معلومات تاريخية عن أهرامات الجيزة

أ / أمينة محمد ذكى

معلومات تاريخية عن أهرامات الجيزة من على موقع محتوي ،تعد أهرامات الجيزة من الأماكن الأثرية الخالدة في مصر التي مازال علماء العصر الحديث يواصلون كشف أسرارها وعلوم بنائها وهنا نوضح عدد من المعلومات حول أهرامات الجيزة .

معلومات تاريخية عن أهرامات الجيزة

متى تم تأسيس الأهرامات

تعود أهرامات الجيزة لأكثر من 25 قرنا قبل الميلاد فقد بناها قدماء الفرعون بهدف التخليد.

ماهية أهرامات الجيزة

الأهرامات في أصلها هي مقابر ملكية يتم وضع الملوك بعد وفاتهم وتحنيطهم داخل الهرم مع وضع كافة المواد الأساسية من الطعام والشراب والذهب حيث كان المصريون القدماء يعتقدون في الحياة بعد الممات .

التطور البنائي للأهرامات

كان الهرم في أول الأمر عبارة عن حفرة صغيرة تحت الأرض ومن ثم حجرة صغيرة وبعدها عدد كبير من الغرف تحت الأرض تتخذ من الخارج شكل الهرم، وربما كان الفضل في تطوير العمارة البنائية للأهرامات  المهندس ايمحوتب وزير الفرعون الملك زوسر في الأسرة الثالثة حيث أسس الهرم المدرج.

فيما قام كلا من الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة باستكمال بناء الهرم ولكنه لم يظهر بشكل مستقيم أيضا مهما موجودان بالفعل في منطقة دهشور.

حتى تمكن المهندس هميونو مهندس الملك خوفو من بناء الهرم بشكله الحالي المثالي بدون أية عيوب معمارية أو بنائية حيث بنى هرم خوفو وتلاها هرمي خفرع ومنقرع.

لماذا اختار الفراعنة الشكل المثلث وليس الدائري او المربع ؟

الشكل الهرمي والمثلث أرتبط عند قدماء المصريين بالعقيدة الدينية التي تفيد بأن روح الإنسان تصعد لخالقها من الأرض حتى السماء في شكل هرمي مثلث .

من أين أتت حجارة الأهرامات الثلاثة ؟

أتت الحجارة التي تم بها بناء الأهرامات الثلاثة من منطقه جبل طره والمناطق المحيطة بالهرم الأكبر بشكل عام ، كما تم الحصول على بعضا من الحجارة الموجودة في محاجر أسوان وقتها .

تعرف علي: بحث عن الآثار المصرية الفرعونية القديمة

كيف تم بناء الأهرامات

ربما أكثر ما يذهل علماء الآثار في العصر الحديث أن قدماء المصريين نجحوا في بناء الأهرامات دون الاعتماد على آلات او معدات وانما سواعدهم وعقولهم فقط حيث كان يتم تقطيع الحجارة ووضع المياه عليها لأنه كلما تشرب الحجارة المياه لما ازداد حجمها كما كان يتم صقل حجارة الأهرامات باستخدام أحجار أقوى مثل الجرانيت أو الديوريت.

ولهذا فقد استغرق بناء الهرم الأكبر وحد فقط قرابة العشرون عاما كما استغرق بناء الممرات و الأجزاء السفلية و الأرضية من الهرم قرابة العشرة أعوام حسبما قال هيرودوت المؤرخ اليوناني.

كما ان الهرم الأكبر يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن ليتكون بذلك من أحجار تزن كل منها قرابة 12 طن .

هرم من كاورع الشهير بـ منقرع

لاحظ العلماء في مجال الآثار وجود فتحة دائرية صغيرة في الهرم ولكن بعد الدراسات فقد أكد العلماء أن الفتحة لدخول أشعة الشمس للمقبرة يوم واحد فقط في العام وهو اليوم الذي يوافق يوم ميلاد منقرع وهو الأمر النادر الحدوث والتوقع ولكن فعله قدماء المصريين .

حقائق لا يعرفها إلا قلّة قليلة من الناس عن الأهرامات المصرية القديمة

  •  تعتبر أهرامات الجيزة الثلاثة الأكثر شهرة وتداولا، ولكن في الحقيقة هناك 80 هرماً تم اكتشافها مؤخراً في منطقة مصر القديمة، ولكن ما يجهله الكثير من الناس بأنّ مصر ليست الدولة الوحيدة التي توجد فيها الأهرامات في المنطقة، حيث يوجد في السودان 220 هرماً محتلّة بذلك المرتبة الأولى من حيث العدد.
  •  يعتبر هرم ”زوسر“ الذي يقع في مدينة ”سقارة“ أقدم الأهرامات الموجودة على الإطلاق، وتعود نشأته إلى القرن 27 قبل الميلاد.
  •  تختلف التقديرات حول ما تطلّبته الأهرامات من القدرات البشرية لبنائها اختلافاً كبيراً، ولكنها بلغت تقريباً حوالي 100,000 شخص.
  •  بُنيت جميع الأهرامات المصرية على الضفة الغربية من نهر النيل المعروف آنذاك بموقع غروب الشمس، وكان ذلك مرتبطاً بأحد الأساطير المصرية القديمة وهي أسطورة ”مملكة الموتى“.
  • عُرفَ أول مهندس أهرامات باسم ”أمحوتب“، وهو مهندس وطبيب مصري قديم إضافة إلى ثقافته الواسعة والمتعددة، وينسب إليه تصميم الهرم الرئيسي الأول ”زوسر“.
  • يتفق الخبراء على فرضية بناء الأهرامات من أحجار ضخمة منحوتة الأزاميل النحاسية، ولكن أساليب نقل ووضع هذه الحجارة ماتزال مسألة من المضاربات والمناقشات، ولغزاً محيراً إلى يومنا هذا.
  • يحتوي الهرم الأكبر في الجيزة حسب التقديرات على أكثر من مليوني كتلة حجرية يتراوح وزن الواحدة منها بين 2 و30 طنا، بالإضافة إلى بعض الكتل التي تزن أكثر من 50 طنا.

 

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *