التخطي إلى المحتوى

تعتبر اللغة العربية من أسمى اللغات على مستوى العالم وأغناها وأكثرها زخراً بالمعاني والمفردات فهي لغة عظيمة نزل بها القرآن الكريم الذي هو كلام الله تعالى المنزل على رسوله، كما أنها لغة الرسول الكريم ولغة الدين الإسلامي بشكل عام، ولعظمة اللغة العربية وأهميتها كثيراً نقدم اليوم موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية.

اللغة العربية لغة القرآن الكريم

اللغة العربية لغة سامية وعظيمة وزاخرة بالكثير من المعاني والمفردات وقد انتشرت اللغة العربية في جميع أرجاء العالم لكونها لغة الدين الإسلامي ولغة القرآن الكريم فالمسلمين جميعاً حتى وإن كانوا لا يتحدثون العربية عليهم معرفة اللغة العربية من أجل قراءة القرآن الكريم وإقامة الصلوات الخمس ومعرفة تعاليم ديننا الحنيف، ولذلك بقيت اللغة العربية شامخة وعظيمة ومحتفظة بقواعدها ومفرداتها بدون تغيير أو تزييف لكونها لغة الدين الإسلامي.

اللغة العربية لغة البلاغة والإعجاز وهي لغة العرب منذ قديم الزمان وقد احتفظت بهويتها من حيث المعاني والمفردات والقواعد حتى مع مرور الزمان لكونها مستخدمة في كل وقت وحين من جانب المسلمين حول العالم وليس العرب فقط كما أنها موضع اهتمام كبير من قبل الباحثين في شئون الأديان فيحرصون على تعلمها ودراسة قواعدها بشكل صحيح، مما يجعلهم يأتون إلى مصر من أجل التعلم في الأزهر الشريف والتعرف على الدين الإسلامي واللغة العربية.

اللغة العربية

اللغة العربية ثالث اللغات انتشاراً

على الرغم من كون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم على مستوى العالم ويتحدث بها الكثيرون ويعرفونها حتى وإن لم تكن هي لغة بلدهم وكذلك اللغة الفرنسية التي يستطيع الكثيرون التحدث بها وتعلمها وذلك لسهولة قواعدها ومفرداتها إلا أن اللغة العربية لا تقل أهمية عن تلك اللغات، فهي موضع اهتمام وتقدير من جانب الكثير من الأفراد في كل مكان.

وتُرجع أهمية اللغة العربية إلى أنها قد كتبت بها أشهر الكتب في العصور الماضية في مجالات متعددة كالطب والصيدلة والفلسفة والفلك والرياضيات من جانب علماء المسلمين، كما أنها لغة الكثير من الحضارات القديمة.

ولأهمية اللغة العربية كثيراً تم تخصيص لها يوم من كل عام وهو يوم اللغة العربية ويوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من أجل التأكيد على أهمية وبلاغة اللغة العربية، هذا وقد تم عقد أول مؤتمر خاص باللغة العربية من جانب منظمة اليونسكو في عام 1974 وقد اعتبرت اللغة العربية ثالث اللغات العالمية، فهي لغة الكثير من البلدان العربية والتي هي تشكل نسبة كبيرة من بلدان العالم.

أهمية اللغة العربية

عقبات تواجه اللغة العربية

بالرغم من كون اللغة العربية ثالث اللغات العالمية وبالرغم من أن المسلمين حول العالم يعرفونها إلا أنها مازالت تواجه الكثير من العقبات مثل:

  • اعتماد البحث العلمي في كل المجالات على اللغة الإنجليزية ومازالت اللغة العربية بعيدة عن ذلك الأمر.
  • اهتمام المدارس الخاصة وحتى في كل الدول العربية باللغات الأجنبية لكونها لغة العصر وإهمال اللغة العربية كثيراً.
  • استخدام بعض الكلمات الغربية في أحاديث العرب وخاصة في اللهجة العامية مما أثر على بعض المفردات العربية.

شاركنا برأيك حول أهمية اللغة العربية وتأثيرها في حياتنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *