التخطي إلى المحتوى

دعاء التخلص من الضيق والاكتئاب مستجاب عبر موقع محتوى، قد تمر على كل إنسان لحظات ينتابه فيها الشعور بالضيق بصورة مفاجئة، ودون سبب معين لذلك، ويعد هذا الضيق أحد المشاعر السلبية التي قد ينجم عنها الكثير من الأمراض النفسية والجسدية، فعندما يقوم الإنسان بإهمال هذا الضيق دون محاولة منه لمعرفة سببه، فإنه يزداد شيئاً فشئياً بدون أن يشعر حتى يصل في نهاية الأمر إلى القلق والتوتر تعرف الان علي دعاء التخلص من الضيق.

دعاء التخلص من الضيق : ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوّجني إلى أحد، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.

دعاء عند الشعور بالاكتئاب

اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي.

قبل أن نذكر لكم أدعية الضيق والحزن والتخلص من الاكتئاب، دعونا نتعرف سوياً على أهم الأسباب المؤدية إلى الشعور بالضيق، حيث تتواجد مجموعة من الأسباب المسؤولة عن ذلك، نذكر منها الآتي:

  • كثرة اقتراف المعاصي والذنوب والآثام واغضاب رب العالمين سبحانه وتعالى أحد أهم الأسباب الأساسية لشعور الإنسان بالضيق والحزن، فالإنسان أحد مخلوقات المولى عز وجل وعندما يقوم بعصيانه فإنه بذلك يخرج عن الفطرة السليمة التي خلق عليها مما يجعله يصاب بالضيق والهم.
  • قد تكون هناك أسباب خفية لهذا الشعور، بالضيق هو عبارة عن رسالات عصبية يرسلها العقل الباطن إلى العقل الظاهر للإشارة إلى وجود مشكلة معينة تتطلب حلاً، فالعقل الباطن يقوم بتخزين الأفكار والذكريات، لذلك فإن صحته من صحة الإنسان.

يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

دعاء الضيق الشديد

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

هناك مجموعة من الطرق المتبعة للتخلص من الشعور بالضيق والهم، والمتمثلة فيما يلي:

  • التقرب إلى الله تعالى بطرق عدة والتي منها الصلاة والصيام والزكاة وقراءة القرآن الكريم وغيرها من العبادات الأخري التي تعد سبباً هاما من أسباب دفع الحزن عن القلب وتحويل حياة الإنسان إلى سعادة وسرور.
  • الإكثار من الدعاء، ولا سيما أدعية تفريج الهموم والكروب التي علمنا إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يجب على الإنسان التخلص من جميع المخاوف التي تراود نفسه، وفى حالة إذا انتابه شعورا بالحيرة في تفكيره فعليه باللجوء إلى الأشخاص المقربين منه لطلب مساعدتهم في حل المشاكل التي تواجهه.
  • يجب على كل فرد أن يكون على اقتناع تام بأن كل الهم والحزن الذي يواجهه حتماً سوف ينتهى في يوم من الأيام، وأن كل شيء في هذه الحياة له نهاية حتى العمر سوف ينتهي حتى وإن طال.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بين الحين والآخر، فهي تساعد كثيراً على الحد من الشعور بالضيق والاكتئاب وتعمل على إدخال السعادة والسرور إلى القلب.

دعاء الضيق والحزن

لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.

اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية لعلاج الضيق، شاركونا آراؤكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *