نص دعاء الضيق والخنقة وضيق التنفس مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

تؤثر الخنقة والضيق على صحة المرء النفسية والجسدية، ولهذا دائمًا ما يلجأ إلى الوحدة والابتعاد عن الناس، ويفضل التضرع والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والإلحاح بالدعاء، لأن في هذا نجاتك وسبيلك للتخلص من كل ما يؤذيك، وترديد دعاء الخنقة وضيق النفس مكتوب ومستجاب بإذن الله.

ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوّجني إلى أحد ، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد .

دعاء فك الكرب الشديد

دعاء عند الشعور بالضيق

اللهم إن ضرورتنا قد حَفت ، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين،

اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي .

قبل أن نذكر لكم أدعية الضيق والحزن والتخلص من الاكتئاب ، دعونا نتعرف سوياً على أهم الأسباب المؤدية إلى الشعور بالضيق، حيث تتواجد مجموعة من الأسباب المسؤولة عن ذلك، نذكر منها الآتي:

  • كثرة اقتراف المعاصي والذنوب والآثام واغضاب رب العالمين سبحانه وتعالى أحد أهم الأسباب الأساسية لشعور الإنسان بالضيق والحزن، فالإنسان أحد مخلوقات المولى عز وجل وعندما يقوم بعصيانه فإنه بذلك يخرج عن الفطرة السليمة التي خلق عليها مما يجعله يصاب بالضيق والهم.
  • قد تكون هناك أسباب خفية لهذا الشعور، بالضيق هو عبارة عن رسالات عصبية يرسلها العقل الباطن إلى العقل الظاهر للإشارة إلى وجود مشكلة معينة تتطلب حلاً، فالعقل الباطن يقوم بتخزين الأفكار والذكريات، لذلك فإن صحته من صحة الإنسان.

يا ودود، يا ودود، يا ودود ، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

دعاء الضيق

دعاء الضيق الشديد

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته ، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

هناك مجموعة من الطرق المتبعة للتخلص من الشعور بالضيق والهم، والمتمثلة فيما يلي:

  • التقرب إلى الله تعالى بطرق عدة والتي منها الصلاة والصيام والزكاة وقراءة القرآن الكريم وغيرها من العبادات الأخرى التي تعد سبباً هاما من أسباب دفع الحزن عن القلب وتحويل حياة الإنسان إلى سعادة وسرور.
  • الإكثار من الدعاء، ولا سيما أدعية تفريج الهموم والكروب التي علمنا إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يجب على الإنسان التخلص من جميع المخاوف التي تراود نفسه، وفى حالة إذا انتابه شعورا بالحيرة في تفكيره فعليه باللجوء إلى الأشخاص المقربين منه لطلب مساعدتهم في حل المشاكل التي تواجهه.
  • يجب على كل فرد أن يكون على اقتناع تام بأن كل الهم والحزن الذي يواجه حتماً سوف ينتهى في يوم من الأيام، وأن كل شيء في هذه الحياة له نهاية حتى العمر سوف ينتهي حتى وإن طال.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بين الحين والآخر، فهي تساعد كثيراً على الحد من الشعور بالضيق والاكتئاب وتعمل على إدخال السعادة والسرور إلى القلب.

أدعية الضيق قبل النوم

دعاء الخنقة وضيق التنفس

يلجأ المرء إلى الله سبحانه وتعالى كلما شعر بضيق وخنقة وحزن، ففي الوضوء والصلاة راحة، ولعل دعاؤه مستجاب، فيمكنه أن يقول:-

  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم.
  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت.
  • يا فارج الهم ويا كاشف الغم، افرج همي واكشف غني وكربتي يا من لا يحلم بحالي إلا أنت.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.
  • يارب ارزقني فرجًا من حيث لا أحتسب، واجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس، فرح قلبي وارزقني سعادة لا أشقى بعدها أبدا.
  • يا رب كل مهموم، اشرح لي صدري ويسر لي أمري، وأفرج همي يارب.
  • اللهم أنت تعلم ما في قلبي من هم وما في صدري من ضيق، فافرج همي وحزني برحمتك يا كريم.

دعاء الخنقة وضيق التنفس

اطلع على: دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مستجاب

دعاء الهم والضيق

يعد الدعاء هو الوسيلة والغاية للتقرب من الله عز وجل خاصة عندما يشعر المرء بحزن شديد فإن ترديد الدعاء والمناجاة والإلحاح في الطلب ويجعله يتخلص من كل ما يحزنه ويضره، فمثلًا يمكنه ترديد:-

  • أدعوك يا ربي، ليس لي أحدً سواك، أدعوك دعاء من وهنت قوته ومن قلت حيلته، أدعوك دعاء المكروب الملهوف، الذي لا يقدر أحد كشف ما حل بك سواك، لا إله إلا أنت ارحمني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا، تعينني به على حوائجي، واشرح صدري من الضيق يا كريم.
  • اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، اللهم أرفع عني بلائي، ولا تحوجني لأحد غيرك يا كريم.
  • يارب أنت ربي لا إله إلا أنت أعلم بحالي وسؤالي، اعف عني وأقض حاجتي وأستجب دعائي يارب.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، انتزع من قلبي الألم والحزن، وأخرج من صدري الضيق يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكفني شر ما أهمني، وأكشف عني ضري يا مفرج هم المهمومين، يا رب العالمين.

لا إله إلّا الله وحده لا شريك له العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.

يا رب ارحمني وأغثني والطف بي و تداركني بإغاثتك، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد، واصرف عني شر كل جبار عنيد.

دعاء الخنقة وضيق التنفس

اطلع على: دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب

دعاء الضيق والاكتئاب قصير

لا تيأس أو تقنط من رحمة الله سبحانه وتعالى كلما شعرت بالحزن، بل تقرب إليه وأدعوه ليرفع عنك الهم والغم والبلاء، فمثلًا يمكنك أن تقول:-

  • اللهم يا سابغ النعم، يا فارخ الغم والهم، يا دافع النقم، يا أعدل وأنصف من حكم، يا كاشف الظلم، يا حسيب ووكيل من ظٌلم، يا أول بلا ابتلاء، يا أخر بلا انتهاء، يسر لي من أمري الفرج والفرح والمخرج.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّيْن، وغلبة الرّجال، اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • يا رب اشرح صدري، وفك كربتي فأنت أعلم بحالي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل، والكرب وضيق النفس يا كريم.
  • يا رب اشرح لي صدري، وأخرجني من حولي إلى حولك وقوتك يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب أسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك، أن تجعل القرآن العظيم نور لصدري، وجلاء لكربي يا رب العالمين.
  • اللهم يا مقلب القلوب، ويا مبدل الأحوال، أبدل حزن قلبي بسعادة وفرح، وأبدل حالي إلى أفضله يا رب العالمين.

اطلع على: دعاء الهم والضيق والكرب مكتوب ومستجاب

تأثير دعاء ضيق التنفس

للدعاء تأثير كبير على حياة المرء فهي تجعل حياته تنقلب رأسًا على عقب وتتقدم للأمام، حياة تملؤها الراحة والطمئنينة تتمثل في:-

  1. يعرف المرء قيمة العبادات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى فيطمئن قلبه وينشرح صدره ويزيل الهم والغم عنه.
  2. عندما يشتد به البلاء والحزن ويتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ويسلم أمره له ويتوكل عليه يرتاح قلبه وباله.
  3. كلما زادت المحن كلما زاد قرب العبد إلى ربه وكلما زاد صبره على البلاء لأنه أصبح على يقين تام بأن الله معه وسيحفظه.
  4. عندما يكثر المرء الدعاء بنية صافية نجد أن ذلك دليل على حسن ظن العبد بربه.
  5. للدعاء فضل عظيم فهو يجعل المرء متوكل على الله حيث سيجد فيه راحته كما أنه يأخذ حسنات كثيرة كلما صلى ودعا الله عز وجل.

اطلع على: دعاء عند الضيق من المذاكرة

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *