التخطي إلى المحتوى
فوائد القراصيا لعلاج الإمساك والعديد من الامراض
القراصيا

القراصيا من الفواكه المعروفة عند المصريين ويكثر تناولها في شهر رمضان وهي عبارة عن برقوق يتم تجفيفه, كما إنها تدخل في العديد من الوصفات الخاصة بالطهي ويكثر إستخدامه في أكلات المغرب العربي, فهي تمد الإنسان بالعديد من الفوائد الغذائية ويعالج العديد من الأمراض المزمنة, كما أنها تعتبر من الفواكه المحبوبة للكبار قبل الصغار وهنا سوف نعرض نبذة مختصرة عن فوائد القراصيا.

القيمة الغذائية للقراصيا

تحتوى القراصيا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم كما أنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة وتمنح الجسم نسبة قليله من السعرات الحرارية, فتناول ثمرة واحدة من البرقوق المخفف يمنح الجسم 20 سعره حرارية و1% من الدهون و95% من الكربوهيدرات و4% من البروتينات كما أنها تحتوى على نسبة من الألياف الغذائية وتعد مصدر للطاقة للجسم فتناول 10 حبات منها يمد الجسم بـ240 سعره حرارية.

فوائد القراصيا لتقوية العظام

أثبتت الدراسات على أهمية البرقوق المخفف لحماية العظام من الهشاشة وتقويتها, ففي جامعة أوكلاهوما الأمريكية جرت البحوث حول أهمية القراصيا ونتجت الدراسات إنها علاج ممتاز لهشاشة العظام وينصح للنساء بتناولها يوميا ليحميها من الإصابة بهشاشة العظام فهو يقوم بالحفاظ على مادة الكالسيوم في الجسم ومنعها من الخروج مع البول مما يقوي صحة العظام.

فوائد القراصيا لعلاج ضغط الدم

تناول ربع كوب من القراصيا يمنح الجسم ما يعادل 10% من البوتاسيوم اللازم للجسم والذي يقوم بتحسين وظائف الأوعية الدموية ويمنع حدوث أي ترسبات على الأوعية ويحسن من أداء عضلة القلب ويقي الجسم من الإصابة بالسكتات القلبية.

فوائد القراصيا لمرضي السكر

القراصيا من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية فتناول كوب واحد منها يمنح الجسم 15% من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم, ويؤدى إلى تنظيم مستوى السكر في الدم كما إنها تمنحك شعور بعدم الرغبة في تناول الطعام, كما تعمل على تحسين أداء حركة الأمعاء وخفض نسبة الكولسترول في الدم.

فوائد القراصيا لعلاج الإمساك

تعتبر القراصيا حل مثالي لعلاج الإمساك المزمن فهو يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية وعلى سكر السوربيتول فالألياف تعمل على تحسين أداء الأمعاء وسكر السوربيتول من السكريات التي لا تمتصها الجسم بل يتم خروجه من الأمعاء, كما يقي الجسم من الإصابة بالبواسير والدوالي.

فوائد القراصيا لعلاج السرطان

يحتوى على مواد مضادة للأكسدة مثل مادة الفينول والتي تحمي الجسم من إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم وتحد من نمو الجذور الحرة والتي تقوم بتدمير خلايا الجسم.

فوائد القراصيا لعلاج الأنيميا

القراصيا من الفواكه الغنية فيتامين سي والذي يعمل على امتصاص الحديد والكالسيوم في الجسم بشكل سهل وسريع مما يحسن من نسبة الهموجلوبين في الدم ويقي الجسم من الإصابة بفقر الدم أو ما يعرف بمرض الأنيميا.

فوائد القراصيا للأطفال الرضع

كل الأطفال يعانون من الإمساك وخاصة بعد دخول الطعام الصلب في النظام الغذائي له وهناك العديد من الأدوية المختلفة لعلاج الإمساك ولكن لها أثار جانبية ويفضل اللجوء إلي الوصفات الطبيعية, ولقد أثبتت الدراسات على قدرة القراصيا في علاج الإمساك عن طريق نقع بعض حبات منه في ماء دافئ وإعطائه للطفل أو استخدام بعض الأطعمة الغذائية التي تحتوى على قراصيا فهو حل الأمثل لعلاج الإمساك.

فوائد القراصيا للحامل

للقراصيا فوائد لا تعد ولا تحصي للحامل فهو يعد مصدر غذائي ملئ بالفيتامينات والمعادن كما يعالج الإمساك التي تعاني منه معظم الحوامل في فترة الحمل, ويحميها من الإصابة بفقر الدم ويعمل على تقوية العظام لها وللجنين.

فوائد القراصيا للتخسيس

يحتوى القراصيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تمنحك شعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام كما تحفز الجسم لإفراز مادة الأنسولين والذي يعمل على تعديل نسبة السكر في الدم, ولذلك ينصح بتناول القراصيا بشكل منتظم للتخلص من الوزن الزائد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *