افضل أقوال وحكم عن فوائد التعليم

أ / رانيا مجدي فايز

العلم نور لمن يعرف قيمته بالتأكيد ليست هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بسماع تلك الجملة بل إنها تكررت كثيرا خلال المراحل التعليمية التي مررت بها ولكن من يعرف قيمتها حقا هو من حرم من التعليم وكان حلمه أن يقوم بدخول المدرسة والمرور بكافة المراحل التعليمية كي يصبح في وظيفة ما يريدها أو يدخل مجال عمل حلم بالالتحاق به

أقوال وحكم عن فوائد التعليم

عبارات جميلة عن التعليم

إن التعليم هو جواز سفرنا للمستقبل لأن الغد ملك لأولئك الذين يعدّون له اليوم. طفل واحد , أستاذ واحد , كتاب واحد وقلم واحد بإمكانهم تغيير العالم .. التعليم هو الحل , التعليم أولاً. التعليم هو ليس تعلم الحقائق، انما هو تدريب العقل على التفكير.

حكم عن التعليم والعلم

  • اطلب العلم ولا تكسل، فما أبعد الخير عن أهل الكسل
  • ترك النفوس بلا علم و لا أدب ..ترك المريض بلا طب و لا آس

عبارات عن التعليم والنجاح

  • المعرفة فن ولكن التعليم فن آخر قائم بذاته.
  • إذا علمت ولدًا فقد علمت فردًا.. وإذا علمت بنتًا فقد علمت أمة.

كلام عن التعلم من الحياة

  • يبدو أنني سأعيش وأموت فقيراً ، فمن الصعب على رجل في الخمسين أن يشرع في تعلم أصول السرقة
  • لا تنتظر أن توهب لك القيادة ، بل تدرب و تعلم كيف تتحمل المسؤولية
  1. إسحاق عظيموف – المدرسة هي الوكالة الإعلانية التي تقنعك أنك بحاجة للمجتمع كما هو. إنها تجعلك تعتقد أن للحياة سرّ لا يعرفه إلا هؤلاء المدرسين، ولا يمكن لك أن تعرفه إلا من خلالهم، أو تكتسب منزلة أعلى في المجتمع بدون هذه الوسيلة.
  2. إيفان إليش – لا تؤمن بكلام معلّمك لأنك فقط تحترم هذا المعلم. لا تؤمن بأي فكرة إلا بعد الفحص والتحليل. واجعل هذا هو دليلك في الحياة.
  3. بوذا – كل ما قلته يمكن تلخيصه في كلمتين فقط.. عليك بالثقة في الأطفال، لا شيء أبسط ولا أصعب. صعبٌ لأنه كي تثق بالأطفال عليك أن تثق بنفسك أولاً، ومعظمنا قد تم إخباره وفي طفولته أنه لا يمكن الوثوق به أبداً.

فوائد التعليم الجامعي

يختلف التعليم الجامعي عن كافة المراحل التعليمية الأخرى التي نمر بها حيث أن مرحلة التعليم الابتدائية التي نكون فيها أطفالا صغارا يكون كل اهتماماتنا فيها منصب في اللهو فقط مختلفة عن كافة المراحل العمرية الباقية

وذلك لاختلاف الاهتمامات لتأتي بعدها مرحلة الإعدادية لتبدأ دائرة علاقاتنا في الانفتاح على الآخرين بصورة أكبر لنكون صداقات أكثر لتأتي مرحلة الثانوية لتمثل ضغط كبير على أغلبية الطلاب.

حكم عن أهمية التعليم

تأتي مرحلة التعليم الجامعي ،نشعر فيها الانفراج من الحبس الذي عشنا فيه طيلة مراحلنا التعليمية المقيدين فيها بزي موحد وتعليمات صارمة يصعب تعديها فكل ما تقوم بفعله يحسب عليك وتكون ملزم بمنهج معين وحضور وانصراف لتجد في المرحلة الجامعية أن كثيرا من تلك القيود قد حلت شاهد اجمل حكم عن أهمية التعليم .

  • أفلاطون –في الواقع أي عملية تعليم هي تعليم ذاتي، المُعلم مجرّد مرشد يشير لك إلى لطريق. ولا توجد أي مدرسة مهما كانت كفاءتها، قادرة على إعطاء تعليماً حقيقياً. ما تتلقاه في المدرسة أشبه بحدود رسومات في كتاب تلوين للأطفال، وعليك أن تلوّن الفراغات بنفسك.
  • لويس لامور – مجتمعنا القائم على المعلومات والذي يسير كل شيء فيه بشكل سريع، يحتاج بشدة لهؤلاء الذين يعرفون كيف يحصلون على المعلومة لا كيف يتذكرونها، وهؤلاء الذين يستطيعون التكيّف مع المتغيرات بطريقة أكثر ذكاء. وهما الشيئان اللذان لا نتعلمها في المدرسة.

تعرف علي: التعليم الافتراضي ودوره في التعلم الحديث

أهمية التعليم في حياتنا

يمثل التعليم بشكل عام طاقة النور التي تنير عقل من يمر بمراحله كي تكتمل إنارتها لعقلك في المرحلة الجامعية عند التخرج لتكون بذلك أخذت من العلم ما يكفي أن تصبح مسؤولا في مجال معين وبعيدا عن اختلاف المنظومة التعليمية في كل بلد نحن نتحدث عن الوضع الصحيح للمنظومة التعليمية .

حيث أن كل طالب قرر أن يدرس مجال ما يريد أن يمتهن يجب أن تكون المناهج الموضوعة تخدم ما يريده حتى يستطيع أن يضيف جديد في المجال الذي يتمنى الدخول فيه .

أقوال عن التعليم

أقوال عن فوائد التعليم

  • ويدني بريس نيتز – التعليم هو ما يتبقى في عقولنا بعد أن نكون قد نسينا كل ما تعلمناه في المدرسة. إنها معجزة أن نحافظ على هذا القدر من الفضول نحو التعليم وحب الاطلاع، بعد أن أتت عليه الوسائل التعليمية الرسمية.
  • ألبرت أينشتاين –نحن نُفسد رغبة الأطفال في التعليم، والتي تكون قوية جدًا وهم صغار، بتشجيعهم على العمل ليحصلون على المكافأة ويصبحون أفضل من زملائهم.
  • وبذلك نقتل فضولهم نحو التعلّم. ومع سن العاشرة يكفّون عن طرح الأسئلة، بل سيسخرون بشدّة من القلة التي ستفعل ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *