جميع أقوال ابن المقفع

ميادة احمد

إن مقالتي اليوم ستتحدث عن المفكر المخضرم ابن المقفع الذي اعتنق الإسلام وعاش في عصرين الأموي والعباسي، عندما ولد ابن المقفع أطلقوا عليه روزبة بن داذويه حيث أنه ولد في إيران وكان مجوسياً وعندما أسلم سمي بأبو محمد عبدالله بن المقفع ولكن الكثير منا قد يسأل لماذا سمي بهذا الإسم بالتحديد.

تتفاوت الأقوال فيما يتعلق بهذا الأمر حيث نجد أن هناك من يقول أنه قد تم اتهامه بالسرقة فقام الحجاج بن يوسف الثقفي بضربه على يديه حتى تورمت أصابعه وتقفعت وفي رواية أخرى يقال أن سبب تسمية ابن المقفع بهذا الإسم يرجع إلى نتيجة عمله في القفاع وفي صباه كان له نشاط كبير جداً في نشر المجوسية وكان ذلك من خلال نشر تعاليمها عن طريق كتاباته.

وقد أعلن ابن المفقع اسلامه على يد عيسى بن علي ولكن اتهم بالذندقة بعد ذلك أي التظاهر بالإسلام مما أدى إلى قتله على يد سفيان بن معاوية بن يزيد ويقال أنه أدخل في الإسلام للحفاظ على شهرته والتقرب إلى مواليه العباسيين.

جميع أقوال ابن المقفع

جميع أقوال ابن المقفع

كان ابن المقفع لديه العديد من الأقوال لما كان يجمعه من بلاد الفرس والهند والبصرة فكان موسوعة ضخمة، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة من أشهر أقوال ابن المقفع.

  • صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث الندامة.
  • كان خارجاً من سلطان بطنه، فلا يشتهي ما لا يجد ولا يكثر إذا وجد.
  • اذا أسدى شخص إليك جميلاً فحذار أن تنساه.
  • لا يمنعك صغر شأن انسان من اجتناب ما رأيت من رأيه صواباً.
  • جميع من يحتاج إليه الوالي رأيان: رأي يقوي سلطانه ورأي يزينه في الناس.
  • القلم بريد القلب يخبر بالخبر وينظر بلا نظر.
  • إذا جعل الكلام مثلا كان أوضح للنطق، وآنق للسمع، وأوسع لشعوب الحديث.
  • خير الأعوان والإخوان أشدهم مبالغة في النصيحة.
  • من ولى من أمور المسلمين شيئاً ثم لم يحطهم بنصيحته كما يحوط أهل بيته فليتبوأ مقعده من النار.
  • أحق الناس بالسلطان أهل المعرفة، وأحقهم بالتدبير العلماء.
  • استوجب الطاعة من ذوي الرأي بالمودة.

تعرف علي: قصص خيالية قصيرة جدًا ومفيدة مختارة

أشهر مؤلفات ابن المقفع

جميع أقوال ابن المقفع

ساهم ابن المقفع في ترجمة العلوم الإسلامية من اللغة الفارسية البهلوية إلى اللغة العربية هذا بالإضافة إلى أنه قام بنقل معظم التراث الفارسي في عدة كتب والتي من أهمها آئين نامه، التاج في سيرة أنو شروان إلى اللغة العربية كما أن لإبن المقفع العديد من الكتب والمؤلفات الرائعة والتي من بينها “رسالة الصحابة، الأدب الصغير والكبير، مزدك، الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة وغيرهم الكثير من الكتب والمؤلفات”.

يقال أن المفكر ابن المقفع قد اتصف بالذكاء والنشاط والكرم وكان يعتبر من كبار مثقفي عصره وكان يحب أصدقائه بشدة هذا بالإضافة إلى أن كان له نصيب كبير جداً من الفصاحة واللغة لذا نجد أن معظم كتاباته اتسمت بالذوق العالي والأسلوب الدقيق السهل.

ويتسم ابن المقفع أيضاً بالأخلاق العالية فكان لا ينكر الجميل ويحب مساعدة وتقديم يد العون للأخرين وكان يتسم بالوضوح والصراحة والجرائة مما ظهر ذلك ليس فقط في شخصيته بل أيضاً في مؤلفاته التي اتسمت بعدم التعقيد وكان ابن المقفع لا يحب الإبتذال والسباب فكان عفي اللسان.

وفاة ابن المقفع

جميع أقوال ابن المقفع

كان سفيان بن معاوية والي البصرة في خصوم وعلاقة غير وطيدة مع ابن المقفع واستغل والي البصرة اتهام خصوم ابن المقفع بالذندقة ومن هنا أمر سفيان بن معاوية بقتله بإستخدام أبشع الطرق ليكون عبرة لكل من يتظاهر بالإسلام وهو ليس بمسلم.

وعلى الرغم من اثبات برائته إلا أنه أصر على قتله فأمر بتقطيع جسمه إلى قطع ورميها في التنور وبعد وفاته أحس معظم الناس في عصره أنهم فقدوا شخص لا يخاف لومة لائم ويرشدهم دوماً نحو الصواب من خلال كتاباته.

ويعتبر كتاب الصحابة من أشهر كتبه حيث اختلط على الكثير من الناس وقتها أنه يقصد في هذا الكتاب صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن قد اكتشفوا أنه يقصد صحابه الولاة والأمراء الذي كان يتودد إليهم ويتقرب منهم وكان هذا السبب في قتله أنه أسلم وأعلن ذلك ليتقرب إلى الخلفاء والأمراء بكتاباته ليغدقوا عليه بالأموال.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *