موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر الأساسية

منال حجازي

فصل الربيع هو أبهى وأجمل الفصول الأربعة وأكثرها اعتدالاً في درجات الحرارة، فيه تتجمل الأرض بردائها الأخضر الجميل فنجد الخضرة في كل مكان حيث تنمو النباتات وتتفتح الأزهار وتسود البهجة والجمال في كل مكان، وفي خلال فصل الربيع يحتفل المصريون بيوم شم النسيم وما يرتبط به من عادات وتقاليد والتي نوضحها اليوم من خلال موضوع تعبير عن شم النسيم.

مقدمة موضوع تعبير عن شم النسيم

تعبير عن شم النسيم

يرجع الاحتفال بعيد الربيع أو يوم شم النسيم إلى الفراعنة المصريين حيث أن شم النسيم والاحتفال به متوارث منذ آلاف السنين عن القدماء المصريين ولازال المصريون يحتفلون به في كل عام حتى يومنا هذا.

ويتزامن الاحتفال بيوم شم النسيم مع بداية فصل الربيع حيث يكون الجو معتدلاً والسماء صافية والشمس تسطع بأشعتها الدافئة على الأرض.

وكان القدماء المصريون يحتفلون بيوم شم النسيم في اليوم الذي تتساوى فيه ساعات النهار مع ساعات الليل وفي هذا اليوم من كل عام أثناء غروب الشمس كانت تبدو الشمس في مظهر خلاب وكأنها تقف على قمة الهرم فكان الفراعنة المصريون يتوجهون إليه كي يشاهدوا هذا المشهد والذي لا يتكرر ثانية خلال أيام العام ولازال هذا الأمر قائماً حتى الآن.

بداية فصل الربيع

فصل الربيع

يتميز فصل الربيع بالطقس المعتدل والسماء الصافية والشمس الساطعة فهو أجمل فصول السنة وأكثرها اعتدالاً في درجات الحرارة؛ حيث أنه الفيصل بين الشتاء ببرودته الشديدة وأمطاره الكثيرة

وبين الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة والحر الشديد والجفاف، ففي فصل الربيع تشرق الشمس بأشعتها الحنونة الدافئة لتغطي كل مكان على غير شمس الصيف الحارقة.

ويأتي فصل الربيع بعد انتهاء فصل الشتاء ويبدأ رسمياً في يوم 21 مارس في أجواء من البهجة والفرح حيث الطبيعة الساحرة بألوانها الرائعة والتي قد نتجت عن نمو النباتات وتفتح الأزهار

ويتميز فصل الربيع بالحركة والنشاط سواء للإنسان أو الحيوانات والطيور حيث تعود الطيور المهاجرة إلى أوطانها وتخرج الحشرات والحيوانات من البيات الشتوي.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

تعبير عن شم النسيم

وفي سياق الحديث حول تعبير عن شم النسيم يعتبر يوم شم النسيم من الأيام المميزة كثيراً عند المصريين فله طقوس خاصة لا يكتمل هذا اليوم بدونها وأهمها الأطعمة المقدمة في هذا اليوم والتي يتفق عليها المصريون في كل مكان في مصر بل إنها نفس الأطعمة المقدمة في هذا اليوم منذ خمسة آلاف سنة منذ بداية الاحتفال بعيد الربيع في عصر الفراعنة.

وتشتمل هذه المأكولات على الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة المدخنة وكذلك البيض الملون والمرسوم عليه والخضروات مثل البصل الأخضر والخس والخيار وبعض المخبوزات مثل الفطير، ولا يكتمل يوم شم نسيم بدون هذه المأكولات بل إنها تعطي طابعاً خاصاً لهذا اليوم الجميل.

ويخرج الناس في يوم شم النسيم للتنزه في الأماكن العامة والحدائق مصطحبين معهم الأطعمة المذكورة والماء وبعض المشروبات من أجل قضاء يوم رائع يعمل على كسر روتين العمل.

وبعث البهجة والسعادة في نفوس الجميع، وتخرج الأسر كاملة إلى الحدائق والمنتزهات ويلهو الأطفال ويقضون وقت رائع وممتع، وفي الريف المصري تخرج الأسر إلى الحقول والأراضي الزراعية ويتمتعون بالخضرة والطبيعة والجو الجميل.

عادات شم النسيم

شم النسيم

عادة ما يرتبط احتفال المصريين بيوم شم النسيم ببعض العادات والتقاليد والمتوارثة منذ قديم الزمان إلا أنها لازالت قائمة حتى يومنا هذا ومعظمها يتعلق بالأطعمة التي يتناولها المصريون في هذا اليوم

يوم شم النسيم يرتبط بعدد من الأطعمة والتي لا يكتمل الاحتفال بدونها ومنها أسماك الفسيخ والرنجة والليمون والبصل الأخضر كذلك البيض الملون.

حيث تحرص الأمهات على تلوين البيض بأجمل الألوان وأروعها وتجهيزها من أجل أن يأخذها الأطفال معهم في خلال رحلة التنزه وعادة ما يصطحب الأطفال طعامهم في سلات مزخرفة وملونة تحتوي على بعض الفواكه والمخبوزات والبيض الملون

وتذهب العائلات للأماكن الواسعة والمزروعة مثل الحدائق العامة والمتنزهات، أما في الريف فيخرج الجميع للحقول في جو رائع وشمس ساطعة مع نسمات الهواء العليل ويسود جو من البهجة والسرور.

 نصائح مفيدة ليوم شم نسيم

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن شم النسيم هناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها من أجل تجنب الإصابات التي قد تحدث في هذا اليوم منها:

تعبير عن شم النسيم

  • الإكثار من شرب الماء في هذا اليوم.
  • التقليل من تناول الأسماك المملحة قدر الإمكان ويمكن استبدالها بالتونة والسالمون .
  • الإكثار من تناول الخضروات مثل الخس والخيار لطرد السموم من الجسم.
  • ابتعاد الحوامل والأطفال عن تناول الأسماك المملحة.
  • تلوين البيض بطرق طبيعية بدلاً من الألوان الصناعية.
  • تنظيف الأسماك جيداً ونقعها في عصير الليمون مدة كافية من أجل القضاء على البكتريا.

شاهد موضوع تعبير عن فصل الربيع بالعناصر الرئيسية

شاركنا برأيك عن يوم شم النسيم وكيفية الاحتفال به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *