طريقة تنظيف زجاج السيارة  

أ / عمرو عيسى

يعتبر تنظيف زجاج السيارة من اهم الاشياء التي يجب الحرص عليها للحفاظ على الزجاج الخاص بالسيارة نظيف وخالي من الاتربة والشوائب التي من شأنها أن تعيق القيادة وتسبب عدم اتضاح الرؤية بشكل كبير وتشكل خطراً كبيراً على كل من هم بالسيارة نظراً لما قد تسببه من أخطار وحوادث نحن في غنى عنها.

تنظيف زجاج السيارة  

أهمية تنظيف زجاج السيارة

ينصح خبراء السيارات بضرورة غسل السيارة مرة واحدة اسبوعياً على الاقل وتنظيف وتلميع الزجاج كلما لوحظ عليه أي شيء يجعله غير نظيف ويتسبب في اعاقة الرؤية.

وهناك طرق معينة مخصصة لتنظيف وتلميع زجاج ونوافذ السيارات للحفاظ عليه نظيفاً وخالي من الاتربة منها، وفي الغالب ما يتم تنظيف زجاج السيارة في المرحلة الاخيرة من غسل السيارة بالكامل وذلك للحفاظ عليه نظيفاً.

نصائح لتنظيف زجاج السيارة

يجب عن تنظيف السيارة إتباع النصائح التالية.

  • مراعاة ابعاد السيارة عن أشعة الشمس عند تنظيف الزجاج حيث ان أشعة الشمس تعمل على تجفيف السائل الذي يتم تنظيف زجاج السيارة به ومن ثم يترك الشوائب على الزجاج.
  • اختيار المنظف المناسب والخاص بتنظيف زجاج السيارة حتى يعطي نتيجة أفضل من استخدام المنظفات المنزلية العادية التي يكون من الخطر استخدامها للسيارات وتؤدي الى نتائج عكسية.
  • توافر منشفة جافة ونظيفة لاستخدامها لتجفيف زجاج السيارة برفق حتى لا تقوم بإحداث خدوش به.
  • رش الماء بلطف عن طريق خرطوم مياه لتغطية سطح الزجاج من الخارج وزجاجة رذاذ للزجاج من الداخل وتجفيفه جيداً.
  • رش الزجاج من الداخل والخارج بمنظف زجاج للتلميع والتجفيف وازالة أي رطوبة باقية على الزجاج باستخدام منشفة ستوكات والتي تعتبر من الأدوات المفضلة لتنظيف زجاج السيارات حيث إن هذا النوع من المناشف يعمل على توفير درجة من الخشونة الآمنة والمناسبة للتنظيف بأمان للزجاج دون التعرض للخدش.
  • التأكد من عملية التنظيف لزجاج السيارة وانه تم الحصول على رؤية واضحة خالية من اي شوائب.

تنظيف زجاج السيارة  

تعرف علي: طريقة تنظيف الرئة من التدخين

تنظيف زجاج السيارات بالكحول

يمكن استخدام الكحول في تنظيف السيارة من خلال اضافة كمية قليلة من مادة الكحول الى كمية من الماء ويفضل ان يكون ماء مقطر ووضع هذا الخليط في زجاجة بخاخ، ويتم تجهيز كمية من ورق الجرائد حيث انه يعتبر من البدائل الجيدة لمناشف الستوكات لتلميع الزجاج.

يلي ذلك القيام برش كل جزء من الزجاج على حدة بهذا المحلول وذلك لأن المحلول يجف سريعاً وفي حالة رش الزجاج بالكامل اولاً سيؤدي ذلك الى نتيجة عكسية ومن ثم يصبح شكل الزجاج سيء جداً.

تشمل المرحلة الأخيرة تجفيف السيارة باستخدام ورق الجرائد وكلما ابتلت الورقة بالمياه يفضل استخدام ورقة اخرى لتجفيف الزجاج بشكل أفضل ويتم القيام بهذه العملية في الجهة الخارجية والاخرى الداخلية للزجاج.

لا يفوتك أيضاً: طريقة إزالة الشمع من الملابس

احتياطات للحفاظ على الزجاج نظيفاً

يوجد بعض الاحتياطات الهامة التي من الواجب إتباعها أثناء تنظيف السيارة.

  • مسح الزجاج الامامي للسيارة بمادة شمعية مخصصة للإبقاء على الزجاج نظيفاً وخالياً من الاتربة مما يجعل اتساخه صعباً.
  • الاحتفاظ دائماً بمنشفة نظيفة ومنظف للزجاج داخل السيارة لاستخدامهم في حالات الطوارئ.
  • التأكد من عمل مساحات السيارة بفاعلية لأن لها دور كبير في ابقاء الزجاج نظيفاً.

تنظيف زجاج السيارة