التخطي إلى المحتوى

طريقة كتابة السيرة الذاتية, تعتبر السيرة الذاتية هي الطريقة المثلى للحصول على وظيفة جيدة في المكان الذي يناسب المتقدم للوظيفة حسب مؤهلاته العلمية وخبراته فهي أفضل طريقة للتعريف بخبرات الشخص العلمية والمهنية وتقديمها بشكل رسمي إلى أصحاب العمل.

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي نموذج بيانات يحتوي على كل البيانات والمعلومات المتعلقة بالشخص المتقدم للوظيفة مرتبة بأسلوب جيد ورسمي يناسب طبيعة العمل ومجاله، ويتم التقدم بها لأصحاب العمل ومدراء الشركات من أجل إعطاء نبة مختصرة عن الشخص المتقدم للعمل بإحدى الوظائف في الشركة، فهي تسهل كثيراً على أصحاب العمل الاختيار من بين المتقدمين .

السيرة الذاتية

متى تقدم السيرة الذاتية

السيرة الذاتية تقدم للحصول على وظيفة ويكون ذلك الأمر قبل إجراء المقابلة الشخصية مما يسهل الأمر كثيراً على أصحاب العمل ومدراء الشركات من خلال التعرف على مؤهلات وخبرات كل شخص ومن ثم اختيار بعض الأشخاص لإجراء المقابلة الشخصية معهم ورفض باقي الأشخاص ممن لا تنطبق عليهم شروط الوظيفة وبذلك هناك توفير كبير للوقت والجهد.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية نموذج رسمي يقدم لأصحاب الشركات والأعمال من أجل الحصول على وظيفة مناسبة وهو يعطي الانطباع الأول عن الشخص قبل إجراء المقابلة الشخصية معه، ولذلك يجب الاهتما بكتابتها بشكل صحيح وواضح وأن تحتوى على كل المعلومات المطلوبة ومن تلك المعلومات:

  • البيانات الشخصية للمتقدم للوظيفة: وتكون في الصفحة الأولى من السيرة الذاتية وتشتمل البيانات الشخصية على اسم الشخص المتقدم للوظيفة رباعياً وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة والحالة الاجتماعية للشخص وجنسيته ووسائل الاتصال المتاحة من هاتف محمول أو تليفون أرضي كما يجب ذكر البريد الإلكتروني مع مراعاة كتابته بطريقة صحيحة.
  • المؤهلات العلمية للمتقدم للوظيفة: وفي هذا البند يتم ذكر الشهادات العلمية والمؤهلات التي حصل عليها الشخص المتقدم للحصول على الوظيفة مرتبة من الأحدث إلى الأقدم فيذكر مثلاً شهادة  الدكتوراة وبعد ذلك شهادة الماجيستير ثم شهادة البكالوريوس التي حصل عليها وبعد ذلك يمكن ذكر الشهادة الثانوية.

طريقة كتابة cv

  • الخبرة العلمية: ويذكر في ذلك البند كل الوظائف التي اشتغل بها الشخص والمسمى الوظيفي لكل وظيفة والمدة الزمنية التي اشتغل بها ومدى خبرته فيها كما يجب ذكر الأسباب التي دفعته لترك هذه الوظيفة سواء كان السبب هو انتهاء عقد العمل أمو عدم مناسبة تلك الوظيفة له أم أن السبب هو رغبته في البحث عن عمل آخر، وفي هذا البند يستطيع الشخص كتابة ما يمتلكه من مهارات جعلته قادراً على إتمام العمل بأفضل شكل مثلاً قدرته على العمل لوقت طويل أو قدرته على العمل ضمن فريق ويجب ذكر تلك الأمور بأسلوب جيد وجذاب.
  • الدورات التي حصل عليها: ويجب ذكر كل الدورات التي حصل عليها الفرد ومدتها ومجالها حتى وإن كانت تختلف مع التخصص الأساسي للشخص ويجب ذكر التقدير إن وجد.
  • الأنشطة التي قام بها: ويذكر في ذلك البند كلالأنشطة التي قام بها الشخص حتى وإن كانت تطوعية بغير عائد مادي سواء في الجامعة أو أي مكان آخر.
  • الاهتمامات: يمكن ذكر ذلك البند في حالة كان الشخص لديه اهتمامات تتعلق بسير العمل مثل القراءة أو حضور الدورات التدريبية أو المطالعة ولا داعي لذذكر اهتمامات أخرى لا تفيد العمل في شئ.
  • المهارات: في حالة كان يتمتع الشخص بمهارات مختلفة تتعلق بالعمل أم لا يجب ذكرها كاملة.
  • المعرفون: وهم الأشخاص الذين يمكن من خلالهم الاستعلام عن الشخص المتقدم للوظيفة فيما يتعلق بمهاراته وقدراته الوظيفية كالمدير السابق مثلاً ويجب ذكر طريقة اتصال به.

التقدم لوظيفة

شاركنا برأيك حول أهمية السيرة الذاتية وكيف يمكن كتابتها بشكل مميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *