علاج التهاب الحلق بالأعشاب الطبية والاطعمة

أ / عمرو عيسى

يبحث الكثير من المرضى عن علاجات الطب البديل التي تمنحهم فرصة لاستكشاف عالم الأعشاب والمركبات الطبية الصحية المكونة من الخلطات العشبية، والجدير بالذكر أن الأعشاب ومركباتها الفعالة هي التي يستخرج منها الأدوية الصيدلية التقليدية.

أسباب احتقان الحلق

أسباب احتقان الحلق

  • تعد العدوى البكتيرية من أسباب احتقان الحلق.
  • الإصابة بالإنفلونزا.
  • الإصابة بالحساسية المفرطة الناتجة من دخان السجائر.
  • الإصابة بإلتهابات الرئة.
  • التعرض للمواد الكيميائية.

أعراض احتقان الحلق

  • الشعور بالصداع الشديد.
  • السعال.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التقيؤ.
  • عدم الرغبة بتناول الطعام.
  • الشعور بألم في الأذن.
  • الشعور بألم في المفاصل والعظام.
  • العطس والرشح.
  • انتفاخ اللوزتين.
  • تغير الصوت

طرق علاج التهاب الحلق بالأعشاب

متى يكون جفاف الحلق خطير وعلاج جفاف الحلق

1- مشروب الزنجبيل

مشروب الزنجبيل من أكثر المركبات شيوعًا لعلاج الحلق، المادة الفعالة في مشروب الزنجبيل تحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا والفطريات، ويرجع سبب شيوع الزنجبيل إلى إتاحته في كل محلات العطارة بأسعار مناسبة.

الطريقة المتعارف عليها لشرب الزنجبيل هي تقشير جذوره وبشرها، ثم وضع معلقة كبيرة منه في لتر ماء ساخن، ترك المياه لكي تمتص عناصر الزنجبيل المبشور، لشرب المحلول أضف له المحليات مثل العسل، ويمكن كذلك إضافته إلى الشاي أو عصير الليمون الدافئ.

2- نبات البابونج

استخدم نبات البابونج المعالج للأكسدة من خلال شرب شاي البابونج أو استنشاق البخار الخارج من خليطه العشبي، تحتوي عشب البابونج على فوائد متعددة مثل المساعدة على الاسترخاء وتصحيح حركة الأمعاء وبالطبع تخفيف الالتهاب ومقاومة العدوى.

3- النعناع

تعتبر مستخلصات النعناع من أكثر الوصفات شيوعًا، نظرًا لاحتواء نبات النعناع الأخضر على مادة المنثول التي تثر الجسم بالخصائص والعناصر الطبية المهدئة، يساهم المنثول في تهدئة إفراز المخاط، وتقليل السعال، والحد من خطر العدوى البكتيرية التي تسبب التهابات الحلق.

الطريقة المعروفة للاستفادة من عناصر النعناع الصحية هي استنشاق زيت النعناع عبر مزج خمس قطرات من زيت النعناع المركز في أونصة من الزيوت الناقلة الأخرى مثل الزيتون واللوز وجوز الهند.

الطريقة الأخرى هي شرب النعناع الساخن والمداومة عليه لمدة أسبوع، إذا كنت تجد طعم النعناع قوية فيمكنك شربه مع الشاي الأخضر أو العادي.

4- الحلبة

تحمل الحلبة العديد من الفوائد خاصةً في مشتقاتها مثل البذور أو الزيوت الموضعية التي يدلك بها الجسم، تساهم الحلبة في علاج الفطريات ومحاربة البكتيريا التي تهيج الحلقة وتسبب فيه الالتهابات والقرح.

إذا كنتِ حاملًا فيجب عليك الحذر من تناول مستخلصات الحلبة، حيث قد يساهم الإفراط من استهلاك الحلبة إلى انقباضات غير مأمونة العواقب في عضلات الرحم.

5- القرفة

يحب الكثيرون شرب القرفة بسبب مذاقها المميز والقوي، إلا أن هذا الطعم الحار ينبعث من مجموعة من العناصر الصحية المضادة للأكسدة، يمكن أن نقول أيضًا أن الشعور بالحرقة عند تناول القرفة الساخنة مقترن بالخصائص المضادة للبكتيريا في المشروب.

