طرق استخدام حاسبة الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين 2024

مريم درويش حسن

كثير من الأمهات لديهم فضول حول التعرف علي نوع الجنين ويمكن التعرف على نوع الجنين بالطريقة المعتادة وهو الكشف عند الطبيب وغالبا ما يظهر نوع الجنين في الشهر الخامس من الحمل ولكن في الفترة الأخيرة ظهرت وسيلة جديدة وهو الجدول الصيني أحد الوسائل القديمة التي تساعد على التعرف على نوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثى .

ما هو الجدول الصيني ؟

هو طريقة موروثة من الصين تساعد على التنبؤ بنوع الجنين أثناء فترة الحمل وهذه الطريقة تعتمد على التقويم القمري , ويتم ذلك من خلال التعرف على شهر التبويض الذي يحدث فيه الحمل وعمر الأم أثناء الحمل حيث يتم تحديد الجنين سواء كان ولد أم أنثي .

حاسبة الجدول الصيني

طريقة استخدام الجدول الصيني

تحديد العمر القمري الذي يحدث فيه الحمل وعمر ولادة الأم : ويكون بإضافة سنة على عمرك الحالي فإذا كان عمرك 33 عام يكون بالسنة القمرية 34 عام ويتم إضافة 9 شهور الحمل عمر الجنين حيث يصبح عند ولادته عمره عام .

إذا كان عمرك قبل 22 فبراير يتم إضافة عام إلى مولدك بمعنى إذا كان تاريخ مولدك 11 يوليو وكان عمرك 17 عام يكون عمرك بالتاريخ القمري 18 عام .

أما إذا كان تاريخ ميلادك بعد 22 فبراير يتم زيادة عامين على عمرك الأساسي ولذلك يجب التأكد من تاريخ ميلادك وتحديدا وفقا لبداية السنة القمرية الجديد وهو 27 يناير 1990 .

ثم يتم تحديد عمر الجنين من خلال الجدول الصيني المحدد بالسنة القمرية وليس بالتقويم الغربي .

تحديد وقت الحمل بالتوقيت القمري :

والتوقيت القمري هو دوران القمر حول الأرض ويستخدم في التقويم الصيني ويتم إضافة 9 شهور بعد ولادة الطفل ولكن في البداية يجب التعرف على ميعاد التبويض ( ميعاد حدوث الحمل ) بالتقويم القمري .

تحديد عمر الأم بالتوقيت القمري :

يتم تحديد عمر الأم بالتوقيت القمري من خلال إضافة عام واحد لعمرك الحالي بمعنى إذا كان عمرك 25 عام يكون عمرك بالتوقيت الصيني 26 عام ولكن يجب ان تكوني من مواليد شهر يناير او فبراير وهي بداية السنة الصينية الجديدة والتي تبدأ يوم 22 فبراير .

ولكن إذا كان ميلادك قبل الدخول في العام الجديد للسنة الصينية بذلك يتم تحديد عمرك بإضافة عامين وليس عام واحد على عمرك الحالي .

تحديد نوع الجنين

لكي تحددي نوع الجنين يجب التعرف على ميعاد الحمل بالعمر القمري كما تم التعرف على ميعاد ميلادك بالتوقيت القمري والذي يكون في الصف الأفقي أي بالعرض والشهر الذي يحدث فيه الحمل بالتوقيت القمري يكون بالصف الرأسي أي العمودي .

ويتم تميز نوع الجنين برمز أو بلون معين سواء كان التميز على الشكل التالي ( Boy / Girl ) أو يتم تميزه باللون الازرق يرمز للذكر واللون الوردي يرمز للبنت .

الجدول الصيني

هل الجدول الصيني دقيق

الجدول الصيني هو طريقة معروفة منذ قديم الزمن والتي كان يستخدم في الصين لتنبوء بنوع الجنين واشتهر بصحة نتائجه والتي تصل إلى 90 % .

بالرغم من عدم وجود أي مصادر طبية أو علمية تؤكد صحة هذه الطريقة تبوء بنوع الجنين ولا يعرف الأساس الذي بني عليه هذا الجدول وصحته .

ولكن في العموم يمكن القول ان الجدول الصيني طريقة ليست اكيدة للتعرف على نوع الجنين ونسبة احتمال صحته 50 – 50 وهي نسبة ليست أكيدة ولا تنفي صحته للتعرف على نوع الجنين ولكنه يمكن استخدامه لإشباع رغبة الأم في التعرف على نوع الجنين حتى تتأكد بالطرق الطبية المعروفة .

شروط نجاح الجدول الصيني لتحديد جنس الجنين

يُعد من الطرق التي أحدثت ضجة كبيرة في معرفة نوع الجنين، فهي طريقة قديمة ومتوارثة بين الأجيال، ولكي تحصل الحامل على النتيجة المطلوبة والأقرب إلى الحقيقة يُرجى اتباع الشروط التالية:

  • يُفضل أن تزيد الحامل سنة واحدة على عمرها الأصلي عند استخدام الحاسبة.
  • حساب العمر يجب أن يجب أن يكون بالأشهر القمرية.
  • تاريخ الدورة الخاصة بكٍ يجب أن يكون بالأشهر القمرية.
  • عند كتابة العمر يُفضل الاتجاه نحو السنين فقط مع حذف الشهور أي إذا كنت 20 عاماً و7 أشهر هنا نحذف السبعة أشهر وتبقي العشرون فقط

هل هناك طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين ؟

بالتأكيد هناك العديد من الوسائل التي تعتمد عليها الأمهات لمعرفة جنسّ المولود بدايةً من:

  • اتجاه شكل البطن، أي إذا كانت بطن المرأة الحامل تتجه للأعلى حينها قد تكون حاملاً بفتاة ولكن إذا كانت تتجه نحو الأسفل قد يكون صبي،.
  • هناك بعض التغيرات الأخرى مثل، تحول جلد الأم إلى ملمس شديد الخشونة مع ظهور الكثير من البثور في الوجه وهنا يرجح البعض بأنها فتاة.
  • لكن مع التطور العلمي الهائل ظهرت الموجات الصوتية والفحص بالسونار ونجد نسبته مائة بالمائة من تحديد نوع جنسّ المولود، ويُمكن سماع الصوت وكذلك رؤية حركات الجنين.

شاهد: اسماء مواليد بنات من القران الكريم

الشكل العام للجدول الصيني

هو عبارة عن جدول تم تقسيمه إلى اثني عشر خانة بشكل رأسي بدايةً من شهر يناير حتى ديسمبر في الخانة الأولى بأعلاه، يتبقى حينها 27 خانة بشكل أفقي بدايةً من عمر ثمانية عشر عاماً حتى 45 عاماً في الخانة الأولى الأفقية على يسار الجدول، أما الخانات الأخرى قد تم كتابة الجنسين فيها بشكل مُتناسق.

تعتمد الخريطة الصينية على تحديد عمر الأم أثناء فترة حملها، كذلك مراعاة تحديد الشهر الذي حدث به الحمل، ومن ثم يتم مُتابعة الخانة التي سوف يتم الالتقاء فيها وهنا نجد نوع الجنين المذكور بها سواء كان صبي أو فتاة.

يعتمد الجدول الصيني على الأرقام الفردية والزوجية أي أنه يقوم بتحدي جنس الجنين عبرهما، فإذا كان الحمل في شهر مارس حينها يكون أنثى لاعتماده على أن الرقم الفردي يدل على أن الجنين فتاة، أما الأرقام الزوجية تدل على أن نوع الجنين ذكراً.

نجد بعضاً من عيوب الجدول الصيني في تحديد نوع الجنين للمرأة الحامل بتوأم حينها يصعب تحديده أو يكاد يكون مُستحيلاً، هذا بالإضافة إلى الالتزام بفئة عمرية ما بين ال18 عام حتى 45.

حاسبة الجدول الصيني

تاريخ الكشف على الجدول الصيني

لا توجد معلومة اكيدة تأكد تاريخ بداية التعرف على الجدول الصيني ولكن يقال أنه يعرف في الحضارة الصينية منذ مئات السنين حيث تم العثور عليه في احدى المقابر الصينية الملكية.

وكان يستخدم لتحديد نوع الجنين في الصين على مر السنين واثبت نجاحه وفاعلية في تلك الفترة ولكن لا توجد دراسات علمية تأكد صحته , ولكن مع ذلك تصدر أولوية في التعرف على جنس الجنين حول العالم واصبح من اشهر الطرق للتنبؤ بنوع الجنين .

وقد تم تداول الكثير من القصص والآراء حول صحة الجدول الصيني كما عثر على رسم بياني في إحدى المقابر التابعة لأسرة تشينغ وتشير الدراسات ان ذلك المخطط يرجع إلى 799 عام.

بجانب الكثير من الشائعات التي تداولت حوله بأنه تم العثور عليه في غرفة خاصة للتخزين تحت الأرض في منطقة تابعة لأسرة تشينغ .

و للتعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامه يجب في البداية التعرف على سن الأم بالتوقيت القمري وتاريخ الذي حدث فيه الحمل بالتوقيت القمري .

وبالرغم من التقدم العلمي والوسائل المعروفة والمعتمدة من الأطباء للتعرف على نوع الجنين كثير من الأمهات تلجأ لهذه الوسيلة للتعرف على نوع الجنين رغبة منها في التعرف على جنس مولودها في بداية الجمل ولكن مع ذلك ناكد أن هذه الوسيلة ليست أكيدة وهي إلا طريقة للتسلية والمتعة .

نصائح استخدام الجدول الصيني

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على نتائج دقيقة من الجدول الصيني وهي كالتالي :

  • يجب أن يحتوى الجدول تحديد الشهور بالسنة القمرية والتي يتم تحديد فيها عمر الام وتاريخ الحمل .
  • الحذر من الجداول المتداولة والتي تعتمد على التقويم الميلادي ليست بدقيقة .
  • التأكد من تاريخ الحمل وتحويله إلى شهر بالسنة القمرية .
  • يجب التعرف على عمر الأم بالسنة القمرية .9

هل الطريقة الصينية لحساب الحمل دقيقة؟

حتى وقتنا الحالي لا يُمكن إنكار وجودها كذلك إذا كانت صحيحة أم لا، فهي عادة ابتكارها الصينيون منذ القدم ومازال العديد من الأشخاص يقومون باستخدامها من أطباء أو أمهات، ولكن منعاً لتوتر الأبوين يُرجى من الأم الاستمتاع بفترة الحمل والأفضل الانتظار لشهر الرابع ومعرفة نوع الجنين عبر السونار .

ملاحظة: إذا كنتٍ ترغبين في التأكد عن مدى صحة الخريطة الصينية يُمكنك إجراء بعض الاختبارات على الأمهات التي سُبقن بالحمل وإدخال أعمارهم وتاريخ التبويض.

حكم الإسلام في استخدام الجدول الصيني

أكد علماء الدين الإسلامي على أنه يُعد من أنواع الشعوذة والعياذ بالله التي حرمها ديننا الحنيف تماماً وعدم الاتجاه نحو تلك الأمور ونثبت ذلك في قوله تعالى:

{لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثًا ويهب لمن يشاء الذكور* أو يزوجهم ذكرانًا وإناثًا ويجعل من يشاء عقيمًا إنه عليم قدير} صدق الله العظيم.

نستنتج من ذلك أن القدرة والخلق بيد الله سبحانه وتعالى وأن احتمالية تحديد جنس الجنين سواء كن صبي أو فتاة في تلك الحاسبة 50%، أي أنها مجرد لعبة ولا يُمكن الاعتماد عليها بشكل موثوق.

تظل حقيقة استخدام حاسبة الجدول الصيني لتوقع جنس المولود، غامضة بعض الشيء من حيث مدى صّحتها وهل بالفعل تقوم بتحديد نوع الجنين مرتبطاً بالشهور القمرية أم أنها مجرد شائعة تم تداولها بين الأجيال ،

ولكن نستنتج أن العلم هو إثبات لكل شيء وبدوره قام بمعرفة جنس المولود عبر الطرق الطبية الحديثة مثل السونار أو الموجات الصوتية لقطع الشك باليقين .

وحتى الآن لا يوجد دليل ليثبت نجاح تحديد نوع الجنين عبر حاسّبة الجدول الصيني فالعديدّ يقومون باستخدامها بهدف التسلية ليس أكثر.

تعتبر طريقة حساب نوع الجنين بالطريقة التقليدية الصينية ليست طريقة مثالية وكاملة لتحديد نوع الجنين حيث يوجد اليوم الكثير من الطرق الحديثة لتحديد نوع الجنين ولكن الطريقة الموضحة أعلاه هي إحدى الطرق التي طالما استخدمها القدماء.

التعليقات

  1. انا مواليد ٣/١٣/١٩٨١
    موعد دورتي في ٢١/٥/٢٠٢٠ من كل شهر
    موعد ولادتي ٢٦/٢/٢٠٢١
    شو نوع الجنين

  2. السلام عليكم انا مواليد ١٩٩٨/٩/١٣ اريد احامل ب ولد اين شهر مناسب وكم عمري ع جدول الصيني اذ سمحتو ارجوكم الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *