افضل 20 أمثال وعبر جديدة عن الموت

أمثال جديدة عن الموت الإنسان يسافر ويرجع، يذهب في نزهة ويعود، يقوم بمهامه ثم ينام، أما رحلة الموت لا عودة منها لم أقول مثل هذا من باب التشاؤم فالموت مصير على كل حي لابد من أن نشرب كأسه شئنا أم أبينا، فالموت لا يفرق بين غني وفقير ووزير وغفير فتتعدد أسباب الموت والرب واحد.

أقوال عن الموت يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة. الحياة فيض من الذكريات تصبّ في بحر النسيان، أما الموت فهو الحقيقة الراسخة.
أقوال الأنبياء عن الموت سليمان الحكيم: المحبة قوية كالموت والغيرة قاسية كالقبر. حكم عن الموت لعبد الرحمن الكواكبي: إن الهرب من الموت موت، وطلب الموت حياة، وإن الخوف من التعب تعب، والإقدام على التعب راحة
كلام عن الموت والقبر
  • يجعلنا الموت نتساوى في القبر وليس في الأبدية.
  • يموت الحصان ويبقى سرجه، ينتهي الإنسان ويبقى اسمه.
حكم عن الموت مكتوب
  • حب الذات حيوان غريب، يستطيع النوم تحت أقسى الضربات، ثم إنه يستيقظ وقد جرح حتى الموت بخدش بسيط
  • عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت.

أمثال وعبر عن الموت

توجد أسماء عديدة للموت مثل المنون، الحتف، السام، الوفاة، الهلاك، الردى ومما لا شك فيه أنه لا أحد يحب الموت ولكنه حقيقة لا سبيل إلى إنكارها فالموت هو عبارة عن خروج الروح من الجسم وهذا يؤدي إلى توقف أجهزة الجسم نهائياً عن العمل، وفيما يلي مجموعة من الأمثال عن الموت.

  • لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مدّ الحياة! ولكنّه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزاخرة الطافرة الغامرة! من قوة الله الحيّ تنبثق الحياة وتنطلق.
  • يجب أن لا نبكي على أصدقائنا، إنّها رحمة أن نفقدهم بالموت، ولا نفقدهم وهم أحياء.
  • إلهي ارزقنا خوفك، ضع الموت بين أعيننا، فلا شيء يستحقّ البكاء سوى الحرمان منك، ولا حزن بحقّ إلا الحزن عليك، لا إله إلا أنت، سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • كم من عزيزٍ أذلّ الموتُ مصرعه كانت على رأسهِ الراياتُ تخفقُ.
  • ومن لم يمتْ بالسيفِ ماتَ بغيرِه تنوّعتِ الأسبابُ والدّاءُ واحدُ.
  • إِنّما الموتُ مُنْتهى كُلِّ حي لم يصيبْ مالكٌ من الملكِ خُلْدا.

حقائق علمية عن الموت

أمثال جديدة عن الموت

يوجد داخل كل خلية من خلايا جسم الإنسان ساعة حيوية دقيقة للغاية سخرها الله عز وجل لتسيطر على جميع العمليات بدءاً من ولادة الإنسان وحتى موته فهذه الساعة تدق عدداً محدداً من الدقات لا تزيد ولا تنقص وعندما تدق أخر دقة فهذا يعني أن الموت يأتي بعدها.

وهذا ما ذكره الله في كتابه العزيز حينما قال ” وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ”

اكتشف العلماء أن برنامج موت الخلية خلقه الله مع الخلية نفسها ولولا هذا البرنامج لما استمرت الحياة على الأرض فالموت مخلوق مثله مثل الحياة فهناك كثير من الأشخاص تنفق المليارات لعلاج الهرم وإطالة العمر إلا أن ذلك بدون فائدة فالله عز وجل لم يضع داء إلا ووضع له دواء إلا داء واحد وهو الهرم.

أكد أطباء القلب أن ظاهرة الموت المفاجئ انتشر كثيراً وأنه في تزايد مستمر على الرغم من كل الإجراءات الوقائية وهذا ما يؤكده رسولنا الكريم من خلال قوله ” إن من أمارات الساعة أن يظهر الموت الفجأة “.

هناك أفعال تسمى بالتنكسية تحدث في كل خلايا الجسد ولا يمكن ايقاف هذه العملية وإن وقفت فهذا يدل على الموت كما أكد الله لنا ذلك في قوله تعالي “ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون”.

الموت في الإسلام

البعض يظن أن الموت عند المتوفي حادث يتسبب في حزنه ولكن هذا يكون حقيقي إذا كان الشخص الميت كافراً لأنه يتسبب في دخوله العذاب والعكس صحيح فإذا كان المتوفي مسلماً يتسبب الموت في دخوله الجنة التي تكثر فيها الملذات الدائمة.

هناك أشخاص تعتقد أن للموت علامات تأتي قبله لتدل عليه ولكن في الواقع يأتي الموت للكل بدون علامات ويقال أن أحد الصالحين اعتاد أن يزوره ملك الموت زيارات ودية وعندما قويت العلاقات بينهما طلب منه أن يرسل رسولاً له قبل مجيئه قابضاً وبعد فترة بلغ هذا الرجل أرزل العمر وجاءه ملك الموت قابضاً فعتب عليه أنه لم يرسل له رسولاً يخبره بذلك حسب الاتفاق.

فقال له لقد أرسلت إليك رسلاً عدة فأبيض شعرك بعد سواد وضعف جسدك بعد قوة وعجزت قدمك عن حملك فاتخذت نبات الأشجار مساعداً، هذه الحكاية كاذبة في أصلها وإن كان فيها بعض من الصحة في سن الشيخوخة.

تمني الموت

أمثال جديدة عن الموت

عندما تضيق بنا الحياة ولا نجد الوسائل التي نصل بها لأهدافنا نتمنى لو أن الله أرسل لنا ملك الموت ليزيح عنا هموم الحياة وبعض الناس يزيد على هذا فيدعو الله أن يميته في أقرب وقت هذا يعتبر اعتراض على قضاء الله لذا ينبغي على المتمني أن يتوب من هذا الذنب فالدعاء على النفس بالموت لا يفيد لأن الموت له وقت محدد.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ 4 أسابيع
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.