إذا كنت من محبي القرفة فيمكنك المداومة على شربه ساخنًا في المساء، وستجد أن العناصر العلاجية فيه تؤتي ثمارها في أيام معدودة، أما إذا كان طعم القرفة حريفًا وحارًا بالنسبة لك فيمكنك تخفيفه بالحليب خالي الدسم أو حليب اللوز المحلى بعسل النحل.

6- الزعتر

يحمل الزعتر العديد من العناصر العلاجية المضادة للأكسدة التي تخفف السعال وتهدئ منطقة الحلق، كما أنه يمتاز بتأثيره السريع على منطقة الشعب الهوائية حيث يلطفها ويقلل من أعراض البرد والزكام.

يفضل تناول الزعتر مع الشاي الساخن عبر إضافة ملعقتين منه في الماء الساخن لمدة عشر دقائق، ثم يوضع مع الشاي أو الشاي الأخضر، وتوجد وصفات أخرى تنصح بإضافة أوراق اللبلاب للاستفادة من عناصره المعالجة.

7- العسل لاحتقان الأنف

يلعب العسل دوراً فعالاً في علاج احتقان الحلق، نظرا لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الساخن، ثم يشرب منه أكثر من مرة باليوم حتى الشفاء، كما يمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل قبل الذهاب إلى النوم لتخفيف حدة الألم.

8- الليمون فعال للاحتقان

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذى يساعد بعلاج احتقان الحلق وتقليل الشعور بالألم، حيث يمكن إضافة عصير الليمون إلى كوب من الماء واستخدامه كغرغرة للفم، أو مص الليمون نفسه، كما يمكن خلط عصير الليمون مع العسل إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب منه عدة مرات حتى الشعور بالتحسن.

لا يفوتك أيضًا:  علاج التهاب الحلق الشديد

أفضل النباتات لعلاج التهاب الحلق

5 طرق لعلاج التهاب الحلق بالأعشاب

1- الثوم

من المعروف أن الثوم يحتوي على عناصر صحية عديدة، وذلك يرجع إلى إطلاق مركبات الأليسين عند سحق الثوم، وهذا المركب يساهم في قتل الميكروبات والفيروسات التي تظهر في الحلق بسبب العدوى ونزلات البرد وتسبب الالتهاب.

الطريقة الأكثر شيوعًا للاستفادة من الثوم هي مضغ فص منه ومصه لمدة ربع ساعة، وإذا كنت تخشى على رائحة الفم من الثوم فيمكنك فرم الفصوص ومزجها مع العسل أو زيت الزيتون ثم وضع الخليط في العصير، وتوجد أنواع مختلفة من الخضراوات تصلح لهذا العصير على رأسها الطماطم.

2- الدردار الزلق

نبات الدردار الزلق يساهم بشكل كبير في تقليل التهاب الحلق ومحاربة الميكروبات التي تسبب القروح والألم، والمادة التي يستخلص منها نبات الدردار تشبه المخاط أو الهلام الأملس الذي يسهم في تهدئة مناطقة القرح والالتهابات.

المادة الهلامية ملينة وتساعد في الحد من مشكلات الحلق المختلفة مثل الجفاف وصعوبة البلع، كذلك يحمل الدردار الأحمر عناصر محاربة للأكسدة تحارب السعال وتخفف من آثاره.

3- حشيشة الكلب

حشيشة الكلب هي نبتة كثيفة ومعمرة لها طعم مرة، وهي تنحدر من أصناف والنعناع وأحد أفراد عائلته المتشعبة، تحتوي النبتة على العديد من العناصر الغذائية على رأسها فيتامين سي، كما تحتوي على مستخلصات أخرى مثل الزيوت المتطايرة والمركبات الشبه قلوية والتي تحتوي على عدد من العناصر المعززة للصحة.

تعالج حشيشة الكلب السعال من خلال التقليل من سمك المخاط المحيط بالشعب الهوائية والذي يصعب التنفس، حشيشة الكلب بشكل عام تقشع البلغم ولكنها تعزز أيضًا عمل العضلات وتساهم في بسطها مثل الأحبال الصوتية والأوعية الدموية المرافقة لها.

4- جذور الخطمي

عشبة الخطمي من الأعشاب التي يخرج منها الكثير من المركبات العلاجية من مختلف مستخلصاته، حيث يمكن صنع تركيبات مختلفة من بذور الخطمي أو جذوره، أو أوراق زهوره وسيقانه.

تشتهر أعشاب الخطمي بعلاجها لأمراض الجهاز التنفسي بشكل عامل، على سبيل المثال شرب الشاي المصنوع من مستخلصات نبات الخطمي له أثر إيجابي على تقليل التهابات الحلق، يعالج كذلك أمراض مثل الربو واحتقان الأنف.

الطريقة التي ينصح بها لأفضل فاعلية لعناصر الخطمي الصحية هي إحضار 30 جرام من جذور الخطمي الجافة ووضعها في إناء به ماء، يغمر جذر الخطمي ويترك طوال الليل لمدة ثمانية ساعات، تجد أن الجذور أفرزت المادة الفعالة في نبات الخطمي وهي التي يمكنك شربها كما هي أو محلاة بالسكر والعسل.

5- نبات المريمية

توجد طريقة شائعة لتخفيف التهاب الحلق من خلال مستخلصات نبات المريمية، حيث يمكن محاربة الالتهابات والتخفيف من أثرها من خلال صناعة بخاخة تحتوي على خليط من مادة المريمية الفعالة.

ضع معلقة من مسحوق المريمية في الماء المغلي واتركه لنصف ساعة، صفي المحلول من الجذور ورش المركب داخل الحلق مرة كل ساعتين.

تحتوي نبتة المريمية على مركبات نشطة مثل الكيتونات التي تحتوي على فوائد غذائية لمختلف أجهزة الجسم، بدءًا من الدورة الدموية والكولسترول وانتهاءً بتغذية الشعر والبشرة.

6- عشبة اشنسا

تعرف نبتة اشنسا أيضًا بالقنفذية أو الاكسيناسيا ، وهي زهرة من زهور القمح شائعة الاستخدام في العلاجات الطبية، وتحتوي العشبة على مكونات كيميائية محفزة توفر قيم غذائية متنوعة.

يقلل المركب الذي يحتوي على عشبة إشنسا من الإصابة بالبرد والزكام بنسبة 58%، وذلك وثقًا للأبحاث المجراة في جامعة كونيتيكت الأمريكية، وفي حالة الإصابة بالبرد فإنه يقلل مدة معاناة المريض من أعراض الزكام لمدة 1.4 يوم، وتساهم العشبة في علاج ومحاربة الالتهاب والقروح بشكل ملحوظ وفعال.

5 طرق لعلاج التهاب الحلق بالأعشاب

علاج التهاب الحلق بالأدوية

  • تساعد البخاخات على ترطيب الفم بسبب وجود مركب يساعد على تسكين الآلام التي تحدث بسبب التهاب الحلق.
  • يتم استخدام بعض من الفم  والتي تساعد على تسكين بعض الآلام.
  • يتم استخدام أقراص المص التي تساعد على إفراز اللعاب الذي يكون في الفم وبالتالي تعمل على ترطيب الفم بشكل كبير وتقليل الإحساس بالألم.

علاج التهاب الحلق باستخدام الاعشاب

تشخيص التهاب الحلق

  • يكون التشخيص عن طريق فحص الحلق وفحص الأذن وفتحات الأنف.
  • لمس الرقبة وتحسسها لمعرفة إذا كان يوجد هناك تورم في الحنجرة أو في الغدد مثل الغدد اللمفاوية .
  • اخذ عينه من الحلق وتحليلها للتعرف علي نوع الإصابة أي كانت بكتيرية أو فيروسية وتحديد نوع العلاج الذي يناسب نوع العدوى.

هناك العديد من العلاجات العشبية التي يستطيع المريض الذي يعاني من أعراض التهاب الحلق الاستعاضة بها عن الأدوية الصيدلية، ولكن يجب أخذ الحيطة واستشارة طبيب في حالة تفاقم الأعراض.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *