبي برفقة الجيش وفي خدمة عمه وكان في مقدمة الجيش الذي دخل مصر حينها وأتموا مهمتهم وقتلوا ضرغام.

دمشق

فتوحات صلاح الدين الأيوبي

استطاع صلاح الدين الأيوبي الوصول إلى حكم مصر بعد انتهاء حكم الفاطميين والقضاء على الدولة الفاطمية وقد أحب المصريين القائد صلاح الدين الأيوبي كثيراً ، وبعد توليه الحكم قام بعزل قضاة المذهب الشيعي وأسند الأمر إلى الشافعية وأمر بتغيير الأذان بإلغاء حي على خير العمل كما أمر بذكر الخلفاء الراشدين جميعاً في خطبة يوم الجمعة.

وتوالت الأحداث بعد ذلك وأصبح صلاح الدين الأيوبي هو والي مصر والمغرب وفلسطين والحجاز وسوريا، ولقب في ذلك الوقت بسلطان مصر والشام.

واستطاع صلاح الدين الأيوبي الانتصار على الصليبيين في معركة حطين والتي دارت بين المسلمين والصليبيين وعلى إثرها استطاع القائد صلاح الدين الأيوبي استعادة القدس مرة أخرى وخروج الصليبين وإبطال ما قاموا به من إنجازات كبيرة في المنطقة وكان ذلك في عام 1187.

فتوحات صلاح الدين الأيوبي

شاركنا برأيك حول ما تعرفه عن القائد صلاح الدين الأيوبي وفترة حكمه في مصر.

التعليقات

  1. محتاجين قائد زي صلاح الدين الايوبي من تاني عشان نرجع القدس المحتلة , قائد فطين وذو عقلية استراتيجية كبيرة لن يعوض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *