التخطي إلى المحتوى
دعاء للأم مستجاب
ادعية للأم مستجابة

دعاء للأم مستجاب مكتوب على موقع محتوى، والدعاء هو من العبادات العظيمة التي يؤديها المسلم وهو من القربات المحببة إلى رب العالمين، ويمكن تعريفه على أنه اللجوء إلى المولى عزوجل والاستعانة به في كافة الظروف والأحوال سواء في أوقات الشدة أو الرخاء، ومناجاته والخضوع له طمعا في رحمته، وطلبا لتحقيق حاجات معينة سواء كانت تخص الدنيا أو الآخرة، وفى هذه العبادة العظيمة يجد العبد راحة القلب وسكينة النفس والطمأنينة.

فضل الأم في الإسلام

اهمية ومكانة الأم

الأم ذلك الكلمة التي تتألف من ثلاثة حروف ولكنها تعادل الدنيا بأكملها وبكل ما فيها، فلولا وجودها لما كانت الحياة سوية على الإطلاق، فهي التي تحمل وتزود الجنين بما يحتاجه من مواد وعناصر حتى وإن كان ذلك على حساب صحتها وجسمها، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز  ((وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً)).

الحمل هو رحلة من العذاب والشقاء والألم، فخدمة الأم لأولادها تبدأ منذ أن كانوا عبارة عن مضغة في رحمها، وتستمر مسيرة عطائها التي لا تفنى ولا تنقطع بعد ولادة الطفل فهي التي تسهر الليل على عنايته ورعايته والاهتمام به وتعمل على تزويده بكافة ما يحتاجه، وتستمر في عطائها حتى بعد أن يكبر هؤلاء الأبناء ترفض أن ترتاح وإنما تبقى متابعة لجميع نشاطاتهم، فالأم لا يمكن تعويضها ثانية ومهما قدم الأبناء لها لن يكون بإمكانهم الوفاء بحقها.

واجب الأبناء تجاه الأم

أكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية ومكانة الأم ووجوب برها، وهناك الكثير من واجبات الأبناء تجاه أمهاتهم، والتي منها ما يلي:

  • برها وطاعتها والاستماع إلى حديثها بكل احترام وانصات، وعدم الاستهزاء بأي شيء تقوله وعدم تركها بمفردها في المنزل دون ونيس.
  • تقبل النصيحة التي تقدمها بكل احترام وتقدير، ويجب إشعارها بمدى أهميتها وبأنها سوف يتم تنفيذها بكل حب.
  • يجب العمل على إدخال السعادة إلى قلبها والفرح والسرور مع ضرورة الابتعاد عن كافة الأشياء التي من الممكن أن تسبب لها إزعاجا أو غضبا أو حزنا.
  • إن كانت أمية لا تستطيع القراءة يجب على الأبناء قراءة القرآن الكريم أمامها وتعليمها أمور دينها وما يجب عليها فعله وما لا يجب.
  • الحرص على تقديم الهدايا لها بين كل فترة وآخري، وتخصيص مبلغ مالي يتم تقديمه لها حتى تقوم بشراء ما تحتاجه وترغب فيه.
  • الدعاء لها بالغفران والرحمة سواء كانت على قيد الحياة أو توفاها الله، كما يجب التصدق عنها بأي شكل من الأشكال وذلك بعد وفاتها، فهذا يعد شكلا من أشكال بر الأم بعد الوفاة.
  • الحديث أمامها عن تميزها وفضلها وطلب الرضا منها بصورة دائمة.
  • العمل على خدمتها وإراحتها من الأعمال المنزلية التي تقوم بها، والمحافظة على نظافة المنزل بشكل دائم.
  • احترام صديقاتها وأقاربها وصلتهم ولا سيما بعد وفاتها.

كما يجب إخراجها من المنزل للتنزه وتغيير الجو وإخبارها بأي تطورات جديدة حدثت في العالم حتى لو كانت لا تستوعب كثير من الحديث، إلا أن هذا الحديث يرفع من درجة ثقتها بنفسها، لأنه لابد من التذكر دائما أنها هي من علمت أبنائها قبل أن تستطيع القراءة وفهم ما يدور حولهم.

أدعية مستجابة للأم

أدعية للأم

إن الأم هي أعظم مخلوق في هذا الكون، فهي نبع الحنان والحب والعطاء، تعطى دون أن تنتظر مقابل، وقد وهبها الله تعالى مكانة عظيمة وأمر بطاعتها والإحسان إليها وبرها، ومن واجب الأبناء تجاه أمهاتهم الدعاء لهم، ولذا حرصنا على أن نوفر لكم مجموعة من الأدعية المستجابة للأم، والمتمثلة فيما يلي:

  • اللهمّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمّ أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهم اغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً ترضى به عنها.
  • اللهم تقبل توبتها، وأجب دعوتها، اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهَّم واختم بالحسنات أعمالها.
  • اللهمَّ اجعل أُمي مِمَن تقول لها النار اعبري فإنّ نوركِ أطفأَ ناري، وتقول لها الجنة اقبلي فقد اشتقت إليك من قبل أن أراك.
  • اللهم ارضها علينا اللهم ولا تتوفّاها إلا وهي راضية عنا تمام الرضى، اللهم واعنّا على خدمتها كما ينبغي لها.
  • اللهم اجعلنا بارين طائعين لها، اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها، اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها.
  • اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي.
  • اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرّها الذنوب.
  • اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها.
  • أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها .

أجمل الأدعية إلى الأم 2018

يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى، وأسعد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله. ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين.

اللهمّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أوعمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.

اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.

اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.

اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.

ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي.

اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.

اللهم اشفِ أمي من الداءِ، واكشف لها الدواء، واجعل جسدها صابراً على البلاءِ، اللهمَّ أنت أعلم بحالِها فاشفها وأطل بعمرها يا رب العالمين.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية للأم، في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم اسفل المقالة، داعين الله تعالى أن يحفظ لنا أمهاتنا أن كانوا أحياء وأن يتغمدهم برحمته التي وسعت كل شيء إن كانوا أمواتا اللهم أمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *