علاج البهاق بالأعشاب الطبيعية وأسباب حدوث المرض

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

يعد البهاق أحد الأمراض الجلدية المنتشرة بين عدد كبير من الناس، فهو عبارة عن تغير لون الجلد على اللون الطبيعي له، وقد يحدث بسبب وجود خلل صبغي في الخلايا القتامينية التي تجعل الجلد ذات لون موحد، وعندما تفقد هذه الخلايا دورها في انتاج مادة الميلانين يتم الإصابة بمرض البهاق، ولا يوجد خوف منه لأنه من الأمراض الغير معدية ويمكن علاجه باستخدام طرق كثيرة ومختلفة وعلى رأسها العلاج بالأعشاب الطبيعية، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم عن أسباب وأعراض المرض وكيفية علاج البهاق بالأعشاب الطبيعية.

أسباب مرض البهاق

أسباب مرض البهاق

  • العامل الوراثي.
  • الضغوط النفسية والتوتر.
  • خلل في الخلايا الصبغية.
  • الإصابة بضمور بالغدة النخامية.
  • الحروق الناتجة من التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • وجود مشاكل عاطفية بحياة الشخص.
  • الإصابة بأمراض الجهاز المناعي.

أعراض البهاق

أعراض البهاق

  • تغير لون الجلد عن اللون الطبيعي له.
  • تغير لون اللسان.
  • وجود بقع بيضاء على الجلد.
  • الشيب المبكر.

علاج البهاق بالأعشاب الطبيعية

يعد العلاج بالأعشاب الطبيعية من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض، فهو لم يكن أحدث طرق العلاج لأنه كان يستخدم منذ القدم قبل تطور الطب والعلم، وكانت له نتائج ناجحة جدا، لذلك دعونا نتحدث معكم عن كيفية علاج البهاق بالأعشاب الطبيعية.

علاج البهاق بالأعشاب

1- الحلبة

تلعب الحلبة دورا فعالا بعلاج مرض البهاق، حيث يمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة إلى كوب من الماء المغلي وتترك حتى تنقع قليلا، ثم يشرب منها يوميا حتى الشفاء، كما يمكن غلي ملعقة من الحلبة الحصى في كوب من الماء حتى يتغير لون الماء، ويتم تصفيتها ويشرب منها يوميا.

2- زيت البرجاموت

يستخدم زيت البرجاموت لعلاج مرض البهاق، حيث يمكن دهن المنطقة المصابة به وتعريضها لأشعة الشمس فى الصباح لمدة ثلث ساعة على الأقل، وبعد ذلك تشطف بالماء البارد.

3- العسل والنشادر

يحتوى العسل على العديد من الخصائص التي تساعد بعلاج مرض البهاق، حيث يمكن استخدامه عن طريق خلط العسل مع النشادر بكميات متساوية، ثم يتم تطبيق الخليط على المنطقة المصابة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الوصفة كل يوم لمدة لا تقل عن شهر للحصول على نتيجة مضمونة.

4- البصل والخل

يحتوى البصل على العديد من الخصائص والمواد الفعالة التي تساعد بالحد من كافة المشاكل الصحية، حيث يمكن تحضير عصير البصل ونضيف إليه القليل من الخل، ثم يستخدم كدهان للمناطق المصابة بالبهاق، كما ينصح بإتباع هذه الطريقة بمعدل خمسة مرات كل يوم لمدة ثلاثة شهور على الأقل للحصول على نتائج مرضية.

5- الجرجير

من أشهر طرق علاج البهاق بالأعشاب حيث يلعب الجرجير دورا فعالا في علاج مرض البهاق، حيث يمكن استخدامه عن طريق غسل أوراق الجرجير جيدا، ثم يتم غليها بالماء لمدة ثلث ساعة على الأقل، ثم يترك حتى يبرد قليلا، وبعد ذلك يدهن به المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة على الأقل، كما ينصح بتكرار هذه الطريقة يوميا لمدة شهرين على الأقل.

6- الثوم

يستخدم الثوم بعلاج العديد من الأمراض، كما يدخل في تحضير أنواع مختلفة من الأدوية، لأنه مضاد حيوي قوى، ويمكن استخدامه لعلاج مرض البهاق عن طريق إضافة القليل من زيت الزيتون إلى الثوم المهروس وخلطهما سويا، ثم يتم تطبيقه على المنطقة المصابة ويغسل بعد ذلك بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين باليوم.

7- أوراق الغار

تعد أوراق الغار من أفضل الأعشاب المنزلية التي تساعد في علاج مرض البهاق، حيث يمكن غلي الأوراق بالقليل من الماء لعدة دقائق، ثم يترك حتى يبرد قليلا وبعد ذلك يدهن به مكان الإصابة.

8- زهرة النرجس

تستخدم زهرة النرجس في علاج مرض البهاق ولها نتائج مذهلة، حيث يمكن سحقها جيدا واضافة القليل من الخل إليها، وبعد ذلك تستخدم كدهان على المناطق المصابة.

9- النشادر وعسل النحل

من المعروف أن عسل النحل له فوائد جمة ومذهلة بعلاج العديد من الأمراض، حيث يمكن إضافة القليل من النشادر إليه ومزجهما سويا، ثم يستخدم كدهان للأماكن المصابة بالبهاق، وينصح بالاستمرار على هذه الطريقة للحصول على نتيجة فعالة.

أنواع مرض البهاق

  • 1- البهاق المعمم

مرض البهاق المعمم فهو الذى يصيب كافة أجزاء الجسم ويغير لون الجلد عن اللون الطبيعي له.

  • 2- البهاق القطعي

سمى النوع من المرض بالقطعي لأنه يصيب جزء معين من الجسم وخاصة عند كبر العمر.

هذه كانت كافة المعلومات المتعلقة بمرض البهاق وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية، نتمنى أن تجربوا هذه الوصفات مع الانتظام عليها للحصول على نتائج مرضية وفعالة، كما نتمنى أن تشاركونا تجاربكم وخبراتكم السابقة وذلك من خلال التعليق على المقالة، وفى حالة الاستفسار عن أي معلومة سوف نرد عليكم على الفور.